موقع فتاوى العمل الخيري يطلق “صفحة فتاوى الأضاحي”

في إطار الاهتمام بموسم الحج والأضحية، أطلق موقع فتاوى العمل الخيري (https://fatwakheir.com/)  صفحة خاصة بفتاوى الأضحية؛ حتى يتسنى لجمهور المسلمين الاطلاع على الأحكام الفقهية التي تتعلق بالأضاحي.

وقد قسمت الصفحة إلى أربعة أقسام:

القسم الأول عن شروط الأضحية، وجاء فيه بعض الفتاوى عن: “الوقت المعتبر شرعا في الأضحية”، و”التضحية بمقطوع الذنب”، و”تعريف الأضحية وحكمها”، و”مراعاة سن الأضحية”.

أما القسم الثاني، فجاء بعنوان: “آداب الأضحية”، تضمن عددا من الفتاوى من أهمها: “الوقت المشروع لقص الأظافر وحلق الشعر لمن ضحى خارج البلاد”، وحكم “تعليب لحوم الأضاحي”، و”توزيع الأضاحي يوم العيد وأيام التشريق”.

وجاء القسم الثالث بعنوان: “أحكام الأضحية”، ومما جاء فيها من الفتاوى: “ضم المبالغ الصغيرة على الكبيرة لشراء ذبائح”، و”نقل الأضاحي إلى الخارج”، و”الذبائح الخارجية من أموال الزكاة”، و”توقيت مكان التضحية دون مكان الموكل”، و”ذبح الأضاحي في الدول الفقيرة”، وحكم “من اعتاد ذبح خروف كل سنة وأصابته ضائقة”، و”حكم بيع صدقة الأضحية”، وإشراك الآخرين في الأضحية المشتراة”، و”عدم ذبح الوكيل للأضحية”، و”الأضحية من مال الهبة”، و”ذبح الأضحية التي تم شراؤها بمال حرام”، و”شراء الأضحية بالتقسيط”، و”ذبح الأضحية المشتراة بالاقتراض بالربا”، و”الأكل من الأضحية المنذورة”.

أما القسم الرابع فتضمن عددا من الفتاوى المنشورة على “يوتيوب” من الفتاوى المصورة، وقد جمعت الصفحة العديد من الفتاوى لكثير من الفقهاء والعلماء، من أمثال: الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله-، والشيخ محمد صالح المنجد، والدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة، والشيخ صالح الفوزان، والدكتور خالد المصلح، ود. عثمان الخميس، والشيخ عبد العزيز الطريفي، ود. عبد الله السلمي، ود. مطلق الجاسر، والشيخ محمد راتب النابلسي، ود. عبد الله المصلح، ود. نايف العجمي، والشيخ عبد الله السلمي، ود. محمد سيد الطبطبائي، ود. عبد السلام الشويعر وغيرهم.

كما تضمن هذا القسم بعض فيديوهات الإنفوجرافك التي تشرح أحكام الأضحية بإجمال.

يذكر أن موقع “فتاوى العمل الخيري” أطلقته “نماء” الخيرية في رمضان الفائت 1443هـ، وهو أول موقع متخصص في فتاوى العمل الخيري، ويشتمل على 57 تصنيفا في العمل الخيري، ويضم هيئة شرعية مكونة من 25 عالما من الكويت وخارجها.

رابط صفحة فتاوى الأضاحي:

https://fatwakheir.com/elementor-12587/

 

Exit mobile version