طرش بحر.. ولكن!

علي بطيح العمري

 

التعصب عمى لا يصيب العينين، بل يستهدف العقل والفكر!

هل قرأ المتعصب التاريخ الإسلامي؟ وإن قرأه هل استوعبه جيداً؟

المتعصب سيذهل لما يعرف أن الصحابي الجليل زيد بن حارثة – مملوك – تزوج بزينب بنت جحش وهي بنت عمة الرسول العظيم! وسيذهل لما يعلم أن القرشي عبدالرحمن بن عوف زوّج أخته لبلال بن رباح الحبشي رضي الله عن الصحابة الأجلاء!

في الجاهلية كانوا يعتبرون أمثال – زيد وبلال – عبيداً، لا يقيمون لهم وزناً، لكن الإسلام حطّم ذلك المنطق، وكسر تلك القاعدة! فقد عيّر الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري شخصاً فوصفه بابن السوداء، فعتب عليه سيد البشر وقال له: “إنك امرؤ فيك جاهلية”!

نحن اليوم “فينا شيء من الجاهلية” لمّا نعود لأخلاق الجاهلية، ونستخدم تلك الكلمات من باب العنصرية، ونطلقها على غيرنا.

من جهة أخرى، هل يدرك المتعصب أن سلمان الفارسي؛ الذي قام بدوره في خدمة الإسلام جاء من فارس، وأن بلالاً الحبشي صار مؤذن النبي عليه الصلاة والسلام وأصله من الحبشة؟ وعلى مر التاريخ هناك كثيرون خدموا الإسلام؛ خذ مثلاً الإمامين البخاري ومسلم هما من غير العرب، ومع ذلك لو عاش أولئك في عصرنا لظننت أن المتعصبين يعتبرونهم “طرش بحر”!

هؤلاء كانوا نجوماً لم يصفهم صحابي واحد، ولا رواة التاريخ ومؤرخوه بأنهم “طرش بحر”، فالناس تجمعهم الإنسانية؛ أصلهم من آدم، وآدم من تراب، لا فرق بين عربي وأعجمي، وبين أبيض وأسود إلا بالتقوى.

تصوروا لو أن علماءنا السابقين نظروا للإمامين البخاري ومسلم بنفس نظرة المتعصبين، ماذا تكون النتيجة؟ بالتأكيد ضياع أهم مراجع الحديث النبوي!

قال أبو البندري – غفر الله له – متى يدرك المتعصبون أن العبرة ليست بأصل الإنسان ونسبه وتاريخه وماضيه ولونه وشكله وماله؛ العبرة بفكره وعمله!

تطوير المخواة

أطلق شباب المخواة “هاشتاج تويتري”، طالبوا فيه بتطوير محافظة المخواة، وضمنوه عدداً من الأفكار، والنقد للوضع الحالي، فطالبوا بمجالس شبابية على ضوء مجالس شباب الشرقية، وطالبوا بدور فاعل للمجلس البلدي، ومحاسبة المتهاونين في تنفيذ المشاريع – مستشفى المخواة الجديد نموذج للمشاريع المتأخرة – هم لا يريدون التطوير يتوقف على تجديد الأرصفة وتغيير لمبات الشوارع، فمشاريع المخواة باتت تعتمد على ديكورات وواجهات المحلات؛ بل يريدون إعطاء فرصة لخلق بيئة استثمارية، وتوجيه الدعوة لشركات ورجال أعمال من خارج المنطقة للاستثمار، كما طالبوا بمعالجة أوضاع الطرق كالمنعطفات والتحويلات “سموها تحويلات الموت”؛ التي تحصد الأرواح!

المخواة وضواحيها تحتاج الكثير، ولدى شبابها الفكر والرؤى، لكن من يأخذ بأفكارهم؟!

عمرك طويل!

دراسة أمريكية تقول: إن زواج الرجل بأكثر من واحدة يطيل عمره بنسبة 12% عن زواجه بامرأة واحدة! عزيزي الرجل.. ادرس الموضوع من جميع الجوانب ولا تتسرع!

Exit mobile version