إضاءات في انطلاقة الرحمة للريادة

 

بات من المؤكد القول: امتلاك الرحمة العالمية مقومات التميز المؤسسي لتحقيق خطتها الإستراتيجية للريادة العالمية في المرحلة القادمة (2013 – 2017م) بعد توفيق الله ومعونته وتسديده، وذلك وفقاً لنتائج الاستبانات التي تم إجراؤها بتكليف من الإدارة العليا لفريق تقييم الأداء ومعايير الجودة, والتي تعتبر بمثابة الأداة التقويمية الضرورية لتطوير الأداء المؤسسي، وقاعدة بيانات ومعلومات أساسية لإجراء دراسة تحليل الواقع (SWOT)، وتكمن أهمية النتائج التي تم الحصول عليها بتحقيق درجة عالية من الموثوقية والحيادية من حيث الموضوعية في التقييم والشمولية في الاستقصاء لكافة العاملين داخلياً وخارجياً، وقد أسفرت نتائج الاستبانات عن المؤشرات الجيدة في المجالات التالية.

الإضاءة الأولى: معايير البناء المؤسسي:

1- التزام مؤسسة الرحمة العالمية بمعايير المؤسسة الفاعلة في مجال التخطيط الإستراتيجي وفقاً لرؤية واضحة وموثقة، شارك فيها كافة قيادات المؤسسة، وكذلك تنفيذ الإستراتيجية من خلال خطط تشغيلية سنوية، وموازنات معتمدة، وهيكل إداري واضح ومعتمد، ولوائح ونظم إدارية في مجال التعيين والتوصيف الوظيفي والتقييم، وإنهاء الخدمات، وآلية واضحة لاتخاذ القرار، ونظام رقابة ومتابعة، وآلية لتنفيذ ومراقبة المشاريع.

2- تميز الرحمة العالمية بوجود قيادات خيرية ذات خبرات كبيرة وتخصصات دقيقة تؤهلها إلى تحقيق رؤيتها في المرحلة القادمة؛ لامتلاكها مهارات قيادية في مجال صناعة القرار والإبداع والتطوير، وحل المشكلات، وبناء فرق العمل والقيادة وفقاً لمنظومة القيم الخاصة بها.

3- الالتزام بمعايير الشفافية في التعاملات المالية داخل المؤسسة وخارجها، من خلال مكاتبها الإقليمية، وذلك بالالتزام بمعايير الرقابة المالية عالية الموثوقية حازت على ثقة المانحين والمتبرعين.

4- الرقابة المالية والإدارية ونظام التواصل الفعال لمكاتبها الخارجية وفروعها الداخلية والمتابعة الميدانية من خلال الزيارات التقييمية الدورية.

5- تمتع مؤسسة الرحمة العالمية بميزات تنافسية عالية مقارنة بالمؤسسات ذات نفس النشاط في المجالات التالية:

– جودة الخدمات الخيرية المقدمة للعملاء.

– التخصص في إدارة وتشغيل المشاريع لاسيما المشاريع التنموية الكبرى.

– سرعة عالية في إنجاز وتنفيذ الخدمات والمشاريع.

– امتلاك خبرات خيرية عالية المستوى.

– توفر البنية التحتية والخدمات التقنية الجيدة المقدمة لعملائها يتمثل في الموقع الإلكتروني والبرنامج الآلي تحت إشراف خبراء ومتخصصين.

 

Exit mobile version