وقفات احتجاجية في مدن مغربية تنديدا باقتحام الأقصى

شارك مئات المغاربة في وقفات احتجاجية بعدة مدن بالمملكة، الجمعة، تنديدا باقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين.

ونظم نشطاء وقفات احتجاجية دعت إليها “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” (غير حكومية)، وفق مقاطع فيديو وصور نشرها حقوقيون عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وجرت الوقفات في مدن بينها الجديدة وفاس (شمال)، ووجدة (شمال شرق)، ورفع المشاركون فيها لافتات تندد بالتصعيد الإسرائيلي الذي استهدف الأقصى خلال الأيام الماضية.

ورفع المحتجون صور المسجد الأقصى وعلم فلسطين ورددوا شعارات مساندة لقضيتهم، وفق مقاطع الفيديو المنشورة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

والأربعاء، أدانت الخارجية المغربية اقتحام الأقصى، وأكدت في بيان “ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة”.​​​​​​​

وفجر ومساء الأربعاء، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مئات الفلسطينيين من المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، بعد اقتحامه والاعتداء على عدد كبير منهم بالضرب.

وتجددت الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى وإخراج المصلين منه عنوةً على مدى الأيام الثلاثة الماضية، في تصعيد خطير قوبل بموجة إدانات واستنكارات إقليمية ودولية واسعة.

وتصاعد التوتر في مدينة القدس الشرقية وضواحيها، منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الأخيرة برئاسة بنيامين نتنياهو أواخر العام الماضي، والتي يصفها إعلام عبري بأنها “الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل”.

 

Exit mobile version