الإسراء والمعراج.. دعوة للدفاع عن “الأقصى”

اعتاد المسلمون الاحتفال بذكرى الإسراءِ والمعراجِ، وهي اللّيلة التّي أسري فيها بالنّبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرّمة إلى المسجدِ الأقصى في القدس؛ حيث تُعدُّ هذه اللّيلة وما حدث فيها معجزة كبرى من معجزات الرسولِ الكريم صلى الله عليه وسلم. ومن الجميل أنْ يتم الاحتفالُ بهذه الذّكرى ويُهتم بها؛ فهي لها دلالاتٌ وإشاراتٌ ورسائلُ، وإحياؤها من الوسائل والسّبل التّي تساهمُ في الوعيِ وتؤكدُ على مكانةِ الأقصى المباركِ.

 قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1]، إنّ الربطَ في الآيةِ الكريمةِ بين المسجدِ الحرام ِفي مكةَ المكرمةِ والمسجدِ الأقصى في فلسطينَ له إشاراتٌ وتنبيهاتٌ ودلالاتٌ، وإلّا لكان المعراجُ من مكةَ وحدها بدونِ رحلةِ الإسراء؛ فالأقصى ليس لشعبٍ بعينه أو لمن حوله فقط أو لمنظمةٍ أو هيئةٍ، ولا يقبلُ أن يكون على طاولةِ التفّاوضِ أو المساومةِ؛ لأنّه ملكُ الأمَّة كلّها بدءًا من ماضيها مرورًا بحاضرها ومستقبلها، وهي تأكيدٌ واضحٌ على أهمّيته واعتبار الاعتداءِ عليه اعتداء على كلّ المساجدِ، وأيّ تهديدٍ يتعرضُ لهُ هو تهديدٌ للمسجد الحرامِ، والتفريطُ فيه هو تفريطٌ بمقدساتِ الأمة؛ فهو أولى قبلتِهم، فالمسجد الحرام عنوانٌ وحدة قبلتهم بعده.

إن رحلة الإسراء تعد دعوة لكلّ أبناءِ الأُمّةِ أنْ يهبوا للدفاعِ عن أرضِ المسرى وعن مقدساتِها، وإسناد المرابطين فيها، ونُصرة ساكنيها؛ فالأُمّة تمتلكُ مقوماتِ النهضةِ وصناعةِ النّصرِ وتحريرِ الأقصى، وما حوله من النّهر إلى البحرِ.

إنّ المواجهاتِ التّي يشهدها الأقصى هي امتداد لعشراتِ الثّوراتِ والانتفاضاتِ والهبّاتِ بدءًا من الهبّاتِ ضدَّ الاستعمارِ البريطانيّ، حيثُ تعتبر ثورةُ البراقِ في الخامس عشر من أغسطس لعام 1929 أول انتفاضة فلسطينيةٍ على محاولةِ تهويدِ القدسِ في عهدِ الانتدابِ البريطانيّ؛ حيثُ حاول َبعضُ اليهودِ وضعَ مقاعدَ وأدوات تتعلقُ بطقوسِهم المزيفة قرب حائِطِ البراقِ بمناسبةِ يومِ غفرانِهم المزعوم؛ فثارَ المقدسيّون بعدَ سقوطِ عددٍ من الشّهداء والجرحى والمصَابين؛ ما اضطر سلطات الانتداب البريطانيِّ إلى إزالة ما وضعوه من أدواتٍ، ومنعهم من إقامةِ شعائِرِهم.

تغيير طبية المدينة

تأتي هذهِ الذكرى مع ازدياد الهجماتِ الشّرسةِ على المسجدِ الأقصى المباركِ لتقسيمه مكانيًا بعد أن نجحت سلطاتُ الاحتلال الصهيوني في تقسيمه زمانيًا، وفرض ساعات معيّنةٍ لقيام ِالمستوطنين باقتحامِه والتّجوال في ساحاتِه ومحاولة ممارسةِ طقوسِهم الباطلةِ بحمايةٍ من شرطةِ الاحتلالِ وجنودِه.

يحاولُ الاحتلالُ الصّهيوني الضغطَ على المقدسيّين بكل ِّالوسائلِ والسُّبلِ والتّضييق عليهم وكسرِ إرادةِ صمودِهم بالاستيلاء على منازِلهم وأراضيهم، وهدمِ منشآتِهم بحجةِ وجود مخالفاتٍ تحت أيّ سببٍ أو ذريعةٍ، وعدمِ منحِهم تراخيصَ بناءٍ، إضافة إلى فرضِ ضرائبَ باهظةٍ عليهم لتفريغِ القدسِ من سكانِها لتغييرِ طبيعةِ المدينةِ الديمغرافي.

كما يحاولُ الاحتلالُ تغيير طبيعةِ المدينةِ الحضارية وهويتها البصرية من خلال مشاريع كالتلفريك والجسور المعلقة لسهولة وصولِ مستوطنيه، فضلا عن الحفريات أسفل المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاته؛ ما يتطلّبُ من الأمةِ أفرادًا ومؤسساتٍ وهيئاتٍ وحكوماتٍ جهودًا مضاعفةً لإسناد أهالي بيتِ المقدس لتثبيت وجودِهم ودعمِ صمودهم.

عندما حاولَ شارون اقتحام المسجدِ الأقصى في الثامنِ والعشرين من سبتمبر عام 2000 رغم التحذيرات التي تجاهلها، انطلقت انتفاضة شعبية من القدس، امتدت إلى كلّ أرجاء فلسطين، ساندتها الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم ثم تحولت إلى انتفاضةٍ مسلّحةٍ استمرت سنوات.

إنّ انتفاضاتِ الشعبِ الفلسطينيّ وثوراتِه عبر تاريخه النّضاليّ نصرةً للأقصى ودفاعًا عن أرضِه وهويته الحضاريّة ومقدساتِه أكَدتها معركةُ سيفِ القدسِ، وفرضَتْ فيه معادلةَ التحدي والرّدع، ووحدة الموقف والسّاحات؛ فالأقصى قلبُ فلسطين وبوصلة الصّراع وعلامةُ الوحدةِ ورمزُ الانتماءِ؛ فهو العنوانُ الجامعُ الذي تلتقي فيه كلُّ الإراداتِ، فهو يشكّلُ المحورَ الأهمَّ القادر على تحريكِ ضمائرِ أبناءِ الأمّةِ للدفاعِ عنه والذّودِ عن حياضه.

التطبيع ووجدان الأم

من المؤكّدِ والأكيد أنَّ التطبيعَ مع الاحتلالِ الصّهيوني يُشكّلُ دافعًا إضافيًا له لمزيدٍ من التَّمادي في اعتداءاته ومشاريعه ضدَّ مدينةِ القدسِ وجرائمه ضدَّ ساكنيها، وبمباركة وصمت المطبعين، وما درى هؤلاء أن التطبيع ما هو إلا أحد أوجه الاستعمار بأدوات ناعمة وعبث بأحشاء المطبعين وأحشاء بلادهم وطعنه في خاصرةِ المرابطين وكشفِ ظهرِهم، واستهزاءٍ بدماءِ شهدائِهم، ونكران لرباطِهم وكفاحِهم. فالتَّطبيعُ يُصادمُ وجدانَ الأُمّةِ وضميرها برفض ِالاحتلالِ، ولا يُعبّر عن إرادةِ الشّعوبِ وموقفِها الدّاعم للأقصى وأهلِ فلسطين.

إنّ الرّباط في الأقصى، وشدَّ الرّحال إليهِ دليلُ وعيٍ وإرادةٍ تصدٍّ وتصميم لمنع الاحتلال وردعه من تنفيذ مخططاتِه بفرض واقع داخل أسوار القدس وخارجها؛ فالمرابطون فيه وأبناء الشعب الفلسطيني يمتلكون الرّؤية والإرادة والخبرة والمعرفة بالعدو، وهم مصممون على حمايةِ مقدسِهم، وطردِ عدوّهم وتحرير بلادهم وبدعم وإسناد أمتهم بكافةِ أشكال الدّعم والإسنادِ وأدواته وأنواعه في أي أرضٍ وتحت كلّ سماء.

فواجبٌ ومطلوبٌ كل أنوع الدعم؛ بدءًا من دعاء السّاجدين الراكعين، وغرس ِ وتعميقِ حبّ الأقصى في نفوس الأجيال، وتوعيتهم بهذه القضيةِ الجوهريّةِ، وتنشئتِهم على أداء واجبهم في إسنادِ ودعمِ أهلِ بيت المقدسِ، ودورِهم ومشاركتِهم في معركة التّحرير.

{ويقولون متى هو قلْ عسى أنْ يكونَ قريبًا}.

 

 

______

* عـضـــــو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج.

 

 

Exit mobile version