لبنان يحدد موقفه اليوم من ترسيم الحدود.. ويؤكد: لا شراكة مع “إسرائيل”

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن بلاده ستحدد، في وقت لاحق اليوم الإثنين، موقفها من العرض الأمريكي بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”، مؤكداً أنه “لن تكون أي شراكة مع إسرائيل في حقول الغاز”.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عون، مع مديرة إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية آنا غوغين، بقصر الرئاسة شرقي بيروت.

وقال عون: “لبنان سيحدد اليوم (الإثنين) موقفه من مضمون العرض الخطي الذي قدمه الوسيط الأميركي آموس هوكستين، بالتشاور مع رئيسي الحكومة ومجلس النواب على ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكّلة لهذه الغاية” وفق بيان الرئاسة اللبنانية.

وأشار إلى أنه “حرص طوال الأشهر الماضية على ضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة، لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يفترض أن تبدأ بها شركة توتال الفرنسية”.

وأعرب الرئيس اللبناني عن أمله في “أن يشكّل بدء التنقيب عن النفط في الحقول المائية الجنوبية بداية إيجابية تساعد الاقتصاد اللبناني على النهوض من جديد”.

وقدّم الوسيط الأمريكي اقتراحا بمثابة “حل وسط” للبنان و”إسرائيل” بعد العديد من الزيارات والاتصالات خلال الأشهر الماضية.

ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

Exit mobile version