اتفاق بين مصر وروسيا لاستيراد 240 ألف طن من القمح الروسي

 

تعاقدت هيئة السلع التموينية في مصر على توريد 240 ألف طن من القمح الروسي يتم شحنها على دفعات ابتداء من 20 سبتمبر المقبل إلى 10 نوفمبر المقبل.

وأعلنت وزارة التموين المصرية، في بيان لها، أن هيئة السلع التموينية تعاقدت يوم الإثنين 22 أغسطس على كمية 240 ألف طن من القمح الروسي، يجري شحنها على 3 دفعات، الدفعة الأولى من 20 سبتمبر المقبل وحتى 10 أكتوبر المقبل، والثانية من 11 أكتوبر المقبل وحتى 30 أكتوبر المقبل، والشحنة الأخيرة من 21 أكتوبر المقبل وحتى 10 نوفمبر المقبل.

وذكر البيان أن التعاقد جاء بهدف تعزيز الأرصدة الإستراتيجية للبلاد من القمح المستورد.

وفي بداية العام الحالي، أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد، أن مصر لديها مخزون إستراتيجي من القمح يقترب من 5 ملايين طن في الصوامع أو المطاحن، وسينضم القمح المحلي إليها بدءاً من 15 أبريل، ليكفي المخزون لمدة 9 أشهر.

وتتوقع القاهرة انخفاض واردات الحكومة من 5.5 ملايين طن في عام 2021، إلى 5.3 ملايين هذا العام، بدعم من نمو الإنتاج المحلي، وتسعى مصر إلى شراء 4 ملايين طن من السوق المحلية بزيادة 11% عن العام الماضي الذي اشترت فيه 3.6 ملايين طن.

وكانت وزارة التموين المصرية قررت، في وقت سابق، استيراد القمح بالأمر المباشر من دون طرح مناقصات، وذلك عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والارتفاع الكبير في أسعار القمح الذي نجم عنها، الذي أدى إلى إلغاء الهيئة الكثير من مناقصات توريد القمح في الأشهر الماضية.

وتعد روسيا أكبر دولة مصدرة للقمح عالمياً بـنحو 7.9 مليارات دولار أمريكي (17.6% من إجمالي صادرات القمح العالمية)، فيما تعد مصر أكبر الدول المستوردة للقمح (12.1 مليون طن)، وكانت نسبة الواردات الروسية إلى مصر بلغت نحو 50% من إجمالي واردات مصر من القمح عام 2021.

وفي أبريل الماضي، أعلنت القاهرة أنها أضافت الهند كدولة منشأ جديدة لاستيراد القمح.

وكانت أسعار القمح العالمية ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق، في إثر العملية العسكرية الروسية في سورية، ولكنها بدأت بالتراجع على نحو ملحوظ بعد اتفاق خروج القمح الأوكراني عبر ممرات آمنة، ولكنها ما زالت أعلى من معدلاتها السابقة قبل بدء العملية العسكرية.

Exit mobile version