السودان يُتيح لشركة نفط روسية الوصول إلى مزيد من مواقع التنقيب

 

أبدى مدير هيئة إنتاج النفط السودانية الطاهر محمد، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده تقديم مواقع جديدة لشركة “زاروبيج نفط” الروسية، في سبيل توسيع نشاط الشركة وزيادة التنقيب وإنتاج النفط في البلاد، على هامش أعمال اللجنة الحكومية المشتركة الروسية السودانية في موسكو.

وأوضح محمد: ناقشنا اقتراح شركة زاروبيج نفط بشأن الاستثمارات في السودان، لقد قدّمنا سابقاً عدة مناطق للتنقيب، والآن أضفنا مواقع جديدة، خصوصاً تلك المناطق التي يُحتمل أن يكون فيها الغاز والنفط.

وأضاف: أعتقد أنّه بحلول أكتوبر، نكون قد أكملنا تقديم المعلومات اللازمة حتى تتمكّن الشركة من بدء العمل في هذه المواقع.

وأشار مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الطاقة الروسية دميتري سيميونوف إلى أنّ روسيا تناقش مع السودان توسيع التعاون في قطاع النفط بما يتجاوز الإنتاج فحسب.

وقال: إنّ روسيا مستعدّة للعمل مع السودان لتحسين تقنيات استخراج النفط، واستخدام الغاز المُصاحب له، بالإضافة إلى عملية تكرير النفط والبتروكيماويات.

وتابع: خلال التحضيرات، تم الاتفاق على زيادة عدد المواقع النفطية التي سيجري تطويرها من قبل شركة زاروبيج، بالتعاون مع وزارة الطاقة والنفط السودانية وشركة سودابيت الحكومية السودانية.

وتنتشر أنشطة شركة “زاروبيج نفط” في عدد من البلدان الأفريقية منها الكونغو والسودان وموزمبيق، بهدف تشكيل مجموعة استثمارية تختص بمجالي النفط والغاز في المنطقة.

Exit mobile version