كيف خنقت الصين سلاسل الإمدادات العالمية؟

في بداية جائحة كورونا، نجحت سياسات الصين الصارمة “صفر كوفيد” في إبقاء انتشار الفيروس بطيئا، لكن بعد أكثر من عامين ونصف، ما تزال الضوابط المستمرة في البلاد تثقل كاهل اقتصادها وتعيق سلاسل التوريد العالمية.

والصين، هي الدولة الأولى حول العالم من حيث حجم الصادرات سواء السلع الأولية أو المواد النهائية المصنعة، ومركز للتصدير بين الأسواق عبر موانئها الضخمة القادرة على مناولة آلاف السفن يوميا.

وتتطلب المراكز التجارية الرئيسية مثل شنغهاي وبكين، بعد الاستجابة لموجات العدوى التي يسببها الأوميكرون، من العمال إجراء اختبارات Covid سلبية لدخول الأماكن العامة

لكن قواعد الحجر الصحي والاختبارات الصارمة، أدت إلى إحباط مفاصل الاقتصاد المحلي، والاقتصاد العالمي كذلك، الذي يتخذ من الصين مقرا لها؛ مما أدى إلى زيادة مقدار الوقت الذي تستغرقه البضائع للوصول إلى وجهاتها.

وقال ستيف موريسون، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، لشبكة سي إن بي سي في مقابلة هذا الأسبوع: “لقد أصبح زيرو كوفيد أحد المحركات المختارة للركود العالمي“.

عندما يتعلق الأمر بالتصنيع، أجبرت الصين بعض الشركات على العمل ضمن نظام الحلقة المغلقة – على غرار استراتيجية “الفقاعة” – حيث يعيش عمال المصانع في الموقع

واضطرت شركات مثل Tesla و Foxconn المصنعة لـ iPhone إلى تنفيذ أنظمة الحلقة المغلقة، في محاولة لتقليل الآثار السلبية التي قد يتركها تفشي فيروس كورونا على سلاسل إمداداتها.

ناهيك عن سوء الأحوال الجوية وتحديات العمالة وأنماط الطلب غير الطبيعية التي زادت أيضًا من اضطرابات سلسلة التوريد.

قال سايمون جايل، نائب الرئيس التنفيذي للمشتريات في Proxima، في مقابلة مع سي إن بي سي: “ما تزدهر به سلاسل التوريد هو القدرة على التنبؤ.. والشيء الوحيد الذي يمكننا قوله عن الصين في الوقت الحالي هو أنه بالنسبة للعديد من الشركات، ينظرون إلى الصين على أنها لا يمكن التنبؤ بها بشكل متوقع“.

لذلك، فإن سياسة الصين الخالية من COVID، والتي أدت إلى عمليات إغلاق طويلة في المدن الكبرى وعلقت العمليات في المصانع والشركات والمدارس، تأخذ قسطًا أكبر من النمو الاقتصادي العام للبلاد.

وتستمر الأرقام الاقتصادية من البلاد في رسم صورة قاتمة من سياسة الحكومة التي تهدف إلى القضاء على جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا؛ من مبيعات السيارات الجديدة إلى المعدات عالية التقنية إلى الصادرات الرئيسية.

وسجلت شنغهاي مبيعات سيارات صفرية في أبريل/نيسان الماضي، حيث تم إغلاق جميع مرافق التجارة تقريبا أثناء عمليات الإغلاق المفاجئة للمدينة، وفقا لبيان صادر عن جمعية تجارة مبيعات السيارات في شنغهاي.

بشكل عام، تراجعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 31.6% في أبريل/نيسان مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للأرقام الرسمية.

لا يبدو أن الخسارة في المبيعات الشهرية فقط؛ أخبر تو لي، مؤسس شركة Sino Auto Insights الاستشارية ومقرها بكين، إذاعة صوت أمريكا أن صناعة السيارات في الصين تواجه أزمة أكبر في سلسلة التوريد بسبب نقص العمالة والمكونات في جميع أنحاء البلاد.

هناك مشكلتان رئيسيتان عانت منها الصين في الربع الثاني.. توقف الإنتاج في العديد من المصانع المحلية، ولا يمكن للعملاء شراء السيارات. إذا لم يتمكن الناس من شراء السيارات، فسيتأثر زخم السوق بشدة.

وتلعب شنغهاي دورا أساسيا في صناعة السيارات في الصين؛ وتحتل المدينة المرتبة الأولى في إجمالي إنتاج السيارات، حيث تم إنتاج ما يقرب من 3 ملايين سيارة جديدة في عام 2021؛ وهذا يمثل 10.9% من إنتاج السيارات المحلية.

وأبلغ العديد من مصنعي الكمبيوتر التايوانيين الرئيسيين الذين لديهم مصانع في الصين، بما في ذلك Quanta Computer و Compal Electronics وWistron وInventec وPegatron، عن انخفاض مزدوج الرقم في إيرادات أبريل على أساس سنوي بسبب تعليق خط المصنع أثناء عمليات الإغلاق.

وتواجه الشركات مشاكل في نقل المواد الخام من الصين، لدرجة أن اتحاد الشركات الأجنبية في الاتحاد الأوروبي اعترضت على سياسة صفر كوفيد التي تتبعها الصين، تؤثر على المراكز المالية لتلك الشركات.

لذلك، تضر سياسة الصين بشأن الجائحة الشركات في البلدان الأخرى؛ إذ أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا أنها تأثرت في الربع الثاني 2022، بسبب سياسات الإغلاق في الصين، حيث تمتلك الشركة مصانع لأجزاء من السيارات في شنغهاي.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن عمليات إغلاق الصين لفيروس كورونا، يبدو أنها تعوق تدفق السلع وتعيق سلسلة التوريد العالمية؛ وحذرت من أن التباطؤ في الاقتصاد الصيني قد يؤثر على دول أخرى.

نتيجة لعمليات الإغلاق الصارمة وانقطاع سلسلة التوريد، فإن المزيد من الشركات الأجنبية تعيد النظر في استثماراتها في الصين.

 

 

Exit mobile version