“الصحة العالمية”: جدري القرود ينتقل بين البشر ولا علاقة للقرود به

 

أكدت منظمة الصحة العالمية أن انتشار مرض جدري القرود في العالم لا علاقة له بالقرود، بعد الإبلاغ عن تعرّض هذه الحيوانات للاعتداء في البرازيل.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: ما يحتاج الناس إلى معرفته هو أن انتقال الفيروس الحالي يحدث بين البشر.

وأضافت أنه لا يمكن إلقاء اللوم على القرود في ارتفاع حالات الإصابة بجدري القرود في البرازيل بعد ورود تقارير من بعض المدن عن اعتداءات جسدية وتسمم للقرود، حسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وتعرّض 10 قرود للتسمم أو جرى إيذاؤها عمداً في أقل من أسبوع داخل محمية طبيعية بمدينة ريو بريتو، بولاية ساو باولو البرازيلية، وفقاً لتقرير أورده موقع “G1” الإخباري.

ويشتبه رجال الإنقاذ والنشطاء في أن القرود تسممت وهوجمت بعد تأكيد وقوع 3 إصابات بجدري القرود في المنطقة، حسب الصحيفة نفسها.

وشددت هاريس على أن القرود، رغم التشابه في الاسم، ليست الناقل الرئيس للمرض ولا علاقة لها بتفشّيه.

وأوضحت أن اسم جدري القرود جاء لأول مرة عام 1958 عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القرود المحفوظة للبحوث بالدنمارك.

وعالمياً، سُجّل أكثر من 28 ألفاً و100 إصابة و12 حالة وفاة بجدري القرود؛ ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان “حالة طوارئ صحية عالمية”.

Exit mobile version