مصدر مسؤول لـ”المجتمع”: خطوات إصلاحية بوزارة التجارة

 

صرح مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، في تصريح لـ”المجتمع”، أن الوزارة أصدرت تعميماً لمفتشيها في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تضمن ضرورة الالتزام بمقتضيات واجباتهم الوظيفية.

“التجارة ” لمفتشيها: الالتزام بمقتضيات واجباتكم الوظيفية

وأضاف المصدر أن التعميم تضمن العديد من البنود، منها التزام المفتش التجاري بعدم الكشف عن أسرار المهنة أو أسرار المخالفات لغير المعنيين بها، كذلك يمنع التفتيش في غير أوقات الدوام الرسمي إلا بإذن مسبق من المسؤول الإداري، كما يمنع أيضاً التفتيش في المناطق التي لا تتبع مقر العمل الإداري إلا بإذن مسبق من مسؤول المنطقة الإدارية والمسؤول المباشر.

وحسب ما جاء في بنود التعميم أنه يمنع سحب عينات أو تحريز بضاعة بدون مستند رسمي بيد المخالف، ويمنع فتح أو إغلاق محل بدون نموذج رسمي معد بذلك.

يمنع التفتيش في غير أوقات الدوام الرسمي إلا بإذن مسبق

ووفق التعميم، يمنع التفتيش الشخصي أو تفتيش المقتنيات الشخصية ما لم تكن هناك شبهة بجريمة مشهودة، ويمنع دخول المحال التجارية أو المخازن أو المصانع أو ما في حكمها إلا في أوقات دوامها الرسمي ووجود المسؤولين عليها.

يمنع دخول المحال التجارية والمخازن والمصانع إلا في أوقات دوامها الرسمي

كما يمنع تحرير مخالفة إلا بوجود مرجع قانوني لها أو قرار وزاري، ويمنع فتح المحال أو الأماكن المشابهة عنوة أو فتح الخزائن والأماكن المغلقة إلا بواسطة صاحب العلاقة أو بأمر من النائب العام وبحضور رجال الأمن لتنفيذ أمر النيابة.

يمنع فتح المحال عنوة إلا بواسطة صاحب العلاقة أو بأمر النائب العام وبحضور رجال الأمن

ووفق التعميم، يمنع التدخين أو الأكل والشرب داخل المنشآت حال التفتيش عليها.

Exit mobile version