مصر فسخت عقوداً لشراء 240 ألف طن قمح من أوكرانيا

أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، بأنّه من غير المحتمل أن يكون رفض مصر للحبوب الأوكرانية مرتبطاً بزيارة لافروف إلى القاهرة.
 
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر، أن مصر فسخت عقوداً لشراء 240 ألف طن قمح من أوكرانيا.
 
وتعليقاً على هذا التصريح، قال بيسكوف للصحافيين: “هذا ليس مرتبطاً بزيارة لافروف، فلدينا علاقاتنا الخاصة مع مصر، ولدينا عقودنا الخاصة مع مصر للإمدادات ذات الصلة التي تفي بها روسيا. أما بالنسبة لعلاقات مصر مع الدول الأخرى، فهذه شؤون هذه الدول”.
 
وبحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته في 24 تموز/يوليو الحالي، تعزيز التعاون مع مصر، التي تُعد الشريك التجاري الأول لموسكو في القارة الأفريقية.
 
وقدم الوزير الروسي تطمينات لمصر بخصوص إمدادات الحبوب الروسية خلال زيارته للقاهرة، وسط حالة من الغموض بشأن اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
 
وقال لافروف حينها، إنّ “الغرب يسعى لتصدير قمح أوكرانيا ويتجاهل قمح روسيا”.
 
ووقّع كل من ممثلي روسيا وأوكرانيا، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، في 22 تموز/يوليو الحالي، اتفاقية في تركيا تسمح لكييف باستئناف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى أسواق العالم.
 
وتعتمد مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، بشكلٍ كبير على شحنات قمح البحر الأسود لقربه وجودته وأسعاره التنافسية، لكن العملية العسكرية الروسية في أواخر شباط/فبراير الماضي، أدت إلى ارتفاع أسعار القمح العالمية وتعطيل عمليات الشحن عبر البحر الأسود.
 
ومع بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت مصر أنّها تخطط  لاستيراد القمح من مناطق أخرى بدلاً من روسيا وأوكرانيا.
 
كذلك، نقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الزراعة المصري، السيد القصير، في 15 نيسان/أبريل الماضي، قوله إنّ مصر أضافت الهند كدولة منشأ جديدة لاستيراد القمح.
 
Exit mobile version