الجزائر تستضيف اجتماعاً ثلاثياً بشأن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

تستضيف الجزائر، اليوم الخميس، اجتماعا ثلاثيا خاصا بمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، والذي يربط بين الجزائر والنيجر ونيجيريا.

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية، في بيان، أن الاجتماع الثالث “سيعرف مشاركة وزراء المحروقات من البلدان الثلاثة لتباحث جوانب المشروع، وإعطاء دفعة للتقدم المسجل وفقاً لما تنص عليها أرضية أبوجا”.

ويعد مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء رهاناً ضخماً لنقل الغاز، يربط هذه البلدان الثلاثة على طريق يبلغ طوله نحو 4000 كيلو متر.

وأفادت منصة الطاقة المتخصصة إن “الاتحاد الأوروبي استبق هذا الاجتماع بزيارة إلى نيجيريا في الأيام القليلة الماضية”.

قال نائب المدير العام لإدارة الطاقة في المفوضية الأوروبية، ماثيو بالدوين، إن زيارة وفد ممثلي الاتحاد الأوروبي إلى نيجيريا تُعد خطوة ضمن خطط الشراكة المتواصلة مع أبوجا، بما يشمل دعم الاستثمارات والتزام الاتحاد بتحويل مشروعات الغاز القائمة إلى واقع ملموس.

وقبل أيام، قال بالدوين، إنّ “الاتحاد الأوروبي يسعى للحصول على إمدادات غاز إضافية من نيجيريا”، في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد لخفض محتمل للإمدادات الروسية.

وأضاف بالدوين إنّ الاتحاد الأوروبي “يستورد 14% من إجمالي إمداداته من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا، وهناك احتمال لزيادة ذلك إلى الضعفين”.

وأعطت نيجيريا، الشهر الماضي، الضوء الأخضر لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، لتوقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، من أجل مشروع مد خط أنابيب غاز جديد من أفريقيا إلى أوروبا، من دون تحديد الوقت الذي سيبدأ فيه مدّ الخط.

 

Exit mobile version