مقترح أمريكي بريطاني لفرض حد أقصى لسعر النفط الروسي

بحثت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، مع وزير المالية البريطاني، ناظم الزهاوي، مقترح فرض حدٍّ أقصى لسعر النفط الروسي.

وفي اتصال هاتفي بينهما، قالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن “الوزيرين ناقشا الحاجة إلى مواصلة تسريع دعم ميزانية أوكرانيا، وفرص تشديد العقوبات المفروضة على روسيا”.

وكانت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى قد أعلنت، في 28 حزيران/يونيو الماضي، أنها اتفقت على دراسة حظر نقل النفط الروسي الذي يباع فوق سقفٍ سعريٍّ محدّد.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية، إنّ السعر العالمي للنفط قد يرتفع 40%، إلى حوالى 140 دولاراً للبرميل، إذا لم يتم فرض سقف مقترح لسعر الخام الروسي، إلى جانب إعفاءات من العقوبات تسمح بشحنات بأقل من هذا السعر.

بدورها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ خطط مجموعة السبع الكبرى (G7) لوضع سقف لأسعار النفط الروسي بأنها “مغامرة”، وأنّ تنفيذ هذه الخطط سيؤدي إلى زيادة أسعار النفط عالمياً.

وقالت: “إذا حاولت (مجموعة السبعة) تنفيذ خططها الخاصة، فمن الممكن وصفها بخطط المغامرة لوضع سقف معين لأسعار النفط، وقد تزيد من أسعاره، الأمر الذي يتحدث عنه الاقتصاديون أيضاً، لأن هذه الخطط مناهضة للسوق ومغامرة”.

Exit mobile version