صنعاء: ‏محاصرة الشعب اليمني تعيق تمديد الهدنة

 

أكّد نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي أنّ ‏محاصرة الشعب اليمني تعيق تمديد الهدنة.

وقال العزي، في تغريدة عبر “تويتر”: إنّ ‏محاصرة الشعب اليمني تعيق التمديد، مستنكراً الحصار الذي يتعرض له الشعب اليمني، الذي اعتبره جريمة حرب وجريمة ضدّ الإنسانية.

واعتبر العزّي أنه من العار أن يصبح دور الحكومات الغربية والأمم المتحدة هو فقط تنظيم الحصار وشرعنة استعماله كسلاح عسكري وتفاوضي. 

وأضاف: لقد أصبحوا محكومين بجزرة الخليج وعصا أمريكا، ولا علاقة لهم بالقوانين، وهذا يحدث لأول مرة في التاريخ، بحسب تعبيره. 

وكان المجلس السياسي الأعلى في اليمن أكّد، الإثنين، ضرورة فتح كامل لمطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة، لافتاً إلى أنّ تمديد الهدنة يقتضي الالتزام بصرف مرتبات الموظفين كافة، وبقية الخدمات التي قطعها العدوان ليضاعف معاناة أبناء الشعب اليمني.

وأوضح المجلس أنّ الطرف الآخر والأمم المتحدة لم يلتزموا بسدّ الفجوة لصرف المرتبات بعد أن فتحنا حساباً خاصاً لذلك، مشيراً إلى أنّ صرف المرتبات والمعاشات استحقاق طبيعي للموظفين والمتقاعدين كافة.

وشدد رئيس حكومة صنعاء عبدالعزيز بن حبتور، السبت الماضي، على ضرورة أن ترتبط عملية تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية في اليمن بالجوانب الاقتصادية والمالية، وبالأخص معالجة رواتب الموظفين المنقطعة منذ نقل وظائف البنك المركزي إلى فرعه في عدن، في العام 2016.

ودخلت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء حيّزَ التنفيذ في 2 أبريل الماضي، وأعلن غروندبرغ أنّه بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً.

وفي 2 يونيو، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ استجابة حكومة صنعاء والتحالف السعودي، بشكل إيجابي، على مقترح الأمم المتحدة تجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين.

ومنذ أيام، قال رئيس وفد حكومة صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام: إنّ ‏اتفاق الهدنة على وشك أن ينتهي، مشيراً إلى أنّ دول العدوان تعاملت معه بطريقة تنمّ عن استهتار واستكبار.

Exit mobile version