التضخم في تركيا يبلغ أعلى مستوى منذ ربع قرن

 

بلغ التضخم في تركيا 78.6% بمعدل سنوي في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ عام 1998 وفق ما أظهرت أرقام رسمية نشرت، اليوم الإثنين.

ويعود الارتفاع الكبير جداً في الأسعار بجزء كبير منه إلى انهيار الليرة التركية التي خسرت نحو نصف قيمتها في غضون سنة في مقابل الدولار الأمريكي، بحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس”.

ورغم التضخم الذي يشهد تسارعاً متواصلاً والمخاوف من ارتفاع جديد في الأسعار بسبب الحرب في أوكرانيا، يرفض البنك المركزي التركي رفع نسب الفائدة الرئيسة التي تبقى عند 14% منذ ديسمبر.

وفي بداية الأسبوع الحالي، أظهرت بيانات نشرتها وزارة التجارة التركية أن العجز التجاري في البلاد اتسع إلى 4.‏51 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022، وكان العجز، الذي ارتفع بنسبة 143% عن الفترة نفسها من العام السابق، مدفوعاً بتكاليف استيراد الطاقة، التي تضخمت بسبب انخفاض قيمة الليرة.

وارتفعت الصادرات بنحو 19% إلى 4.‏23 مليار دولار في يونيو، بينما ارتفعت الواردات 40% إلى 6.‏31 مليار دولار، وفقاً للأرقام الأولية لوزارة التجارة.

وتضخم العجز التجاري لهذا الشهر بنسبة 184% عن العام السابق إلى 16.‏8 مليار دولار، ويأتي ذلك في أعقاب عجز شهري قياسي بلغ 6.‏10 مليارات دولار في مايو، وفقاً لما نقلته وكالة “بلومبيرج” للأنباء.

وتراجعت الليرة بنسبة 20% مقابل الدولار في الفترة من يناير إلى يونيو، مسجلة أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة التي تتبعتها “بلومبيرج”.

Exit mobile version