مصر.. انطلاق مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي حول القدس

انطلقت، اليوم السبت، أعمال المؤتمر العربي الطارئ الـ33 للاتحاد البرلماني العربي، برئاسة البحرين، تحت عنوان “المسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية أولويتنا الأولى”، في العاصمة المصرية القاهرة.

وترأس وفد دولة فلسطين في المؤتمر رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، ومفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، وسفير السلطة الفلسطينية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح.

وقالت رئيسة مجلس النواب بالبحرين، فوزية زينل، إن المؤتمر “يجتمع في ظل ظروف استثنائية، وتحديات كبيرة، تستهدف الإضرار باستقرار الأوطان عربية؛ ما يتطلب تكريس الجهود من أجل الدفاع عن قضايانا الثابتة“.

وأضافت في كلمتها أن “فلسطين تمثل رأس أولويات هذه القضايا، والرقم الأول دائما في سلم الاهتمام العربي، ونقطة التقاء جهود بات العمل على رفع زخمها، وترجمتها لممارسات وخطوات عملية هو أمر بالغ الأهمية“.

وأعربت زينل عن “رفض بلادها للاعتداءات التي وقعت على المصلين في شهر رمضان المبارك، والاستفزازات المتكررة ضد أبناء القدس، على نحو يتنافى مع كافة الأديان السماوية والمواثيق والمعاهدات الدولية، ومبادئ حقوق الإنسان“.

شيرين أبو عاقلة

كما أدانت مقتل الإعلامية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة” بالقرب من مخيم جنين أثناء تأدية عملها المهني، معتبرة قتلها “جريمة تمثل انتهاكًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحريات الإعلامية والصحفية، ومساسًا سافرًا بالحق العالمي في التعبير ونقل الصورة الواقعية للرأي العام“.

وفي 11 مايو الجاري أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل أبو عاقلة (51 عاماً)، إثر إصابتها برصاصة أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها اقتحام حي الجابريات القريب من مخيم جنين (شمال الضفة).

Exit mobile version