“أطباء السودان”: قتيل و78 إصابة في مظاهرات 6 أبريل

 

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الخميس، أن إجمالي إصابات مظاهرات أمس الأربعاء بلغت 78 إصابة بالعاصمة الخرطوم ومدينة “ود مدني” بولاية الجزيرة (وسط).

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية، في بيان اطلعت عليه “الأناضول”، أنها حصرت 78 إصابة، بينها 6 إصابات بالرصاص الحي، و22 حالة إصابة بطلق ناري متناثر يرجح أنه بسلاح خرطوش، و8 إصابات في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع تتبع للقوات الأمنية.

وأوضحت أن الإصابات شملت مدن الخرطوم الثلاث؛ 22 حالة إصابة بالخرطوم، و6 إصابات في بحري (شمالاً)، و44 إصابة بأم درمان غربي العاصمة، وفي مدينة ود مدني (وسطاً) سجلت 6 إصابات.

وأعلنت لجنة أطباء السودان، أمس، سقوط قتيل خلال مظاهرات في العاصمة الخرطوم، واتهمت قوات الأمن بقتله برصاصة في الظهر، ليرتفع عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في 25 أكتوبر إلى 94 قتيلاً، دون تصريحات رسمية بهذا الشأن.

وشارك سودانيون، أمس الأربعاء، في مظاهرات بالخرطوم ومدن أخرى للمطالبة “بحكم مدني كامل” في إطار حراك احتجاجي مستمر تحت شعار “زلزال أبريل”.

و6 أبريل يوافق أكبر احتجاجات شهدها السودان عام 2019 ضد نظام الرئيس عمر البشير، أسفرت عن عزله من قبل الجيش في 11 من الشهر ذاته.

كما يوافق 6 أبريل ذكرى انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر الماضي، احتجاجات تطالب حكم مدني وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونفي البرهان صحة اتهامات له بالقيام بانقلاب عسكري، وقال: إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، متعهداً بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

Exit mobile version