«نماء الخيرية» تسير 3 قوافل طبية في كينيا (فيديو)

في إطار حملاتها الإغاثية في جمهورية كينيا، تواصل نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي توفير خدمات صحية مجانية في بعض المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات صحية، حيث قامت بتسيير 3 قوافل طبية إلى القرى النائية اشتملت على أطباء الباطنة والنساء والأطفال والعيون، وقال خالد مبارك الشامري، مدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية، إن عدد المرضى والمصابين الذين تم توفير خدمات صحية لهم على مدار ثلاثة أيام أكثر من 1000 مريض وتم إجراء أكثر من 200 عملية.
وأشار الشامري بأن أنشطة الفرق الطبية تشتمل على لقاءات مع المصابين وفحصهم وصرف الأدوية اللازمة وإعطائهم الإرشادات والنصائح الصحية بالإضافة الى إجراء عمليات جراحية اشتملت على عمليات المياه البيضاء والفتاء وحالات الفتاء إضافة لتكيسات على المبيض وإجراء جراحية لمرضى البروستاتا.
وبين الشامري أن القوافل الطبية قامت بالكشف وتقديم العلاج إلى أكثر من 1000 مريض بالإضافة إلى إجراء أكثر من 200 عملية منها 140 عملية للمياه البيضاء و20 عملية فتاء و20 عملية للبروستاتا و20 عملية تكيسات على المبيض.
وأوضح الشامري أن القافلة الطبية تتكون من عدد من الأطباء وعدد من الممرضين مع الأدوية والمعدات الصحية الأخرى، وتشير التقديرات إلى أن هنالك أكثر من 650 ألف شخص يعانون من ضعف البصر أو العمى في كينيا وتعدُّ المياه البيضاء أحد أمراض العيون المنتشرة في كينيا التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية، وهي السبب الرئيسي للإصابة بالعمى، حيث أن ستين بالمئة من الأشخاص مصابون بالعمى بسبب المياه البيضاء.
وبين الشامري إلى أن التقديرات تشير إلى أن 88 بالمئة من المرضى هم مكفوفين بلا داعٍ يمكن الوقاية أو تصحيح الإعاقات البصرية من خلال حلول علاجية بسيطة وغير مكلفة لكن حوالي 74 بالمئة من الكينيين يعيشون في المناطق الريفية حيث الوصول إلى الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها محدودًا جدًّا.
ومن جانبه قال الداعية الإسلامي الشيخ حسن الحسيني أن العمى لايزال يمثل مشكلة صحية لأغلب البلدان النامية حيث تتعدد مصادر وأسباب العمى وتصيب الفئات العمرية المختلفة وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية الي أن نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر يعيشون في البلدان ذات الدخل المنخفض وان هناك نحو 285 مليون نسمة يعانون من ضعف البصر في جميع أنحاء العالم.
وبين أن هذه القوافل الطبية تساهم في الحد من حالات ضعف البصر الذي يمكن تجنبها وذلك عن طريق تنفيذ عدد من المخيمات الطبية الخاصة بالعيون بهدف الكشف الطبي وصرف الادوية وإجراء العمليات ذات العلاقة كما تساهم في الحد من حالات ضعف البصر الذي يمكن تجنبها وذلك عن طريق تنفيذ مخيم طبي خاص بأمراض وجراحة العيون بهدف الكشف الطبي وصرف أدوية العيون المختلفة وكذلك اجراء العمليات الجراحية وخاصة المياه البيضاء وتصحيح عيوب الابصار المختلفة.

{mp4}137183{/mp4}
Exit mobile version