الحفاظ على التمارين الرياضية يحمي من ارتفاع ضغط الدم

 

أوضحت الأبحاث الحديثة أنه إذا كان الفرد يريد حماية نفسه من ارتفاع ضغط الدم مع تقدمه في العمر، فهو بحاجة إلى الحفاظ على مستويات التمرين الرياضي حتى منتصف العمر.

ولكن العوامل الاجتماعية يمكن أن تجعل هذا الأمر أكثر صعوبة بالنسبة إلى بعض الناس أكثر من غيرهم، وفقاً لدراسة أجريت على أكثر من 5000 شخص في 4 مدن أمريكية.

وقالت معدة الدراسة وعالمة الأوبئة كيرستن بيبينز دومينغو بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “قد يكون المراهقون ومن هم في أوائل العشرينيات من العمر نشيطين بدنياً، ولكن هذه الأنماط تتغير مع تقدم العمر”.

وأظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم، لكن العمل الجديد يشير إلى أن الحفاظ على النشاط البدني خلال فترة الشباب، بمستويات أعلى مما كان موصى به سابقاً، قد يكون مهمّاً بشكل خاص للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، على حد قول بيبينز دومينغو، وفق ما ذكرت صحيفة “العرب” اللندنية.

ويعد ارتفاع ضغط الدم حالة خطيرة تؤثر على المليارات من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية، كما أنه عامل خطر للإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

ووفقا للباحثين، يشير هذا إلى أن سن الرشد هو نافذة مهمة للتدخل لمنع ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر من خلال برامج تعزيز الصحة المصممة لتعزيز التمرين.

وقال المعد الرئيسي جيسون ناجاتا، وهو خبير في طب الشباب: “ما يقرب من نصف المشاركين في سن الرشد لديهم مستويات دون المستوى الأمثل من النشاط البدني، والتي ارتبطت بشكل كبير بظهور ارتفاع ضغط الدم، ما يشير إلى أننا بحاجة إلى رفع الحد الأدنى لمعايير النشاط البدني”.

وعندما نظر الباحثون إلى الأشخاص الذين قاموا بخمس ساعات من التمارين المعتدلة أسبوعياً خلال فترة البلوغ المبكرة، ضعف الحد الأدنى الموصى به حالياً للبالغين، وجدوا أن هذا المستوى من النشاط يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وخاصة إذا استمر الأشخاص في التمرين حتى سن الـ60.

التقدم بالعمر

وتزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم بالعمر، ولكن ممارسة بعض التمارين الرياضية يمكنها أن تُحدِث تغييراً كبيراً، وإذا كان ضغط الدم لدى الفرد مرتفعاً بالفعل، فمن الممكن أن تساعده ممارسة التمارين على السيطرة عليه.

وتؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى تقوية عضلة القلب، وحينما يصبح القلب أقوى سيتمكن من ضخ المزيد من الدم بمجهود أقل، وتكون النتيجة تقليل الضغط على الشرايين، مما يؤدي بالتبعية إلى خفض ضغط الدم.

كما تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام أيضاً على الحفاظ على وزن صحي، وهي طريقة أخرى مهمة للتحكم في مستوى ضغط الدم، فحتى لو فقد الشخص 5 أرطال (2.3 كج) فقط من وزنه الزائد، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم.

وللحفاظ على مستوى صحي لضغط الدم، سيكون عليه المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وسيستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر تقريباً من ممارسة الرياضة المنتظمة قبل أن يظهر لذلك تأثير ملحوظ على مستوى ضغط الدم، ولن تستمر تلك الفوائد إلا باستمراره في ممارسة التمارين الرياضية.

وينبغي على الفرد أن يحاول ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أو التمارين الهوائية القوية لمدة 75 دقيقة أسبوعياً، أو الجمع بين النوعين، وأن يستهدف ممارسة التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، وإذا لم يكن معتاداً على ممارسة التمارين الرياضية، فيجب أن يبدأ بوتيرة بطيئة حتى تصل إلى هذا الهدف.

ويمكنه تقسيم التمرين إلى 3 جلسات من التمارين الهوائية مدة كل منها 10 دقائق والحصول على نفس الفائدة من جلسة واحدة مدتها 30 دقيقة.

Exit mobile version