بدء الاقتراع بانتخابات المجالس المحلية في الضفة دون غزة

 

انطلقت، صباح اليوم السبت، عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية في الضفة الغربية.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات بحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية في 154 هيئة، من أصل 376 هيئة شملتها المرحلة الأولى من الانتخابات.

​​​​​​​وتشير المعطيات إلى أن 162 هيئة محلية ترشحت فيها قوائم انتخابية وحيدة (فوز بالتزكية دون انتخابات)، في حين لم يترشح أي قائمة في 50 هيئة، وفي 10 هيئات رشح فيها قائمة واحدة دون الحد الأدنى لعدد المرشحين (رفضت).

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها الساعة السابعة صباحاً، وينتهي التصويت بنفس الساعة مساءً، حيث يبلغ عدد ممن يحق لهم الاقتراع 405 آلاف مواطن.

وغابت في المرحلة الأولى من الانتخابات الأجواء التنافسية بين الفصائل، حيث بلغت نسبة القوائم التوافقية والتي تشكلت بتوافق فصائلي وعائلي 43%، فيما بلغت نسبة الهيئات التي لم تتقدم فيها قوائم للترشح 16%، ما يشير إلى أن قرابة 60% من الهيئات لن تجري فيها الانتخابات.

وتجرى الانتخابات المحلية في الضفة، دون قطاع غزة، حيث رفضت حركة “حماس”، إجراء الانتخابات المحلية.

كما رفضت “حماس” المشاركة في هذه الانتخابات بسبب ما اعتبرته “تعطيل” السلطة الفلسطينية لمسار الانتخابات الشاملة، وهو ما يعني أنها لن تجرى في غزة.

وفي 22 سبتمبر الماضي، قالت حركة “الجهاد الإسلامي”: “نجدد التأكيد على موقفنا السابق الرافض للانتخابات دون التوافق على برنامج سياسي واضح ومحدد يستند إلى مواجهة الاحتلال ووقف تغوله على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”. ​​​​​​​

وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني، بداية سبتمبر الماضي، قراراً ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تعقد المرحلة الأولى في 11 ديسمبر الجاري، والثانية في 26 مارس 2022. ​​​​​​​

Exit mobile version