المغرب.. الأمين العام للعدالة والتنمية يعاتب رئيس الحكومة

 

عاتب عبدالإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسَ الحكومة المغربية الجديد عزيز أخنوش على عدم تهنئته بانتخابه أميناً عاماً، كما جرت العادة في الأعراف السياسية المغربية.

وأبرز المحلل السياسي عبدالصمد بلكبير أن أمر هذا العتاب قد يدخل ضمن تلطيف الأجواء بعد توتر الحملة الانتخابية والانتقال إلى مرحلة أخرى في بلد يحتاج إلى كل الجهود من أجل انتقال ديمقراطي سلس، حسب تعبيره.

وأضاف لـ”المجتمع”: يبدو أنه من حق ابن كيران عتاب رئيس الحكومة، خصوصاً أن الملك محمد السادس هنأه بالمناسبة، مؤكداً أنه من المفيد أن يسود جو من الاحترام المتبادل بين الأطراف السياسية.

وعرف عن ابن كيران سابقاً هجومه القوي ضد ترؤس أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، للحكومة خلال الحملات الانتخابية، وكان يحذر خلال خطاباته دائماً من زواج المال بالسلطة، بما أن هذا الأخير يعتبر من أثرياء المغرب ويسير شركات كبيرة، لكن يبدو أن حديثه الأخير يريد به أن يبدأ صفحة جديدة دون أن يتخلى عن التنبيه عن الاختلالات الجوهرية.

فبالرغم من دعوته إلى التهدئة في معارضة الحكومة، فقد قرر الأمين العام أن يقاطع الحزب الانتخابات التكميلية لملء مقاعد شاغرة ناتجة عن تغيير في القوانين الانتخابية كان يعارضه بشدة، موضحاً أن الأمر يتعلق بإشكال قانوني، فإن الأصل كان معالجة هذا الإشكال القانوني في البرلمان قبل الدعوة إلى هذه الانتخابات.

Exit mobile version