تحالف “أوبك+” يبقي على خطط زيادة الإنتاج دون تغيير

 

قرر تحالف “أوبك+”، الخميس، الإبقاء على خططه زيادة إنتاج النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

جاء ذلك في اجتماع وزراء التحالف، الذي يضم منتجي منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” بقيادة السعودية، ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا، عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال الوزراء أنهم “أعادوا التأكيد على خطة وآلية تعديل الإنتاج الشهرية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري التاسع عشر (في سبتمبر/أيلول الماضي)، وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 0.4 مليون برميل يوميًا لشهر ديسمبر 2021”.

وفي الأول من سبتمبر الماضي، قرر وزراء التحالف زيادة تصاعدية في الإنتاج بواقع 400 ألف برميل في اليوم كل شهر، حتى نهاية العام.

وجاء قرار “أوبك+” تثبيت خطط الانتاج رغم الضغوط الأمريكية، ومستهلكين كبار آخرين، لضخ المزيد من النفط الخام في الأسواق العالمية لكبح الأسعار، في وقت يشهد الاقتصاد العالمي تعافيا من جائحة كورونا.

وقال البيان “أكد الاجتماع مجدداً التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بضمان سوق نفط مستقر ومتوازن، وإمداد فعال وآمن للمستهلكين، وتوفير الوضوح للسوق في الأوقات التي تكون فيها أجزاء أخرى من الطاقة تعاني من تقلبات وعدم استقرار شديدين”.

كما أعاد وزراء “أوبك+” التأكيد على ضرورة التزام الدول الأعضاء باتفاق خفض الإنتاج المعتمد منذ أبريل/نيسان 2020، حين أقر التحالف تخفيضات مسبوقة بالإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، تمثل 10 بالمئة من الإمدادات العالمية.

ومنذ ذلك الحين، قلص التحالف تدريجيا هذه التخفيضات إلى 5 ملايين برميل يوميا حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقرر وزراء التحالف عقد اجتماعهم التالي في 2 ديسمبر المقبل.

Exit mobile version