مطيع لـ وزير الصحة: هل وافقت الجهات الرقابية على عقد توريد لقاح موديرنا؟

النائب د. أحمد مطيع

وجه النائب د. أحمد مطيع سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، عن عقد توريد لقاح موديرنا، والأسباب التي دفعت الوزارة إلى شراء لقاح موديرنا على رغم ارتفاع سعره.

ونص السؤال على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من عقد توريد لقاح موديرنا.

2- هل وافقت الجهات الرقابية على عقد توريد لقاح موديرنا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزودي بصورة ضوئية من موافقة إدارة الفتوى والتشريع والجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة.

3- صورة ضوئية من جميع المخاطبات بين وزارة الصحة والشركة المنتجة للقاح موديرنا في شأن شراء وتوريد اللقاح.

4- كم السعر المطلوب والمعلن مسبقا من الشركة للجرعة الواحدة؟

5- كم سعر الجرعة الواحدة المتفق عليها في عقد التوريد إلى الكويت؟ ومن حدد هذا السعر؟ وما أسس تحديد السعر؟ وهل يشمل السعر قيمة التخزين والشحن؟

6- ما الكمية التي اشتُريت؟ وكم كلفتها المادية؟

7- كم عدد الأشخاص الذين ستغطي هذه الكمية تطعيمهم بجرعتين للشخص الواحد؟

8- هل تعاني الوزارة من نقص في عدد اللقاحات مقارنة بنسبة السكان غير المطعمين اضطرها لإبرام عقد توريد لقاح موديرنا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسبة المطعمين من سكان دولة الكويت، وكمية اللقاحات المتوافرة لدى الوزارة غير لقاح موديرنا، وإذا كانت الإجابة النفي، فلماذا أبرمت الوزارة عقد توريد لقاح موديرنا مع توافر كمية كافية من اللقاحات الأخرى؟

9- ما الأسباب التي دفعت الوزارة إلى شراء لقاح موديرنا على الرغم من ارتفاع سعره مقارنة بأسعار اللقاحات الأخرى؟

10- كم تبلغ قيمة الجرعة الواحدة من لقاح فايزر ولقاح أسترازينكا – أكسفورد اللذين تم شراؤهما في وقت سابق؟

11- هل يوجد التزام بين الشركة المصنعة للقاح موديرنا والوزارة يجبر الوزارة لشراء عدد معين من الجرعات؟ وهل توجد عقوبة مالية على الوزارة في حال عدم التزامها بشراء عدد معين من جرعات لقاح موديرنا؟

12- هل شكلت لجنة تحقيق لمعرفة أسباب شراء لقاح موديرنا بهذا السعر، وتحديد المسؤول عن شبهة هدر المال العام أو شبهة الفساد المالي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيل اللجنة ومحاضر اجتماعاتها والنتائج والقرارات المنبثقة منها.

Exit mobile version