تراجع الأصول الأجنبية في عُمان 3% خلال يونيو الماضي

 

تراجعت الأصول الأجنبية للبنك المركزي العُماني، بمقدار 523.6 مليون دولار (بنسبة 3%)، في يونيو الماضي، مقارنة مع مايو السابق له.

وأفادت بيانات صادرة عن البنك المركزي العُماني، الثلاثاء، بأن الأصول الأجنبية انخفضت إلى 6.736 مليار ريال (17.54 مليار دولار) في يونيو، بعدما كانت 6.946 مليار ريال (18.09 مليار دولار) في مايو.

وتتوزع الأصول الأجنبية بين إيداعات عملة أجنبية والحساب الاحتياطي للسلطنة لدى صندوق النقد الدولي، واستثمارات الأوراق المالية.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت احتياطيات عُمان الأجنبية بنسبة 1.6% خلال يونيو الماضي، من 6.63 مليار ريال (17.27 مليار دولار) في الشهر المماثل من عام 2020.

وتأثرت المالية العامة للسلطنة من جرّاء الضربة المزدوجة لتفشي كورونا، وانخفاض أسعار النفط، على الرغم من أنها منتِج صغير للنفط بحجم إنتاج لا يتجاوز مليون برميل يومياً.

وأظهرت بيانات حكومية حديثة ارتفاع عجز ميزانية عُمان 348%، خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2021، إلى 890.2 مليون ريال (2.3 مليار دولار)، وسط استمرار تداعيات جائحة كورونا.

وأضافت تداعيات “كورونا” مزيداً من الضغوط المالية على دول المنطقة؛ مما قد يسرّع من إقرار إصلاحات اقتصادية جديدة، إذ أقرت عُمان، في أبريل الماضي، قانون ضريبة القيمة المضافة لدعم الإيرادات العامة.

Exit mobile version