السعودية تستهدف 330 مليون راكب سنوياً بحلول 2030

قال وزير النقل السعودي صالح الجاسر: إن بلاده تستهدف مضاعفة عدد الركاب الذين يسافرون عبر مطارات المملكة ليصل إلى 330 مليون راكب سنوياً بحلول عام 2030، ارتفاعاً من 103 ملايين في عام 2019.

وأضاف، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي حول الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، أمس الإثنين، التي أعلنتها المملكة الأسبوع الماضي، أن المملكة تخطط لاستثمار أكثر من 500 مليار ريال (133.34 مليار دولار) في قطاع النقل والخدمات اللوجستية في إطار الإستراتيجية.

وتهدف الإستراتيجية -بحسب الوزير- لترسيخ مكانة المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً يربط القارات الثلاث، والارتقاء بخدمات ووسائل النقل كافة، وتعزيز التكامل في منظومة الخدمات اللوجستية وأنماط النقل الحديثة لدعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة.

وأوضح أن “الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تهدف لزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 10% بحلول 2030، ارتفاعاً من 6% حالياً”.

والأسبوع الماضي، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية في المملكة، التي تتضمن حزمة مشروعات كبرى لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية.

كما تهدف إلى اعتماد نماذج حوكمة فاعلة لتعزيز العمل المؤسسي في منظومة النقل، وبما يتفق مع تغيير مسمى الوزارة من وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية.

وتخطط السعودية لإنشاء شركة طيران وطنية ثانية، ضمن إستراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية، قالت وكالة “رويترز”: إنها تهدف لمنافسة الخطوط القطرية و”طيران الإمارات”.

Exit mobile version