الإمارات: نؤيد زيادة غير مشروطة لإنتاج “أوبك+” في أغسطس

 

أعلنت وزارة الطاقة الإماراتية، الأحد، أن السوق العالمية في الفترة الحالية بحاجة ماسة لرفع الإنتاج، مؤيدة هذه الزيادة من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون أول 2021 بدون أية شروط.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام”، إن الدولة كانت دائماً من أكثر الأعضاء التزاماً باتفاقيات “أوبك” و”أوبك +” وخلال الاتفاقية الحالية الممتدة لسنتين تعدى التزامها 103 بالمئة.

وقررت مجموعة منتجي النفط “أوبك+”، الجمعة، تأجيل اجتماعها حتى الإثنين، بعد فشلها لليوم الثاني على التوالي في التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج.

وقالت المجموعة في بيان مقتضب: “تم تأجيل الاجتماع الوزاري الـ18 لوزراء أوبك ومن خارجها (أوبك+) اليوم، على أن يستأنف الإثنين 5 يوليو/ تموز 2021”.

والخميس، بدأ اجتماع وزراء “أوبك+”، لكنهم قرروا تعليقه بعد محادثات استمرت لأكثر من 5 ساعات، دون التوصل إلى اتفاق، وهو ما تكرر الجمعة أيضا.

ويعكس تأجيل الاجتماع على عمق الخلافات بين دول المجموعة بشأن سياسة إنتاج النفط خلال المرحلة المقبلة، في وقت تواجه الأسواق العالمية تزايدا في الطلب يقابله شح في المعروض.

وقالت الوزارة: “الإمارات كانت داعمة لزيادات الإنتاج في أشهر مايو/أيار ويونيو/حزيران ويوليو/تموز في هذا العام والتي لم تكن مرتبطة بأي شروط”.

وأضافت: “نحن نؤيد بالكامل أي زيادة غير مشروطة في أغسطس/آب”.

ويشترط أعضاء في التحالف، زيادة الإنتاج (تخفيف قيود الإنتاج الحالية)، مقابل تمديد اتفاق خفض الإنتاج الحالي المنتهي في أبريل/نيسان 2022، حتى ديسمبر/ كانون أول 2022.

وبدأت دول “أوبك+” في مايو/أيار 2020 تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا تشكل 10 بالمئة من الاستهلاك العالمي من الخام.

ومنذ ذلك الحين جرى تقليص هذه التخفيضات وصولا إلى خفض حالي بمقدار 5.8 ملايين برميل يوميا.

Exit mobile version