فرز الديحاني يسأل وزير التعليم العالي عن مؤشر الوزارة لوضع خطة الجامعة في “الإنمائية الخمسية”

جه النائب فرز الديحاني سؤالاً إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، قال في مقدمته: جاء على صدر الصفحة الأولى لجريدة الجريدة في عددها يوم الجمعة 11 يونيو 2021 عدد رقم 4755 عنوان “الجامعة في الحضيض” حيث أوردت انها تراجعت 200 مركز في تصنيف ” QS” لتحتل المرتبة 1001 عالمياً والـ 28 عربياً والثالثة محلياً واختلفت اراء المختصين في مدى دقة هذا المؤشر بالنسبة للجامعات العالمية.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

1 – ما المؤشر الدولي المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والذي على أساسه يتم وضع خطة جامعة الكويت في الخطة الإنمائية الخمسية للدولة، وفي رؤية الكويت 2035 ؟

2 – هل ما جاء في المؤشر المذكور أعلاه صحيح؟ وما هو التحرك المباشر من وزير التعليم العالي لمعرفة أسباب هذا التراجع؟

3 – ذكر المؤشر بعض التفاصيل وجاءت ردود جمعية أعضاء هيئة التدريس بأن القياس الذي يستند إليه المؤشر لا يتناسب مع واقع الدولة، يرجى تزويدي بعدد الطلبة الوافدين بالجامعة وأساس قبولهم؟ عدد أعضاء هيئة التدريس عير الكويتيين وجنسياتهم؟

4 – يرجى تزويدي بخطة القبول في كافة كليات جامعة الكويت خلال السنة المقبلة؟ ومقارنتها بالسنوات الثلاث الماضية؟

5 – يرجى تزويدي بخطة الابتعاث الداخلي وعدد كل الطلبة الدارسين في بعثة دراسية داخل الكويت في الجامعات الخاصة مع عدد الطلبة في كل جامعة خاصة خلال السنوات الأربع الماضية والسنة المقبلة؟

6 – في خطة البعثات الداخلية، ما أساس توزيع الطلبة على الجامعات؟ وما أساس منح المقاعد الدراسية للجامعات وإعطاء بعض الجامعات عدد اكثر من جامعات أخرى؟

7 – ما ميزانية البعثات الداخلية سنويا؟ وما ميزانية البعثات الخارجية؟ يرجى تزويدي بالأرقام عن السنوات الأربع الماضية؟

8 – ما خطة وزارة التعليم العالي لرفع معدل جامعة الكويت في المؤشرات الدولية المعتمدة؟ وهل بدأ تطبيق الخطة؟ يرجى تزويدي بالخطة والبيانات إن وجدت.

Exit mobile version