أسامة المناور يسأل وزير الصحة عن لقاحات فيروس كورونا

وجه النائب أسامة المناور سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود.

ونص السؤال على ما يلي:

بخصوص لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- جدول يبين كميات اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستورد وفق تاريخ وصوله الكويت وتاريخ تسلمه من مسؤولي وزارة الصحة مع تحديد نوع اللقاح والوكيل المتعاقد معه؟

2- هل تختلف مادة الجرعة الأولى من حيث التركيز أو المكونات عن مادة الجرعة الثانية وفق كل لقاح؟

3- ما الأسباب التي أدت إلى تأخر توريد لقاح (استرازينيكا – أكسفورد) وبالتالي تأخير حصول المواطنين على الجرعة الثانية عن موعدها المقرر؟ وهل كان سبب تغيير مواعيد الجرعات نتيجة لتأخر التوريد أو بسبب قرارات طبية فنية؟

4- هل اتفقتم على استيراد لقاح (موديزنا)؟ وهل التعاقد بشأنه بمبلغ (12) مليون دينار جرى من خلال وكيل محلي، أو بشكل مباشر من المصنع، أو من خلال منظمة أو هيئة طبية؟

5- ما اللقاحات التي تفاوضت الوزارة بشأن استيرادها؟ وما اللقاحات المستبعدة؟ وما أسباب استبعادها؟ وما اللقاحات التي لم يُبحث أو يُناقش استيرادها؟

6- ما صحة تسلم الوزارة كمية من لقاح (استرازينيكا) خلا شهر مايو 2021 ومنح اللقاح لبعض الأشخاص دون منتظري الجرعة الثانية، في ظل نفي الوزارة تسلم الكمية من الوكيل؟

7- أعلنت الوزارة عن تسلم جرعات لقاحات فيروس كورونا مباشرة فور وصولها المطار، إلا أن بيان الوزارة في 15/5/2021 قال «الوزارة تنتظر تسلم لقاحات استرازينيكا – أكسفورد من الوكيل المحلي بعد إجراء الفحوصات للتأكد من مأمونيتها» وهو أمر لم يكن يحدث في السابق عند تسلم أي لقاحات، فما الأسباب؟

8- لماذا لم تعلن الوزارة عن جدول تفصيلي يتغير بشكل يومي بشأن الكميات المتوافرة من اللقاحات وأنواعها وأعداد من حصلوا على الجرعتين ومن حصلوا على جرعة واحدة والكمية المتبقية والأولويات الممنوحة؟

Exit mobile version