مرزوق الخليفة يوجه 7 أسئلة إلى 5 وزراء

وجه النائب مرزوق الخليفة يوجه 7 أسئلة في 2/3/2021 إ إلى 5 وزراء في الحكومة السابعة والثلاثين السابقة وهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود ووزير التربية وزير التعليم العالي د.علي المضف وزيرة الأشغال العامة وزيرة دولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، جاءت كما يلي:

سؤال إلى وزير الدفاع

وطلب إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من عقد الشركة المنفذة لبناء كلية علي الصباح العسكرية، ومدة العقد وقيمته، وقيمة الغرامات عن التأخير، وتاريخ بداية ونهاية الأعمال.

2- ما سبب وقف أعمال الشركة المذكورة؟

سؤالان إلى وزير الصحة

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

1- كشف بعدد الحالات المصابة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد 19) منذ بداية عام 2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مبينا عدد الإصابات لكل جنسية على حدة.

2- كشف بعدد مسحات (pcr) للقادمين إلى دولة الكويت منذ بداية عام 2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مبينا عدد المسحات لكل جنسية على حدة.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

نصت المادة (15) من الدستور على أن: «تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة» ونظرا لكثرة الشكاوى من بعض المواطنين خصوصا من يحتاجون إلى أشعة (M.R.I) من طول فترة الانتظار تصل في بعض الأحيان إلى (6) أشهر وخلال هذه الفترة الطويلة قد تحصل لهم مضاعفات ويتفاقم عليهم المرض، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب طول فترة الانتظار لعمل أشعة (M.R.I)؟

2- هل مدة انتظار ستة شهر سارية على جميع مستشفيات وزارة الصحة؟

3- هل أجريت دراسة للتقليل من فترة الانتظار لمثل هذه الحالات خصوصا للمرضى فئة كبار السن وذوي الإعاقة؟

سؤالان إلى وزير التربية

ونص السؤال الأول على ما يلي:

تنص المادة (13) من الدستور على أن: «التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع تكفله الدولة وترعاه».

وحيث أغلقت وزارة التربية مدرسة كاظمة المتوسطة للبنات في منطقة الجهراء القديمة في محافظة الجهراء والتي كانت تخدم أهالي المنطقة لقربها من مسكنهم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب إغلاق المدرسة المذكورة؟

2- هل سبب الإغلاق لقدمها وعدم صلاحيتها للاستغلال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فلماذا لم يُجرَ لها صيانة أو تهدم ويُعاد بناؤها؟ مع بيان التاريخ المحدد لإجراء الصيانة أو الهدم وإعادة البناء.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

تنص المادة (13) من الدستور على أن: «التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع تكفله الدولة وترعاه»، أغلقت وزارة التربية بعض مدارس الجهراء القديمة بمحافظة الجهراء ومن هذه المدارس مدرسة الجهراء الابتدائية بنات والتي كانت تخدم أهالي المنطقة لقربها من مساكنهم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب إغلاق المدرسة المذكورة؟

2- هل سبب الإغلاق لقدمها وعدم صلاحيتها للاستغلال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فلماذا لم يتم صيانتها أو هدمها وإعادة بنائها؟

3- التاريخ المحدد لعمل الصيانة أو الهدم وإعادة البناء.

سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة

ونص السؤال على ما يلي:

انتقد ديوان المحاسبة عدم تعيين مجلس إدارة جديد للهيئة العامة للطرق والنقل البري منذ انتهاء مدة المجلس الحالي في 15 مارس 2019، وقال الديوان في تقريره الصادر أخيرا إنه رغم إقرار إدارة الفتوى والتشريع جواز مباشرة المجلس المنتهية مدته جميع الأعمال اللازمة لتسيير الأعمال ومنها الموافقة على الحساب الختامي واعتماد صرف الرواتب باستثناء الأعمال التنفيذية الجديدة ومنها إبرام العقود والاتفاقيات، بات المجلس الحالي غير قادر على ممارسة جميع اختصاصاته اللازمة لتسيير أعمال الهيئة لعدم توافر النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد جلساته، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري؟

2- كم عدد الجلسات التي يفترض أن يعقدها مجلس الإدارة سنويا؟

3- كم عدد الأعضاء المستقيلين؟

4- هل انعقد المجلس منذ انتهاء مدته في 15 مارس 2019؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم عدد الاجتماعات التي عُقدت؟ وما مدى صحة انعقاده؟

5- ما سبب عدم تعيين أعضاء جدد بدلا من المستقيلين؟

6- ما سبب عدم تعيين مدير عام للهيئة منذ إحالة مديرها السابق إلى التقاعد في 6 نوفمبر 2018 فضلا عن عدم تعيين نواب المدير العام بما يحقق الهدف من إنشائها وتمثيلها في علاقاتها مع الغير؟

سؤال إلى وزير الداخلية

ونص السؤال على ما يلي:

لما كان هناك مبنى قيد التشييد والبناء تابع للإدارة العامة للمرور (إدارة مرور محافظة الجهراء – الفحص الفني) حيث خصص قسم الفحص الفني لخدمة أهالي المحافظة والمناطق المجاورة لها، إلا أن هذا المبنى توقفت الأعمال به منذ أكثر من سنة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من عقد الشركة المنفذة للمشروع مبينا به (مدة العقد – تاريخ بداية ونهاية الأعمال – قيمة العقد – قيمة الغرامات عن التأخير).

2- ما سبب وقف الشركة أعمالها وعدم تنفيذ وإتمام البناء؟

Exit mobile version