الساير يوجه 5 أسئلة إلى وزراء العدل والصحة وشؤون مجلس الوزراء

وجه النائب مهند الساير بتاريخ 2/3/2021 ، 5 أسئلة برلمانية إلى وزراء العدل والصحة و(شؤون مجلس الوزراء)، في الحكومة السابعة والثلاثين السابقة،ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤالان إلى وزير العدل د.نواف الياسين

نص السؤال الأول على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- إحصائية تفصيلية بعدد حالات التسرب الوظيفي سواء بالاستقالة أو النقل أو الندب في قطاع التطوير الإداري في وزارة العدل في الفترة من 25/12/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- هل وردت شكاوى من موظفي الوزارة ضد أي من الموظفين في الوظائف الإشرافية (رئيس قسم – مراقب – مدير) في قطاع التطوير الإداري في الوزارة في الفترةمن 25/12/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن الشكاوى والتحقيقات التي أجريت في الشؤون القانونية وكذلك المكتب الفني والقرارات التي انتهت إليها تلك التحقيقات والقرارات والإجراءات المتخذة في ذلك السياق -إن وجدت-.

3- هل هناك شكاوى حفظت من دون فتح التحقيق بها م الوكيل المساعد لقطاع التطوير الإداري في الوزارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عنها مع بيان بأسباب الحفظ.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- إحصائية توضح عدد الأحكام النهائية الصادرة بالإدانة للمتهمين في قضايا المال العام مشفوعا بها المبالغ المالية محل الاتهام خلال الفترة من 1/1/2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- قيمة المبالغ المحصلة والمستردة من المتهمين في قضايا التعدي والاختلاس والاستيلاء على المال العام خلال الفترة من 1/1/2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3- إحصائية توضح عدد الأحكام النهائية في قضايا الأموال العامة التي نفذت والتي لم تنفذ مع بيان أسباب عدم التنفيذ خلال الفترة من 1/1/2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- عدد البلاغات التي سجلت بشأن الأموال العامة لدى النيابة العامة في عام 2020.

5- عدد البلاغات في قضايا الأموال العامة التي حفظت وأسباب الحفظ خلال الفترة من 1/1/2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

6- هل تلقيتم قرارات الاعتراض على الحفظ من المبلغين أو الجهات الحكومية خلال الفترة من 1/1/2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بعددها.

7- إجراءات النيابة العامة لاسترجاع أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل الكويت وخارجها إلى الخزانة العامة للدولة والمدان بها مدير عام المؤسسة السابق.

سؤالان إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود

نص السؤال الأول على ما يلي:

انتهى اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي المنعقد برئاسة سمو رئيس الوزراء في يوم الأربعاء الموافق 3/2/2021 بإصدار حزمة قرارات بناء على توصيات السلطات الصحية في البلاد ولجنة طوارئ كورونا التي تترأسها.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل وردت إليكم دراسة حول حجم الأضرار الاقتصادية وحجم الخسائر الواقعة على المشاريع نتيجة قرار إيقاف النوادي الصحية ومحلات العناية الشخصية (الصالونات والمنتجعات الصحية) وإغلاق جميع الأنشطة التجارية وصالات استقبال المطاعم من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة من تلك الدراسات مع تحديد الجهات التي أعدتها.

2- هل وردت إليكم دراسة حول أوضاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الاقتصادية والمالية في ظل جائحة كورونا والضرر المباشر الواقع عليها نتيجة القرارالت الصادرة من مجلس الوزراء استنادا إلى توصيات السلطات الصحية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويد بصورة منها مشفوعا بها التوصيات ومرفقا بها أي قرارات صدرت للتخفيف من العبء المالي والخسائر على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

3- هل اكتشف عدد من شهادات فحص (pcr) مزورة لعدد من الوافدين ممن دخلوا البلاد خلال الفترة الماضية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالإجراءات والقرارات المتخذة في هذا الشأن والمستندات التي تثبت ذلك.

4- إحصائيات دقيقة مفصلة للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد من السلالة الأولى وعددها، كذلك عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المتحور من المصدر البريطاني ومن السلالة ذات المصدر الجنوب افريقي خلال الفترة من 1/1/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

5- هل زودتم بإحصائيات حول عدد الكويتيين والوافدين الذين دخلوا البلاد منذ إعادة تشغيل الرحلات الجوية في مطار الكويت الدولي ومطار (t4) ومبنى طيران الجزيرة، وإحصائية بعدد الوافدين الذين دخلوا البلاد من تاريخ 21/12/2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ونوع وظائفهم مع استبعاد العمالة المنزلية؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

نظرا لأن مهنة الطب من المهن الشاقة والتي يحتاج العاملون فيها للراحة للتخفيف من الضغوط، إلا أن وزارة الصحة إثر جائحة كورونا أصدرت عدة تعاميم تنظيمية تتعلق بإجازات العاملين بوزارة الصحة، حيث صدر في تاريخ 24/2/2020 التعميم رقم (17) لسنة 2020 بإيقاف كافة الإجازات لموظفي الوزارة حتى إشعار آخر.

ثم بتاريخ 31/8/2020 صدر التعميم (107) لسنة 2020 بالسماح للعاملين بالوزارة بالتمتع بالإجازة الدورية وفقا للضوابط المشروطة على أن يُعمل بالقرار حتى نهاية شهر أكتوبر 2020، تبعه التعميم (135) لسنة 2020 المؤرخ في 1/11/2020 بتمديد العمل بالتعميم (107) لسنة 2020.

وفي تاريخ 21/1/2021 صدر التعميم (8) لسنة 2021 بشأن استمرار العمل بالتعميم (135) لسنة 2020 حتى نهاية أبريل، وقبل انتهاء مدة تمديد العمل بالتعميم الأخير صدر التعميم (14) لسنة 2021 بتاريخ 4/2/2021 بإيقاف منح الإجازات الدورية لكافة موظفي الوزارة اعتبارا من تاريخ 7/2/2021 ولمدة ثلاث شهور.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- أسباب إيقاف العمل بالتعميم (8) لسنة 2021 لموظفي الوزارة من غير العاملين ضمن الفرق العاملة في مجال الوقاية والعلاج لجائحة كورونا وشمول موظفي الوزارة كافة بالتعميم (14) لسنة 2021 من دون استثناء الفئات التي لا تباشر العمل في مجال الوقاية والعلاج لجائحة كورونا.

2- لما كان القانون والقرارات تُجيز للوزير في حالة الطوارئ استدعاء الكوادر الطبية والعاملين في الهيئة التمريضية والطب المساعد والوظائف الإدارية أثناء إجازاتهم الدورية وإلغائها، فما الموانع من الموافقة على منح الفئات المشار إليها الإجازة الدورية؟

سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح

نص السؤال على ما يلي:

بالإشارة إلى العقد المبرم في تاريخ 19/10/2016 الذي وقعه السيد رئيس الشوون المالية والإدارية في الديوان الأميري طرف أو وشركة (AEA Consulting) ممثلا عنها الوكيل المحلي مؤسسة المجموعة السابعة للتجارة العامة والمقاولات طرف ثانٍ في شأن تقديم خدمات استشارية إلى إدارة المراكز الثقافية ومتاحف حديقة الشهيد بمبلغ قدره واحد وخمسون مليونا وتسعمائة ألف دينار كويتي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضورئية عن العقد المشار إليه.

2- هل أُعلن عن فتح باب استقبال عروض الشركات لتقديم الخدمات الاستشارية المشار إليها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجي تزويدي بصورة ضوئية عن الإعلان، وصور ضوئية عن جميع العروض المقدمة.

3- لما كانت المدة المحددة لإنجاز أعمال الخدمات الاستشارية بموجب العقد من تاريخ أمر المباشرة في العمل هي خمس سنوات شاملة فترة التحضير للأعمال، يرجى تزويدي بما يفيد تاريخ مباشرة العمل.

4- صورة ضوئية عن أوامر صرف المبلغ مشفوعا بها الأعمال التي تمت نظير تلك المبالغ والمستندات الدالة على إنجاز الأعمال.

Exit mobile version