فلسطين.. تحركات من “فتح” لإقناع مروان البرغوثي بعدم الترشح للرئاسة

كشفت مصادر إعلامية عبرية عن موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على طلب عضو اللجنة المركزية في حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” حسين الشيخ، لقاء الأسير لدى الاحتلال مروان البرغوثي.

وقالت إذاعة “كان” الرسمية العبرية، اليوم الخميس، “إن من المقرر أن تتم الزيارة اليوم، ما لم يكن هناك تغيير في اللحظة الأخيرة“.

وأوضحت أن الشيخ “سيحاول إقناع البرغوثي بعدم الترشّح لانتخابات الرئاسة الفلسطينيّة، المقرّرة في يوليو المقبل، لعدم كسر وحدة صفوف حركة فتح“.

وكان قياديون في حركة “فتح”، أعلنوا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيكون مرشح الحركة لانتخابات الرئاسة الفلسطينية.

وكان البرغوثي قد ترشح الانتخابات الرئاسية الفلسطينية عام 2005م، لكنه انسحب من السباق الانتخابي، بعد زيارات مماثلة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية في ذلك الوقت، واختير لاحقًا على رأس قائمة “فتح” في الانتخابات البرلمانية لعام 2006م.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المركزية لحركة “فتح” اجتماعا السبت، بحضور عباس لمناقشة تطورات الحوار الوطني الفلسطيني، الذي جرى في القاهرة قبل يومين.

يشار إلى أن استطلاعات الرأي رجحت في السابق فوز البرغوثي في انتخابات الرئاسة الفلسطينية، في حال كان المنافس محمود عباس.

وادعت المصادر العبرية أن البرغوثي يبدو محبطا من عدم وجود مساع حقيقية لدى القيادة الفلسطينية للإفراج عنه، وأن عباس يفضل إبقاءه خلف القضبان “الإسرائيلية”؛ خشية أن ينافسه في الساحة السياسية الفلسطينية.

Exit mobile version