السعدون: الانقلاب الشتوي الإثنين المقبل

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون: إنه في الساعة الرابعة عصر يوم الإثنين المقبل سيحدث الثبات الشمسي الشتوي أو ما يسمى الانقلاب الشتوي، ويبدأ فلكياً فصل الشتاء في النصف الشمالي للأرض، وفي الوقت نفسه يبدأ فصل الصيف في نصفها الجنوبي.

وأضاف السعدون لـ”كونا”، اليوم السبت، أنه بذلك تتعامد الشمس على مدار الجدي على دائرة عرض 5.23 درجة جنوب خط الاستواء، ويصل طول الليل في النصف الشمالي من الأرض أطول حالاته في السنة.

وأوضح أنه في الكويت يكون طول الليل 10 ساعات و17 دقيقة، وكلما ارتفعنا شمالاً عن خط الاستواء يقصر الليل حتى يكون 5 ساعات و45 دقيقة في ھلسنكي، ويكون طول الليل 24 ساعة في القطب الشمالي الذي يمتد طول ليله إلى 6 أشهر متواصلة، حيث بدأ الظلام هناك من منتصف أكتوبر إلى منتصف مارس المقبل.

وذكر أن وقت الانقلاب الشتوي يختلف من عام إلى آخر، فيتراوح ما بين يوم 20 إلى 23 ديسمبر 2080 سيكون في تاريخ 20 ديسمبر، وفي عام 2303 يكون في يوم 23 ديسمبر.

وبين أن ارتفاع الشمس عن الأفق وقت الظهر بالكويت سيكون 37.4 درجة، وبالمقارنة مع وقت الانقلاب الصيفي التي تكون الشمس على ارتفاع 84.3 درجة وقت الظهر وميلان الشمس القريب من الأفق في الشتاء هو من أهم العوامل لبرودة الجو فأشعة الشمس تكون مائلة فتتوزع الأشعة الساقطة على الأرض على مساحة أكبر وتخف حرارتها.

Exit mobile version