“الأرصاد”: طقس غائم ورياح مثيرة للغبار تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية

قالت إدارة الأرصاد الجویة إن طقس البلاد نھار الیوم الخمیس یشھد نشاطا للریاح الجنوبیة مثیرة للغبار تؤدي إلى انخفاض الرؤیة الأفقیة خصوصا على المناطق المكشوفة وارتفاع الأمواج البحریة.

وأضاف مراقب التنبؤات الجویة في الإدارة عبدالعزیز القراوي لـ”كونا” أن ذلك عائد إلى تقدم منخفض السودان الموسمي على سطح الأرض الذي یمد البلاد بكتلة ھوائیة دافئة ورطبة ابتداء من صباح الیوم من جھة الغرب تدریجیا نحو البلاد.

وأوضح القراوي أن ذلك المنخفض یصاحبه منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العلیا مصحوبا بكتلة ھوائیة باردة مما یؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار بالطقس ابتداء من مساء یوم غد الجمعة حتى أول مساء یوم الأحد المقبل.

وتوقع أن تتكون الغیوم المنخفضة والمتوسطة تتخللھا غیوم ركامیة مصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدیة أحیانا ومتفاوتة الشدة ما بین الخفیفة والمتوسطة ومن المتوقع أن تكون غزیرة على بعض المناطق.

وعن الطقس نھار الیوم ذكر أنه یكون غائما جزئیا إلى غائم والریاح جنوبیة شرقیة معتدلة إلى نشیطة السرعة تقوى أحیانا تتراوح بین 20 و60 كیلومترا في الساعة مثیرة للغبار تؤدي إلى انخفاض الرؤیة الأفقیة على بعض المناطق ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 25 و27 درجة مئویة ویكون البحر معتدلا إلى عالي الموج وارتفاعه ما بین 4 و7 أقدام.

وبین أن الطقس اللیلة یكون مائلا للبرودة وغائما جزئیا إلى غائم والریاح جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط خصوصا على المناطق الساحلیة تتراوح ما بین 15 و45 كیلومترا في الساعة مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدیة أحیانا ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 16 و18 درجة مئویة ویكون البحر معتدلا إلى عالي الموج وارتفاعه ما بین 3 و7 أقدام.

ولفت إلى أن الطقس نھار غد الجمعة یكون غائما جزئیا إلى غائم والریاح متقلبة الاتجاه إلى جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تتراوح ما بین 12 و38 كیلومترا في الساعة مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدیة أحیانا ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 27 و29 درجة مئویة ویكون البحر خفیفا إلى معتدل الموج یعلو أحیانا وارتفاعه ما بین 2 و6 أقدام.

وبین أن الطقس لیل غد یكون غائما جزئیا إلى غائم والریاح جنوبیة شرقیة إلى متقلبة الاتجاه خفیفة إلى معتدلة السرعة تتراوح ما بین 10 و30 كیلومترا في الساعة مع أمطار متفرقة قد تكون رعدیة أحیانا ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 18 و2 درجة مئویة ویكون البحر خفیفا إلى معتدل الموج ما بین 1 و4 أقدام.

وقال القراوي: إن الطقس نھار بعد غد السبت یكون غائما والریاح جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تتراوح ما بین 8 و28 كیلومترا في الساعة مع أمطار متفرقة تكون رعدیة أحیانا ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 23 و25 درجة مئویة ویكون البحر خفیفا إلى معتدل الموج وارتفاعه ما بین 1 و4 أقدام.

وأشار إلى أن طقس السبت لیلا یكون غائما والریاح جنوبیة شرقیة إلى جنوبیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات وتتراوح ما بین 12 و40 كیلومترا في الساعة مع أمطار متفرقة تكون رعدیة أحیانا وتكون غزیرة على بعض المناطق مع فرصة لتكون البرد على شمال البلاد ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 18 و20 درجة مئویة ویكون البحر خفیفا إلى معتدل الموج ارتفاعه ما بین 1 و4 أقدام.

Exit mobile version