جامعة الكويت: طلبات الالتحاق إلكترونيًّا بالعام الجامعي الجديد تبدأ من 13 إلى 22 أكتوبر المقبل

جامعة الكویت

أعلنت عمادة القبول والتسجیل بجامعة الكویت أن تقدیم طلبات الالتحاق للعام الجامعي 2021/2020 ستبدأ إلكترونیًّا للطلبة للكویتیین وأبناء الكویتیات ومواطني دول مجلس التعاون والطلبة المقیمین بصورة غیر قانونیة اعتبارًا من 13 أكتوبر المقبل.

وقال عمید القبول والتسجیل بجامعة الكویت الدكتورعلي المطیري في مؤتمر صحفي اليوم إن عملیة تقدیم طلبات الالتحاق ستستمر لغایة 22 أكتوبر المقبل للطلبة المستوفین لشروط القبول من خریجي النظام الموحد والمعھد الدیني والثانویة الأمریكیة وخریجي المدارس الإنجلیزیة والمتوقع تخرجھم منھا.

وأضاف المطیري أنه على الطلبة الكویتیین وأبناء الكویتیات الحاصلین على الشھادة الثانویة من خارج الكویت وبقیة فئات الطلبة غیر الكویتیین المسموح لھم بالتقدم تقدیم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجیل بالشویخ في المواعید المحددة وفقًا للخطة الزمنیة المعلنة مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحیة.

وأفاد بأنه “لا تغییر في النسب الدنیا للقبول في جامعة الكویت للعام الجامعي 2021/2020 “، موضحًا أن نسبة القبول للقسم العلمي ھي 70 بالمئة و78 بالمئة للقسم الأدبي.

وأضاف أن الطلبة الذین سیتم قبولھم في البعثات الخارجیة أو الداخلیة علیھم تحدید رغبتھم بالاستمرار في البعثة أو الالتحاق بجامعة الكویت حیث یشترط علیھم الانسحاب من البعثة قبل انتھاء فترة تقدیم طلب الالتحاق بالجامعة.

وأوضح المطیري أن عملیة تقدیم طلبات الالتحاق ستتم من خلال موقع جامعة الكویت الإلكتروني عبر نظام القبول الإلكتروني.

من جانبھا قالت مساعد العمید لشؤون القبول والخریجین الدكتورة ریم الجارالله إن مجلس الجامعة قرر قبول جمیع الطلبة الكویتیین وأبناء الكویتیات المستوفیین لشروط القبول للعام الجامعي 2021/2020 موزعین على الفصلین الدراسیین الأول والثاني وفقًا لترتیب رغباتھم.

وبینت أنه یجب ألّا یقل الحد الأدنى للمقبولین منھم للفصل الأول عن 75 بالمئة للقسم العلمي 80 بالمئة للقسم الأدبي والبقیة سیتم تأجیل قبولھم للفصل الدراسي الثاني مع تحدید التخصصات للمقبولین فیھا خلال أسبوع من إعلان نتائج قبول الفصل الدراسي الأول.

وأشارت إلى أن القبول في جمیع تخصصات الجامعة یتم وفقًا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلیة العلوم وكلیة الحقوق، مضیفة أن المعدل المكافئ یحسب وفقًا لأوزان محددة تختلف من كلیة لأخرى في ضوء نتیجة الطالب في الشھادة الثانویة ونتائج اختبارات القدرات الأكادیمیة.

ولفتت إلى أنه مع تطبیق آلیة القبول المباشر في التخصصات أصبح إجمالي عدد الرغبات 77 رغبة لخریجي القسم العلمي و36 رغبة لخریجي القسم الأدبي.

ودعت الطالب إلى تقدیم طلب الالتحاق بالجامعة خلال الفترة المحددة وترتیب التخصصات الجامعیة المدونة في طلب الالتحاق المستوفى للنسب الدنیا للتقدم إلیھا وذلك طبقًا لأفضلیتھا لدیه ولن یسمح بأي تعدیل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتھاء الفترة المحددة للتقدیم.

وأفادت بأن ھناك نسبًا دنیا محددة للطلبة ذوي الاحتیاجات الخاصة من الكویتیین وأبناء الكویتیات المستوفین للشروط المنصوص علیھا وھى 72 بالمئة للقسم الأدبي و65 بالمئة للقسم العلمي على أن یقدم الطالب ضمن أوراقه شھادة إثبات إعاقة ساریة المفعول من الھیئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ومراجعة صالة القبول والتسجیل في مواعید العمل الرسمیة لتقدیم طلب الإلتحاق.

من جھتھا قالت مدیرة إدارة القبول في الجامعة ھند السالم إنه نظرًا لعقد اختبارات الدور الثاني لطلبة الثانویة قبل انتھاء فترة اعتماد القبول سیسمح للمستوفین منھم لنسب القبول بالجامعة بتقدیم طلبات الالتحاق مصطحبین معھم شھاداتھم الثانویة مباشرة في صالة القبول والتسجیل بالشویخ لغایة 5 نوفمبر المقبل.

وأضافت السالم أنه على طلبة مدارس الثانویة الإنجلیزیة المتوقع تخرجھم للفصل الصیفي تقدیم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونیًّا خلال المواعید المحددة ومن ثم تقدیم نتائجھم النھائیة خلال یومي عمل من تاریخ إعلان نتائجھم حتى یمكن تحدید تخصصاتھم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجیلھم.

وبینت أن ھناك فترة خصصت للطلبة المحولین من جامعات أخرى وكلیات الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب وأكادیمیة سعد العبدالله للعلوم الأمنیة ومنتسبي الجیش الكویتي والحرس الوطني والمنح الثقافیة إلى جامعة الكویت اعتبارًا من 27 سبتمبر الجاري وحتى 12 نوفمبر المقبل، مؤكدة أن كافة الإرشادات والمستندات المطلوبة معلنة على الموقع الإلكتروني للعمادة.

Exit mobile version