محمود الفليج… رحل رجل الاقتصاد… الخيّر

غيّب الموت أول من أمس رجل الاقتصاد الخيّر، محمود يوسف الفليج، كما يحلو وصفه من كل مَن عرفه وعمل معه، حيث يحتضن ثرى الكويت اليوم واحداً من أبرز شخصياتها الاقتصادية، عن عمر يناهز 62 عاماً، بعدما شغل لسنوات عدّة منصب رئيس مجلس إدارة بنك بوبيان، تمكّن خلالها البنك في عهده من تحقيق نتائج مميّزة على كل المستويات.

وحصل الفقيد محمود يوسف الفليج على بكالوريوس إدارة الأعمال في عام 1980 من الولايات المتحدة، وأدار شركتين للتجارة العامة والمقاولات في الكويت، وترأس مجلس إدارة شركة «بوبيان كابيتال للاستثمار».

وسار الفقيد على نهج والده يوسف عبدالعزيز الفليج الذي كان من كبار تجار الكويت، رحمه الله، محباً لعمل الخير، ومثالاً للرجل الفاضل صاحب الأيادي البيضاء.ويعد الفقيد محمود الفليج من مؤسسي المبرة الشعبية الكويتية، والتي تهدف للمساهمة في تنمية المجتمع المحلي وتقديم المساعدات العينية للأسر المحتاجة، وفق الضوابط التي تضعها المبرة، وتقديم المساعدة الفنية والمهنية للمؤسسات الاجتماعية.وتقدم المبرة المساعدات والغوث والمعونة لمن يحتاج اليها، وإعادة التأهيل للأسر المتعففة، مع توفير المنح الدراسية للمتفوقين ولطلبة العلم من أبناء الكويت والدول العربية، والمنح التشجيعية والجوائز التقديرية للباحثين المتفوقين في مختلف المجالات.

وانطلقت اللجنة على أيدي مجموعة من أهل الخير بينهم والده المرحوم يوسف عبدالعزيز الفليج.

وتتضمّن خريطة مساهمات الفقيد محمود الفليج الخيرية مناحي مختلفة، فقد كان الرجل أمين الصندوق الفخري للجنة الشعبية لجمع التبرعات، التي كانت قد أنشئت عام 1954، بمبادرة من أهل الخير بهدف تقديم المساعدات والغوث والمعونة لمن يحتاج إليها.

رحل الفقيد محمود الفليج، طاهر الثوب، تاركاً خلفه بصمات اقتصادية وخيرية عديدة، أكد بها أنه كان مسكوناً بحب الكويت، ومنذوراً لخدمة الناس، إذ لم يعرف عنه أنّه تأخر في استجابة.

مرزوق الغانم… معزياً

من ناحيته، نعى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الفقيد قائلاً «نتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة إلى آل الفليج الكرام بوفاة المغفور له بإذن الله محمود يوسف الفليج، الذي ودعت الكويت برحيله أحد رجالاتها البارزين وعموداً من أعمدة الاقتصاد، بحيث كانت للفقيد العديد من البصمات الواضحة والكثير من الإسهامات والعطاءات في نهضة وازدهار الاقتصاد الوطني، و نسأل المولى تعالى بأن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته، وأن يحسن الله عزاء أسرته الكريمة في مصابهم الجلل وأن يلهمهم وذويه جميل الصبر والسلوان».

«بوبيان» ينعى رئيسه: النتائج مميزة… في عهده

نعى بنك بوبيان الفليج، حيث أكد أنه خلال رئاسته لمجلس الإدارة، تمكن «بوبيان» من تحقيق إنجازات عديدة، ونجاحات مميزة، ليس أقلها تحقيق نتائج مميزة على كل المستويات.

وكان الفليج قد انضم لمجلس إدارة «بوبيان»، في فترة التحول الرئيسية وإعادة البناء التي بدأها عام 2010، ليترأس مجلس الإدارة بعدها بعامين تقريباً وحتى وفاته.

وتمكن البنك خلال هذه الفترة من تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات، التي مكنته من اعتلاء مرتبة مميزة بين البنوك الكويتية.

وبيّن البنك أن إستراتيجيته ركزّت خلال الفترة الماضية، على النمو الطبيعي من خلال التركيز على تطوير محفظة المنتجات، والتركيز على شريحة العملاء المستهدفة، مع تحسين العروض الرقمية والاستثمار في الموارد البشرية.

وباشر «بوبيان» خلال 2019 أولى خططه التوسعية الدولية، عبر الإعلان عن تقديم عرض للاستحواذ على بنك «لندن والشرق الأوسط» خلال ديسمبر 2019.

وعدّد «بوبيان» أبرز الإنجازات في هذا الخصوص، في ما يلي:

* النمو القوي المستمر في أداء البنك من 2010 الى 2019.

* التفوق بمجال التكنولوجيا المبتكرة للخدمات والمنتجات المصرفية في السوق الكويتي، وتعزيز عروض المنتجات والخدمات الرقمية في الخدمات المصرفية للشركات والأفراد.

* امتلاك أعلى معدلات العمالة الوطنية الكويتية في القطاع الخاص بنسبة 77 في المئة، وإطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركات.

* تثبيت وكـالة «موديز» التصنيف الائتمــاني العام للبنك وهو «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة، بينما قامت وكالة «ستاندرد آند بورز غلوبال راتينغس» بتصنيفه عند «-A»، مع نظرة مستقبلية مستقرة، في حين قامت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيف البنك عند «+A» مع نظرة مستقبلية مستقرة أيضاً.

* أسرع البنوك الكويتية نمواً بحيث بلغ معدل النمو السنوي المتراكم لإجمالي قيمة الأصول 16 في المئة خلال آخر 5 سنوات.

* بلغ معدل النمو السنوي المتراكم لإجمالي قيمة الأصول لمحفظة التمويل 18 في المئة على مدار آخر 5 سنوات.

* يعتبر «بوبيان» الآن رابع أكبر بنك في الكويت من حيث إجمالي الأصول.

* استقرت محفظة التسهيلات غير المنتظمة عند 0.9 في المئة خلال 2019 وهو من أقل المعدلات في القطاع المصرفي.

* جوائز من مؤسسات عالمية مرموقة مثل «غلوبال فاينانس» و«ذا بانكر» وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة و«سيرفس هيرو» عن نمو وخدمات البنك على الترتيب.

* أفضل بنك بخدمة العملاء على مستوى البنوك في الكويت وجميع مؤسسات القطاع الخاص.

Exit mobile version