المشهد المحلي الأحد 28 يونيو

«كورونا» يعطّل الإحلال في «التربية»

أكد مصدر تربوي أن مصائب فيروس كورونا التي أصابت العالم وعطلت عجلة الحياة، ربما تكون فوائد عند بعض الفئات، وأهمها الفئات المشمولة بالإحلال في وزارة التربية للسنة المالية 2019-2020، مؤكداً أن مذكرة بأسماء هؤلاء رفعت من قبل القطاع الإداري إلى مكتب وكيل وزارة التربية، مشتملة على 245 وظيفة كان مقرراً تجميدها خلال شهر مايو الفائت، وأوضح المصدر أن مكتب وكيل الوزارة لم يبلغ القطاع الإداري بأي رد في شأن المشمولين بالإحلال بعد، مرجحاً أن يتم استثناؤهم من الإحلال لهذا العام بسبب ظروف الأزمة الصحية، على أن يتم إبلاغهم بذلك خلال شهر مايو المقبل، مؤكداً أن المشمولين هم من شاغلي الوظائف الهندسية والقانونية والمحاسبية، فيما تم استثناء شاغلي الوظائف التعليمية ووظائف الخدمات النفسية والاجتماعية من الإحلال بسبب النقص الشديد في المدارس.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

«الداخلية»: إجراءات جديدة لعودة عمل مراكز الخدمة الثلاثاء

أعلنت وزارة الداخلية عن إجراءات جديدة مواكبة لعودة العمل إلى مراكز الخدمة والمراكز المعلن عنها اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وذلك من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً، وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية إن ذلك يأتي التزاما بقرارات مجلس الوزراء فيما يخص العودة الآمنة للحياة الطبيعية ضمن مراحل تدريجية، واستمرارا للجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة الداخلية للحد من انتشار الوباء والحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«بنك الطعام» دشّن «تسبيل المياه»

أعلن البنك الكويتي للطعام و الإغاثة عن تدشين مشروع «مصرف تسبيل المياه»، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، مؤكداً أنه يعد من أكبر المشاريع في المنطقة التي تستفيد منه شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي خاصة في مناطق العزل الشامل التي تضم عدداً كبيراً من العمال المحتاجين والمتعففين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجالية الأردنية لرجال «الداخلية» و«الدفاع»: شكرا لكم

قامت اللجنة التطوعية للجالية الأردنية في الكويت اليوم بتكريم النقاط الأمنية التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع في منطقتي الفروانية والجليب بتقديم هدايا تذكارية لهم، وقال رئيس الجالية نبيل العبدالله إن الحملة التي تدعمها السفارة الأردنية والسفير صقر أبو شتال تحمل عنوان “شكرا لكم”، تقوم بها الجالية الأردنية تقديرا للجهود الجبارة لرجال الأمن وعملهم في ظل هذه الأجواء والظروف القاهرة، لافتا إلى أن هذا أقل واجب يقدم لرجال الخطوط الأولى في مواجهة جائحة كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الدكتور خالد مهدي والرأسمال البشري – د.تركي العازمي 

أكد الأمين العام للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي، على أهمية تطوير مهارات رأس المال البشري، ودعم قدراته باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق خطة تنموية، أخي الفاضل الدكتور خالد مهدي اسمح لي أن أصارحك من قلب مُحب وبعيداً عن المجاملات و«هز الرأس» المنافق، أولاً: التنمية البشرية «الرأسمال البشري»، هي الركن الأساس في سوق العمل والمبني عليه الاقتصاد في أي دولة في العالم، ثانياً: التنمية البشرية – وتحديداً مواردها – تعتبر المعنية بتنمية وتطوير قدرات الإنسان وإمكاناته ومهاراته، ومنوط بها مهمة حصول الأفراد على العلم والمعرفة، وتمكينهم من العيش والرخاء وخدمة الوطن ومؤسساته العام منها والخاص.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«المركز»: الكويت تنفق 15 ألف دولار على الطالب.. وجودة التعليم متدنية

عقد المركز المالي الكويتي (المركز) ندوة إلكترونية بعنوان «قطاع التعليم في الكويت بعد جائحة كوفيد ـ 19 والاستثمار فيه» لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع التعليم بعد أزمة فيروس «كوفيد ـ 19» حول العالم، وتأثير إغلاق المؤسسات التعليمية، وتزايد الإقبال على التعليم عن بعد وفرص الاستثمار فيه.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

تخفيض 20% من ميزانية «التربية» يُقلص مشاريعها

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية لم تصلها حتى الآن الموافقة النهائية على طلب الميزانية التي رفعتها لوزارة المالية، مشيرة إلى انها حددت مبلغ ما يقارب مليارين و200 مليون دينار للسنة المالية الجديدة، وأوضحت المصادر أن تخفيض ميزانية التربية بنسبة 20% من المؤكد أنه سيؤثر على سير العمل فيها، مشيرة إلى أن باب رواتب موظفيها لن يمس بل سيتم تقليص باب المشاريع التربوية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الديوان: إثبات الدوام مسؤولية كل جهة و8 آلاف مرشح للتوظيف يراجعون وزاراتهم

قالت مصادر رفيعة بديوان الخدمة المدنية إن ما يقارب 7 – 8 آلاف مواطن ومواطنة مرشحين للتوظيف بالوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية منذ فترة قبل أزمة كورونا بقليل مطالبون بمراجعة الجهة التي تم الترشح إليها مباشرة، وكشفت المصادر عن تسهيلات ستمكن المرشحين من إنجاز إجراءات التعيين بكل سهولة ويسر منها تحقيق الربط الآلي بين الديوان وجهات الترشح والمؤسسات التعليمية، وأيضا على مستوى وزارة الصحة ممثلة في المجلس الطبي العام الذي دشن حجز المواعيد إلكترونيا لإنجاز الكشف الطبي حفاظا على الصحة والوقت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«البيئة» توزّع 700 حاوية لرمي الكمامات والقفازات على المجمعات والهيئات قبل بدء الدوام الثلاثاء

تتجهز الهيئة العامة للبيئة بالتعاون مع بلدية الكويت لتوزيع الحاويات الخاصة لرمي الكمامات والقفازات على جميع وزارات الدولة والهيئات الحكومية والمجمعات التجارية قبل بدء الدوام الرسمي لها يوم الثلاثاء، وقالت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام شيخة الإبراهيم في تصريح لـ إن هذا التوجه ضمن الحملة التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع بلدية الكويت انطلاقا من المشاركة المجتمعية في الحفاظ على البيئة الكويتية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الهيئة الخيرية» تموّل 44 ألف مشروع تنموي في 32 دولة

فيما يحتفل العالم باليوم الدولي للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في 27 يونيو تحت شعار «دعم الشركات الصغيرة خلال أزمة كوفيد -19»، كشف المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية م.بدر الصميط عن أن الهيئة استطاعت منذ تأسيسها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي تمويل 43.877 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر في 32 دولة عربية وآسيوية وأفريقية بصيغة القرض الحسن وذلك في إطار جهودها لمكافحة الفقر والجهل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«ذوي الإعاقة» تطلق «باركود» خاصاً بجميع خدماتها الإلكترونية

أطلقت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة «باركود» خاصا يتيح الدخول إلى كل الخدمات الإلكترونية التي تم تفعيلها بالهيئة وعبرها يستطيع التعرف على الخطوات للتسجيل ومتابعة الإجراءات بالإضافة إلى موقع الهيئة الإلكتروني وخدمة الواتساب، وبينت المصادر أن خدمة الباركود متاحة للجميع عبر الهاتف النقال.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المطيري يبحث عودة الحياة لمساجد الكويت تدريجياً اليوم

كشفت مصادر خاصة، عن أن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لقطاع المساجد محمد ناصر المطيري سيعقد اليوم الأحد أول اجتماع بعد توليه منصبه الجديد بجميع مديري إدارات المساجد في البلاد لوضع خطط تدريجية لإعادة فتح المساجد المغلقة في صلاة الجماعة في مختلف مساجد البلاد وذلك تزامنا مع تطبيق المرحلة الثانية من خطة عودة الحياة الطبيعية في البلاد والتي تنطلق بعد غد الثلاثاء.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

2500 سلة غذائية من جمعية الشيخ عبدالله النوري وزعها فريق الكوت الطبي في جليب الشيوخ

أعلن رئيس فريق الكوت الطبي التطوعي عبدالله العنزي عن قيام الفريق بالتعاون مع مجموعة «كلنا ايد واحدة» التطوعي وفريق البحث والإنقاذ وفريق بوابة الأمل بتوزيع ٢٥٠٠ سلة غذائية قدمتها جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية لتوزيعها في منطقة جليب الشيوخ، وأكد العنزي أن هذه المبادرة كانت من عدة مبادرات قام بها الفريق من قبل لجمعية النوري وليست الأخيرة والتي تم فيها توزيع السلال على جميع الجنسيات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المرحلة الثانية.. تفاؤل حذر – يوسف عبدالرحمن

المرحلة الثانية تعني التفاؤل الحذر وعدم المبالغة وتطبيق المسلمات، كتبت بالأمس «الناس تبي تضحك في الزمن الكوروني» نعم.. الناس تبي تفرح وتستانس وتعيش حياتها مع الانفراج بالدخول في المرحلة الثانية بعد إدخال بعض التعديلات، وإن كانت الكويت من أكثر الدول صرامة في تطبيق الاحترازات والمراحل، والأكيد أن الضغط السياسي والاقتصادي وراء تعجيل رفع الحظر، فإننا كإعلاميين ومثقفين ونخب واعية وفرق متطوعة نقولها صريحة: إذا رُفع الحظر فهذا لا يعني أن نعود للمخالطة على وجه السرعة ونرجع إلى العزايم والدعوات والملتقيات والتجمعات، «فيروس كورونا» لايزال في بلدنا، وهذا يعني الحذر الشديد والالتزام بتباعد المسافة وتطبيق الاحترازات الوقائية والطبية.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

العزيمة وقدرة الإنسان – مطلق القراوي

خلق الله عز وجل الإنسان في أحسن تقويم وكمّله بالعقل، حتى اجتمع العقل مع البدن فأصبح كائنا قويا يعمل المعجزات وينجز الخوارق من الأعمال بقوة جسمه وتدبير عقله، لو اطلعنا على التاريخ منذ خلق الإنسان لوجدنا شواهد كثيرة من عمله.. سور الصين وأهرامات مصر وحدائق بابل، هذا في القديم حيث لا توجد معدات بناء وأدوات رفع بل بحسن التخطيط وقوة العزيمة، وفي عصرنا حدّث ولا حرج.. طائرات وسفن نووية وأسلحة متطورة ومنتجات الكترونية وغيرها، كل ذلك بقدرة وعزيمة هذا المخلوق.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

100 مليون دولار من الكويت لمواجهة كورونا

ترأس ممثل رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ د.أحمد الناصر أمس، وفد الكويت إلى قمة التعهدات الدولية لإيجاد لقاح كورونا، والتي عقدت، عبر تقنية الاتصال المرئي، بتنظيم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع منظمة Global-Citizen، استكمالاً للمؤتمر الدولي للمانحين لإيجاد لقاح للفيروس المنعقد 4 مايو الفائت، وألقى الناصر، كلمة الكويت في المؤتمر، مشيرا خلالها إلى تعهدها بتقديم مبلغ 100 مليون دولار لدعم الجهود العالمية في مواجهة كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«كورونا» يوقف إجراء الجراحات غير الطارئة

لم تقتصر الآثار الطبية لانتشار جائحة كورونا على انشغال معظم المستشفيات والطواقم الطبية في علاج الحالات المصابة بالفيروس، بل أصبحت المؤسسات الطبية مضطرة إلى تأجيل بعض الحالات العلاجية التي تعاني أمراضاً أخرى، الأمر الذي جعل كثيراً من المرضى ينتظرون إجراء العمليات لهم في مراحل عودة الحياة إلى طبيعتها.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الذباب الإلكتروني – د. حمد محمد المطر

شكلت وسائل التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة لتبادل الأخبار والمعلومات، وكسرت احتكار وسائل الإعلام التقليدية المتمثلة بالصحف والإذاعات وقنوات التلفاز، وأصبحت عاملا أساسيا في تشكيل اتجاهات الرأي العام في بلدان المعمورة كلها، الجميع يذكر قبل شيوع وسائل التواصل الاجتماعي كيف كان كثير من الشعوب – ونحن في الكويت منها – مرتبطين بعدد محدود من الصحف ووسائل الإعلام، وهي التي كانت تتحكم بتوجهات الرأي العام؛ وكثيراً ما كانت تخفي بعض الأخبار والمعلومات أو تقلل من أهميتها، وبالمقابل تبرز بعضها وتضخمه، بما يتناسب مع توجهاتها وسياساتها.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

الكويت تجهز رداً على التقرير الأميركي بشأن الاتجار بالبشر

كشفت مصادر مطلعة، عن أن اللجنة الدائمة المعنية بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، تعكف حالياً على تجهيز رد واف على التقرير السنوي الصادر عن مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأميركية، الذي اتهم الكويت بعدم استيفاء المعايير الدُنيا للقضاء على هذه الظاهرة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

السماح بسفر المواطنين دون اشتراط الـ 30 يوماً بالخارج

أصدر مجلس الوزراء عدداً من التعديلات على قراراته السابقة المتعلقة بالمواطنين الراغبين في السفر ضمن الحالات المستثناة، شملت إلغاء المدة الزمنية التي كانت تلزمهم البقاءَ بالخارج مدة لا تقل عن 30 يوماً، وتركها مفتوحة، مع السماح بسفر من لديه أبناء في الخارج من المواطنين أو الأجانب، ونشرت الجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، في عددها الأخير، قراراً لوزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح تضمن إلغاء شرط أن تكون شهادة فحص الـPCR للقادمين إلى البلاد باللغة العربية، مع بقاء اشتراط ألا تزيد مدتها على 4 أيام قبل ركوب الطائرة، لإثبات خلو المسافر من «كورونا».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

إهمال النفايات الطبية يهدد بعدوى فيروس كورونا وإصابة عمال النظافة

لم تترك تداعيات انتشار فيروس «كورونا» بقعة على وجه الأرض إلا ولطّختها بشيء من الذكرى، وكانت البيئة أبرز المجالات المتأثرة بعاصفة «كورونا»، لكن هذه المرة من إهمال الناس لأهمية إلقاء النفايات الطبية في أماكنها المخصصة، بعد أن شهد العالم نوعاً من التنفيس، نتيجة ارتفاع حالات المتشافين خلال الشهر الماضي، مما يعزز الأضرار البيئية والصحية في العالم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزارة التربية: مرونة في تعديل جداول مواعيد الحصص الافتراضية

بينما تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على تطوير عمل منصة التعليم الإلكتروني، لضمان أفضل الخدمات التعليمية للطلبة، كشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن الوزارة تدرس منح الإدارات المدرسية الحرية في تعديل جداول مواعيد الحصص الافتراضية، بما يتلاءم مع ظروف المعلمين لديها، مع مراعاة الوزن النسبي لكل مادة دراسية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

منطقة الأحمدي الصحية: توزيع عيادات الأسنان على 12 مركزاً

قررت منطقة الأحمدي الصحية، توزيع المناطق السكنية على عيادات الأسنان بمراكز الرعاية الأولية، تماشيا مع خطة وزارة الصحة للعودة التدريجية للعمل اعتبارا من اليوم، وجاء توزيع المناطق السكينة على عيادات الأسنان بالمراكز الصحية على فترتين صباحية ومسائية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

المدارس الخاصة وزعت جداول الحصص الافتراضية

وزع عدد من مدارس التعليم الخاص صباح أمس السبت، جداول الحصص الافتراضية الخاصة بالمنصة التعليمية لطلبة الثاني عشر بقسميها العلمي والأدبي والتي من المقرر أن تبدأ من صباح اليوم الأحد، وقالت مصادر تربوية أن عدد من المدارس الخاصة ذات النظام العربي انتهت أمس من إصدار وتوزيع جداول الحصص الافتراضية الخاصة بمنصاتها للتعليم الإلكتروني.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

المنفوحي: تطبيق اشتراطات التباعد الاجتماعي خلال الزيارة والدفن

في إطار الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية من مراحل العودة التدريجية للحياة الطبيعية وتماشيا مع قرار مجلس الوزراء المتخذ يوم الخميس الماضي بشأن انتهاء المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية من يوم الثلاثاء المقبل، قررت بلدية الكويت تحديد مواعيد فتح المقابر أمام الجمهور خلال المرحلة الثانية من الساعة 5.30 حتى الساعة 8.30 صباحا.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

كونا” تنفي نشرها تصريحاً للسفيرة الأمريكية لدى الكويت

وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تنفي نشرها خبرا متداولا على مواقع التواصل الاجتماعي نقلا عن سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت ألينا رومانوسكي، وتؤكد (كونا) احتفاظها بحقها القانوني وسوف تتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في مساءلة أي جهة أو شخص يثبت وقوفه وراء هذا الخبر غير الصحيح أمام القضاء.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

Exit mobile version