المشهد المحلي السبت 20 يونيو

 

الهيئة الخيرية الإسلامية وزعت مساعدات على بيوت المهبولة

أكد مدير إدارة العمل التطوعي في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عبدالله العوضي أن اللجنة انتهت من توزيع المساعدات الغذائية على سكان منطقة المهبولة في بيوتهم ودون الحاجة إلى نزولهم للشارع منعا للتدافع والذي يعطي صورة سيئة عن العمل الخيري لدي البعض وإن كان دون قصد .

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الدلال: تمديد المرحلة الأولى له تبعات اقتصادية وإدارية

رأى النائب محمد الدلال أن الحكومة جعلت صحة الشعب أولوية لها وهو نهج سليم ومقدر، وبناء على ذلك مددت المرحلة الأولى، متداركا والتمديد وإن كان صحيا أفضل «لكن هل قامت الحكومة باحتساب التبعات الاقتصادية والإدارية باستمرار تعطل مصالح الناس ومعاشهم وبالأخص في القطاع الخاص من مرتبات وايجارات وعمل متاجر..الخ وهل أعدت له؟».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الأعلى لشؤون الأسرة» يشارك في اجتماع استثنائي للجنة المرأة العربية

 شارك المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة المرأة العربية الذي عقد عبر المنصة الرقمية للجنة لبحث آثار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) على المرأة والفتاة، وقالت الأمين العام للمجلس هناء الهاجري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، إنه تم اتخاذ التدابير والإجراءات المتوافقة والمعايير الدولية بمجال حقوق الإنسان لاسيما ضمان الحق في الحياة وحق الوصول إلى الخدمات الصحية للجميع وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية بهذا الشأن.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الكهرباء» تنتج أكثر من نصف مليار غالون مياه والاستهلاك 494 مليونا

سجلت وزارة الكهرباء والماء أمس، رقما قياسيا في معدل إنتاج واستهلاك المياه، حيث تخطى إنتاجها لأول مرة في تاريخها حاجز نصف مليار غالون، في حين بلغ معدل الاستهلاك 494 مليون غالون امبراطوري، وقالت مصادر مطلعة في الوزارة «إن اجمالي إنتاج وحدات تحلية المياه بلغ 501.857 مليون غالون بينما بلغ معدل الاستهلاك 494 مليون غالون في حين بلغ المخزون الاستراتيجي 3805.836 مليون غالون».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الهلال الأحمر» توزع السلال الغذائية على العمال بمنطقة حولي

وزعت جمعية الهلال الأحمر 1500 سلة غذائية و1500 كرتون حليب على العمال والمقيمين في منطقة حولي المعزولة احترازيا في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية، وقالت الأمين العام للجمعية مها البرجس لـ «كونا» على هامش التوزيع إنه منذ بداية أزمة «كورونا» والجمعية تسعى بكل جهد لتقديم كل الدعم والعون للأسر المحتاجة والعمال وللجهات الحكومية لمواجهة الفيروس الذي يجتاح العالم. 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«القوى العاملة» تُطلق نظام حجز المواعيد إلكترونياً

أعلن المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى عن جاهزية الهيئة لإطلاق خدمة حجز المواعيد، فور انطلاق المرحلة الثانية وتزامنا مع عودة الحياة إلى طبيعتها وخلال الفترة التي يتخللها استقبال جمهور العملاء، وقال الموسى إن ذلك يأتي ضمن جهود الهيئة العامة للقوى العاملة لتطوير الخدمات الإلكترونية وتنظيم عملية استقبال العملاء بما يضمن جودة تقديم الخدمة بالأحقية مع الحفاظ على وقت العميل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

إغلاق مخزن يحتوي على 4000 كرتون قفاز في حولي

ضبطت وزارة التجارة والصناعة عبر فرق مراقبة التفتيش في منطقة حولي مخزنا يحتوي على 4000 كرتون من القفازات الطبية بقصد احتكارها في السوق والتعمد في رفع أسعارها، موضحة أنه تمت مراقبة المخزن عبر فرق التفتيش التابعة للوزارة وتم ضبط الكمية والتحفظ عليها وقامت بإغلاقه بالشمع الأحمر.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

خطبة الجمعة الثانية بعد العودة: فرَج الله قريب

في وقت أعادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التأكيد على عدم فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة على أن يختم المؤذنون الأذان بعبارة «صلوا في بيوتكم»، نقل تلفزيون وإذاعة الكويت ثاني خطبة جمعة – بعد تعليق استمر ٣ أشهر – وذلك بحضور العاملين بالمسجد فقط ودون جمهور المصلين استجابة لتعليمات الجهات الصحية وقرارات وزير الأوقاف.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التربية»: نرفض استغلال المنصات التعليمية لعرض أي محتوى يخالف القوانين 

أصدرت وزارة التربية دليل منصة التعليم عن بعد ليكون مرشدا للمتعلم عن كيفية استخدام المنصة التعليمية وقالت الوزارة في الدليل إن المنصة التعليمية ملتزمة بحماية حقوق جميع زوارها والحفاظ على سرية المعلومات، مشيرة إلى أن استخدام هذه المنصة الإلكترونية لوزارة التربية والتسجيل فيها، يعني الموافقة على شروط سياسة الخصوصية للمنصة وأحكامها وتكون هذه الموافقة ضمنية لجميع هذه الأحكام. 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

سفيرنا بأنقرة يبحث تطوير العلاقات مع وزير الخارجية التركي

بحث سفيرنا لدى تركيا غسان الزواوي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سبل تطوير العلاقات «المتينة» بين البلدين، وذكرت سفارتنا في أنقرة في بيان تلقت «كونا» نسخة منه أن الزواوي ناقش مع جاويش أوغلو تعزيز العلاقات للأخذ بها إلى مستوى جديد في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19). 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«ورتل النجاة» تطلق النادي الصيفي عبر الإنترنت

أعلنت إدارة «ورتل» للقرآن الكريم والسُنة النبوية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عن انطلاق النادي الصيفي للنشء من سن 8 إلى 13 عاما تحت شعار «ألعب وأتعلم وأرتل» والذي يحتوي على الكثير من الأنشطة العلمية والتربوية الهادفة، وأن كل الفعاليات ستكون هذا العام عبر الانترنت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الدعوة الإلكترونية»: دعم «اكفل سفيراً» من خلال استقطاع شهري قيمته 10 دنانير

أعلنت لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عن إشهار أكثر من 12 ألف مهتد ومهتدية إسلامهم منذ تأسيسها في 2012 من شتى دول العالم، وذلك بفضل الله جل وعلا ثم جهود العاملين في اللجنة، هذا وتبذل لجنة الدعوة الإلكترونية جهودا حثيثة تجاه تعليم وتوعية وتثقيف هذه الأعداد الكبيرة من المهتدين الجدد عن بعد، وذلك من خلال معلمين متفرغين يعلمون هؤلاء المهتدين الجدد عن طريق الانترنت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«الصيد الثمين» في الزمن الكوروني – يوسف عبدالرحمن

أُهديت مجموعة من الكتب ولم أعرف قيمتها الحقيقية إلا بعد قراءتها، وأشكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (مركز تعزيز الوسطية) الذي أصدرها، وأتمني أن تكون هذه المجموعة في مكتبة كل مسجد ومدرسة وجامعة وجمعيات النفع العام المدنية، وأن تُهدى لكل أولئك المشككين في الدين، وهذا هو ديدن الصراع الغاشم بين الحق والباطل، وهذا (الشر) الذي أقصده موجود منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان، ولم يتوقف سيل الشبهات التي يثيرها المشككون والمبطلون خصوم هذا الدين القيم بكل مصادره أو نبيه صلى الله عليه وسلم أو في مبادئه ووسطيته وتعاليمه، ولاتزال هذه الشبهات القديمة تظهر على مر الزمان بأشكال مختلفة وأثواب جديدة متلونة يحاول مروجوها أن يضفوا عليها طابعا علميا زائفا للأسف.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الإنسانية صناعة كويتية بامتياز – مطلق القراوي

توفيت إثر مرض عضال في باريس مهد الحضارة الفرنسية أم كويتية حالت ظروف جائحة كورونا والقوانين من نقلها إلى البلاد، أو دفنها في مقبرة للمسلمين لأن القانون الفرنسي يُلزم من يموت في بلدية يدفن في مقبرتها ولا توجد في تلك البلدية مقبرة للمسلمين، بعد البحث اتضح أن هنالك مقبرة كبيرة جدا في ضواحي باريس، ويتواجد فيها مساحة كبيرة مخصصة لدفن المسلمين، فقامت سفارة الكويت مشكورة بالتواصل مع بلدية المنطقة وطلبت تخصيص قبر لأحد مواطنيها مع شراء ذلك القبر أبديا (لأن الإجراء المعمول به في فرنسا هو تسليم رفات الميت بعد مرور فــترة تــتراوح بـين 10 و 30 عاما حسب المبلغ المدفوع، مع إمكانية تمديد تلك الفترة مقابل رسوم إضافية).

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

صلاة كسوف في ٦٥ مسجداً الأحد

وجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى جميع مدراء قطاعات المساجد في المحافظات الست تعميماً ينص على إقامة صلاة الكسوف صباح يوم الأحد في الساعة الثامنة، وحدد التعميم ٦٥ مسجداً تقام فيها صلاة الكسوف فقط، إضافة إلى ضرورة التنبيه على المصلين بالالتزام بالاشتراطات ومنها التباعد ولبس الكمام واصطحاب السجادة. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الفاضل: إحالة وكيل مساعد سابق في الكهرباء و5 إشرافيين لـ «نزاهة»

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل أن لجنة تقصي الحقائق في شبهة تجاوزات وتعدي على المال العام، في وزارة الكهرباء، أوصت بإحالة وكيل مساعد سابق و٥ إشرافيين (سابقين وحاليين) إلى هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، وبيّن الفاضل، أن اللجنة سلمت تقريريها في ساعة متأخرة مساء أمس التزامًا بالموعد المحدد لها. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

البلدية: التعزية الكترونياً عبر تطبيق «جنائز الكويت»

قال مدير إدارة الجنائز في بلدية الكويت فيصل العوضي أنه تم تدشين التعزية الإلكترونية عبر تطبيق جنائز الكويت الإلكتروني التابع لبلدية الكويت، وبين العوضي أن التطبيق يفتح صفحة خاصة باسم المتوفى لتعزية ذويه وأهله وذلك لعدم القدرة على تشييعه والحضور للمقبرة نظراً للظروف التي تمر بها البلاد وتجنب التجمعات، موضحاً أنه يتم إدراج اسم المتوفى بمجرد وصولها للمقبرة وتحديد وقت الدفان.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الأوقاف»: تعيين الأئمة والمؤذنين يخضع لاشتراطات دقيقة

أصدرت إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بياناً صحافياً، أكدت فيه أن “الوزارة تحرص أشد الحرص على تعيين الأئمة والمؤذنين ويتم اختيارهم بعناية ويخضع جميع المتقدمين لوظيفة إمام أو مؤذن لاختبارات تحريرية وشفوية”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

200 متعاف استوفوا شروط التبرع ببلازما الدم

كشفت رئيسة لجنة متابعة بروتوكول العلاج ببلازما الدم من المتعافين من مرض «كوفيد- 19» د. سندس الشريدة، عن وصول عدد المتبرعين ببلازما الدم ممن استوفوا شروط التبرع إلى 200 من أصل 1390 متبرعاً، من المحاجر والمستشفيات، منذ انطلاق تطبيق بروتوكول التبرع ببلازما الدم من المتعافين منتصف شهر أبريل الماضي حتى اليوم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

بنك الطعام الكويتي يطلق حملة «وجبة العامل» في مناطق العزل الشاملة

كونا – أعلن البنك الكويتي للطعام والإغاثة اليوم السبت إطلاق حملته الإنسانية (وجبة العامل) التي تستهدف تقديم وجبات غذائية إلى 2000 عامل في مناطق العزل الشامل المتأثرين بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بهدف التخفيف من وطأة الظروف الراهنة وتأثيراتها على فئة العمال.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

ضبط مواطن ووافد أجنبي وبحوزتهما مواد مخدرة في صباح الأحمد البحرية

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن بلاغ ورد إلى غرفة العمليات يفيد بالاشتباه بقيام شخص بتعاطي مواد مخدرة داخل مركبة في منطقة صباح الأحمد البحرية (منطقة الشاليهات)، وعلى الفور تم الانتقال إلى موقع البلاغ حيث تم رصد مركبة تنطبق عليها أوصاف البلاغ وعند محاولة استيقافها قام قائدها بالاصطدام بالدورية والهروب وتم متابعته من قبل الدورية لتسجيل رقم اللوحات المعدنية، وأثناء هروب المركبة اصطدم قائدها بحواجز نقطة أمنية ، مما أدى إلى توقف المركبة، وترجل قائدها ولاذ بالفرار، وتم مطاردته وضبطه حيث تبين أنه مقيم من جنسية أجنبية.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

مسؤولة علمية كويتية: تكنولوجيا النانو ساهمت في مواجهة “كورونا” في مجالات العلاج والتشخيص والوقاية

أكدت مديرة برنامج تكنولوجيا النانو التابع لمركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة لطيفة الحجي أن تكنولوجيا النانو ساهمت في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) من خلال الحد من انتشاره الوبائي في مجالات عدة منها العلاج والتشخيص والوقاية.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط” 

Exit mobile version