المشهد المحلي ليوم الأحد 14 يونيو 2020

 

الغانم يوجه الدعوة للنواب لحضور جلسة مجلس الأمة الثلاثاء المقبل

وجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الدعوة للنواب لحضور جلسة المجلس العادية الثلاثاء المقبل وعلى جدول أعمالها 17 رسالة واردة والأسئلة البرلمانية والإحالات بالإضافة إلى استجوابين مقدمين من النائبين فيصل الكندري ورياض العدساني لوزيري التربية والمالية.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

«الصحة»: تضافر جهود المتبرعين ساهم بتعزيز مخزون بنك الدم خلال جائحة «كورونا»

قالت وزارة الصحة ممثلة بمديرة إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان إن تضافر جهود المتبرعين من مواطنين ومقيمين ومختلف الجهات والمؤسسات أدى إلى تعزيز مخزون بنك الدم خلال جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)، مبينة أن التبرع بالدم مسؤولية وطنية واجتماعية وإنسانية كبرى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

سلمان الصباح: آلية لعودة الجراحات غير الطارئة في القطاعين

أعلن رئيس جمعية الجراحين الكويتية الشيخ الدكتور سلمان خليفة الصباح، أن اجتماع مجلس إدارة الجمعية مع وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، بحث آلية أعدتها الجمعية لإعادة إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة في البلاد في القطاعين الحكومي والخاص، وعودة العمليات الجراحية بكافة أنواعها تدريجياً ضمن ضوابط.   

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مجاهر المختبرات الأهلية تعود بحزمة تخفيضات

فيما عادت عجلة العمل للدوران في مرافق القطاع الطبي الأهلي، من مستشفيات ومراكز الطب البشري والأسنان والمستوصفات والعيادات الخاصة، تبارت بعض المختبرات في تقديم العروض على كثير من أنواع الفحوصات الطبية التي تقدمها، وتسابقت المختبرات في الإعلان عن جملة من التخفيضات الكبيرة على خدماتها، تراوحت بين 60 و73 في المئة على بعض أنواع الفحوصات الطبية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«النجاة الخيرية» تكفل 12 ألف يتيم حول العالم

تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة عمل الطفل التي أقرته الأمم المتحدة 13 يونيو من كل عام، وانطلاقا من مسؤوليتها الإنسانية، أعلنت جمعية النجاة الخيرية أنها تقوم منذ أكثر من 40 عاما على خدمة الأطفال الفقراء والأيتام ورعايتهم ومكافحة عمل الأطفال في مختلف الدول حول العالم، و ذلك لإبراز دور العمل الخيري الكويتي وتكريس مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين والفئات الضعيفة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

قضية النائب البنغالي… أول الغيث تعاملات مالية مع نواب وضابط سابق مُثير للجدل

تواصلُ النيابة العامة التحقيق مع النائب البنغالي المُتهم بالاتجار بالبشر وغسل الأموال، حيث استمعت إلى إفادات عدد من الشهود، فيما كشفت أقوال النائب تفاصيل مثيرة عن تورط شخصيات كويتية في القضية، وعلمت «الراي» أنّ التحقيقات مع النائب البنغالي كشفت حتى الآن أن لديه تعاملات مالية مع نائبين حاليين ونائب سابق في مجلس الأمة، إضافة إلى ضابط سابق مُثير للجدل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشاهين يقترح تكويت الوظائف الاستشارية الدائمة والمؤقتة في مجلس الأمة

تقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة إلى مكتب مجلس الأمة، يطلب فيه تكويت جميع الوظائف الاستشارية الدائمة والمؤقتة في المجلس، وقال الشاهين إن الاقتراح يأتي لما كان لتوطين الوظائف العامة من أولوية قصوى في مرئيات النواب في المجلس، ولما كان للوظائف الاستشارية أهمية بالغة في صياغة تقارير اللجان وتوصياتها ونتائجها المختلفة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكويتيون أئمة ومؤذنون.. بشروط مخففة

أعلن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي فتح باب استقبال طلبات تعيين الكويتيين سواء تعيين جديد أو متقاعدين أو متطوعين للعمل بوظيفة إمام أو مؤذن لسد النقص في هذه الوظائف وذلك خلال الفترة من 16 إلى 25 يونيو الجاري.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

البحثُ عن حل – د.تركي العازمي 

في نوفمبر المقبل نكمل 58 عاماً على إقرار الدستور الكويتي، ومنذ ذلك التاريخ ورغم تغيّر الزمان واتساع الرقعة السكانية، واختلاف الثقافة الاجتماعية وتجاوز فئة الشباب نسبة 70 في المئة، ودخول عالم القرية الواحدة والشبكة العنكبوتية، لم يعمل مجلس الأمة بالمادة (174) التي أعطت الحق بتعديل الدستور في حال موافقة الأمير وغالبية النواب، هل يعقل أن تبقى شروط العضوية على ما هي عليه بعد 58 عاماً، وهل يعقل أن يظل النظام الانتخابي وعدد الأعضاء والوزراء على ما هو عليه؟

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«المواصلات» تستأنف أعمالها الأحد 21 الجاري

تستعد وزارة المواصلات لختام مرحلة التجهيز لعودة الحياة في مراكز العمل بعد فترة تعطيل استمرت قرابة الثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، في هذا الصدد، أوضحت مدير إدارة الحركة البريدية صديقة خاجة أنه وبعد صدور قرارات مجلس الوزراء فيما يخص العودة الآمنة للحياة الطبيعية بدءا بالمرحلة التجهيزية والتي ابتدأت 31 مايو الماضي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الملتقى الإعلامي ينظِّم أكبر فعالية افتراضية في الوطن العربي بمشاركة 1600 إعلامي وأكاديمي وباحث

شكرت هيئة الملتقى الإعلامي العربي وزارة الإعلام متمثلة في وزير الإعلام محمد الجبري على دعمه ومساندته لانطلاق فعاليات الملتقى الإعلامي العربي «أونلاين» النسخة الأولى، والمزمع انعقاده من خلال البث المباشر بتقنية «الفيديو كول» لمنصة «زووم» الإلكترونية، وذلك من الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة مساء يوميا، في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2020، وبمشاركة علي الرميحي وزير الإعلام لمملكة البحرين، ود.قيس العزاوي الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والشخصيات السياسية والإعلامية بالوطن العربي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الكهرباء» فعّلت نظام حجز المواعيد إلكترونياً للمراجعين

فعّلت وزارة الكهرباء والماء أمس خدمة حجز المواعيد إلكترونيا تمهيدا لبدء عودة الدوامات الأسبوع المقبل، وقالت مصادر مطلعة في الوزارة إن هذه الخدمة تأتي ضمن إطار التحول الرقمي للوزارة والذي يطمح أن يصل إلى صفر مراجعين يوميا خلال الفترة المقبلة كما أنه يصب في خانة الحفاظ على السلامة العامة وتحقيق التباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الرحمة العالمية»: 1500 سلة غذائية للأسر المتضررة من فيروس كورونا في سريلانكا

ترجمة لدورها الإنساني في مساعدة المحتاجين، وإيمانا منها بضرورة التضامن مع المجتمعات التي تتعرض للكوارث والأزمات، وانطلاقا من دور الكويت الإنساني، والذي لم يكن ليدع الأيتام وأسرهم في كثير من الدول تحت ظل الظروف غير الاعتيادية التي يمرون بها من انتشار الفيروس قامت جمعية الرحمة العالمية بتوزيع 1500 سلة غذائية على الأسر المتضررة من فيروس كورونا في سريلانكا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أرباح «التعاونيات» فور السماح بالتجمعات

كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، عن أن توزيع أرباح الجمعيات التعاونية سيتم فور سماح السلطات الصحية بالتجمعات، موضحة أنه حرصا على ضمان تسلم كل مواطن النسبة الحقيقية العادلة من الأرباح من دون نقصان أو خلافه.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وزير الخارجية يزور العراق اليوم

كشفت مصادر مطلعة عن زيارة لوزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر إلى جمهورية العراق اليوم، ولفتت المصادر إلى أن الزيارة تأتي في إطار دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحة جهود الكويت في هذا الصدد، حيث زار صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد العراق قبل عام، كما استضافت الكويت مؤتمر إعادة إعمار العراق.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

هل للتباعد «فوائد» في زمن «كورونا»؟ – يوسف عبدالرحمن

فجّرت جائحة وباء كورونا قضايا كثيرة من أهمها «التباعد» وأنت تطبق الاحترازات الوقائية الصادرة عن أجهزة الدولة خاصة وزارة الصحة فيما يخص «التباعد» في المسافات التي تترك بين الشخص والآخر، نتج عن هذا الوضع ومع تزايد الحملات الموجهة بعد تزايد «المخالطة» أن بدأ كثير من الناس والأسر والعائلات في تطبيق الحجر المنزلي ثم الحظر بعدم الذهاب أو استقبال أي إنسان من خارج أسوار البيت.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

رفضٌ للاقتراض من صندوق الأجيال

أبدت مصادر حكومية موثوقة رفضها اقتراحات الاقتراض من صندوق الأجيال القادمة؛ بهدف تمويل العجز، لافتة إلى أنها تهدد باستنزاف رصيد الصندوق، في وقت يمر العالم بمرحلة دقيقة على المستويين الصحي والاقتصادي، وأرجعت المصادر سبب الرفض إلى شكوك في مماطلة الحكومة أو استغلال سلطاتها في عدم رد القروض مستقبلًا، في حال اقترضت من صندوق الأجيال.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

ارتفاع أسعار الكمامات 37 %!

في الوقت الذي تستدعي فيه الضرورة تكاتف الجهود لمواجهة فيروس كورونا، وتتضاعف الحاجة إلى توفير المستلزمات الوقائية للمواطنين والمقيمين، استغل المتكسبون بالأزمات ومنتهزو الفرص والمتنفعون ضعف القرارات الحكومية، فتلاعبوا في أسعار الكمامات والقفازات والـ«فيس شيلد» التي شحت في كثير من الصيدليات والأسواق بلا مبرر.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«مزدوجون» أجانب.. يغسلون أموالهم في الكويت

أشار مصدر أمني إلى ثغرة تعاني منها الكويت في تطبيق قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية والسياسات الضريبية الأميركية (فاتكا)، قد تكون نافذة لعمليات غسل الأموال والتهرب الضريبي، التي استفحلت مؤخرا من خلال جرائم عرفت بـ«الصندوق الماليزي» وجريمة أخرى لكوريين، وفيما تلزم القوانين المحلية المواطن بالكشف عن أي جنسية أخرى يحملها، لا تلزم المقيم الأجنبي بذلك.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

%88 من الطلبة يفضلون الفيديوهات في التدريب على التعليم عن بُعد

أعلنت جامعة الكويت خطتها التدريبية للتعليم عن بعد، لتشمل عدداً من المراحل التي بدأت الأسبوع الماضي، وتمتد حتى 6 من شهر أغسطس المقبل، بحيث تستأنف الدراسة الكترونياً في حال تعذر الدراسة التقليدية في 9 من الشهر نفسه، الأمر الذي جعل عددا من الكليات تجتهد لتدريب أساتذتها وطلبتها على الأوضاع الجديدة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الموانئ» تستأنف استقبال البضائع من إيران

استأنفت مؤسسة الموانئ استقبال البضائع والسلع المستوردة من إيران، وفق اشتراطات فنية وصحية مشددة لعملية الاستيراد، بعد توقف دام أكثر من شهرين بسبب تفشّي جائحة «كورونا»، وكشف مصدر مسؤول أن تعميما صدر باستئناف حركة الملاحة البحرية لنقل البضائع من إيران إلى الكويت، حيث حددت الموانئ اشتراطات استقبال السلع المستوردة، لتكون عبر السفن الحديدية فقط.

 للمزيد طالع الخبر من “القبس”

682 طبيباً وممرضاً هندياً عادوا للكويت

في إطار الجهود المكثفة لمواجهة أزمة كورونا، تحرص وزارة الصحة على إنهاء كل العراقيل التي تعترض وصول الأطباء والممرضين التابعين لها والذين تعثر دخولهم للبلاد بسبب إغلاق المطار، ويتواجدون حاليا في بعض الدول، وأبلغت مصادر أن الوزارة استقبلت 682 طبيباً وممرضاً وفنياً جميعهم من الجنسية الهندية ممن لديهم إقامات سارية، وكانوا في إجازات دورية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

استراليا تمنح إعفاءً وتسمح بتصدير الأغنام إلى الكويت

منحت وزارة الزراعة والمياه والبيئة الاسترالية لشركة التصدير الريفي والتجارة، إعفاءً من حظر تصدير الأغنام عن طريق البحر إلى الشرق الأوسط، بعد تقديم طلب ثان للإعفاء من قبل المُصدِّر، ويتوافر بيان تفصيلي لأسباب هذا القرار على موقع الوزارة، استند هذا القرار إلى طلب منفصل قدمه المُصَدِّر، وليس استئنافاً لقرار عدم منح إعفاء من قبل الوزارة الأسبوع الماضي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

مسكينة الكويت – د. حمد محمد المطر

من يتأمل حاضر الكويت، هذا البلد المعطاء، يصاب بنوع من الأسى على ما آلت إليه، من فساد مستشر، وفضائح اختلاسات للمال العام، وغسل أموال وصفقات مشبوهة، إضافة إلى الخلل الكبير في تركيبتها السكانية، والفضائح التي تكشفت أخيراً خلال أزمة وباء كورونا من تجار إقامات وشركات وهمية لا عمل لها سوى الاتجار بالبشر على حساب حاضر الكويت ومستقبلها؛ ومن استنزاف لثرواتها ومقدراتها، ومن تدهور في إنتاجيتها وضرب متعمد للمزارعين الكويتيين ولكل منتج من مواطنيها، ومن بطالة يرزح تحتها شبابها، ومن هدر لطاقات أبنائها، فمن يتأمل كل هذا يستشعر الحال التي وصلنا إليها؛ فالكويت مسكينة حقاً بعد كل هذا الإهمال والاستنزاف.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

العقيل: 16% من سكان الكويت مسنون بحلول 2025

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، أن الكويت تأتي ضمن الدول التي صنفت بندرة الإساءة لكبار السن في ظل تزايد عددهم الذي سيصل إلى 16 في المئة من تعداد السكان بحلول 2025، وقالت العقيل، في تصريح صحافي، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، الذي يصادف 15 يونيو سنويا وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “تقدير أعداد المسنين بنسبة 16 في المئة بحلول 2025 يأتي نظراً لتزايد الرعاية الصحية للمواطنين المسنين، إلى جانب الرعاية الاجتماعية والنفسية.   

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

سعود الحربي يدشن منصة التعليم عن بُعد غداً لاستكمال الدراسة

من المقرر أن تطلق وزارة التربية منصة التعليم عن بُعد، صباح غد، ليبدأ طلبة المدارس الحكومية استكمال دراستهم للفصل الدراسي الثاني بشكل اختياري، لتكون المنصة أداة مساندة للتعليم خلال الأشهر المقبلة، لحين سماح السلطات الصحية بعودة الطلبة إلى مدارسهم في أغسطس المقبل أو ربما في الأشهر التي تليه.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

الصالح: جهود الداخلية أسفرت عن ضبط واحدة من أكبر قضايا تجار الإقامات يديرها وافد آسيوي

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح إن أمن الكويت خط أحمر وأن كل متورط في تجارة الإقامات سوف يحال إلى النيابة العامة أياً كان منصبه، وأكد الوزير الصالح في تغريدة له على حسابه في «تويتر» أن “أمن الكويت خط أحمر والحفاظ على أمنها الهدف الأسمى وهذا ما عاهدنا به سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين وسمو رئيس مجلس الوزراء والشعب الكويتي الكريم”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

Exit mobile version