المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 9 يونيو 2020

 

الصلاة بعد فتح المساجد أبوابها … كمّام وتباعد صفوف ومصلين ومعقمات كحولية

عشيّة فتح المساجد أبوابها لاستقبال المصلين من جديد، عقب إقفال إجباري فرضه فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، طرحت الاشتراطات الصحية، وما تتضمنه من قواعد التباعد بين الصفوف في أداء الصلوات على طاولة البحث الفقهي، في حلقة نقاشية إلكترونية عبر تطبيق «زووم» نظمتها اللجنة الثقافية في قسم الفقه وأصوله، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، تحت عنوان «المسائل المستجدة في الصلاة عند إعادة فتح المساجد»، تحدث فيها كل من الدكتور نايف العجمي والدكتور مسعود صبري، إضافة إلى مداخلات من متخصصين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

«ديوان الخدمة»: تسجيل الباحثين عن عمل… إلى يوليو

أعلن ديوان الخدمة المدنية، أمس، تعديل موعد فترة تسجيل الباحثين عن عمل المقبلة (رقم 71) ليكون ما بين 3 و17 يوليو المقبل بعدما كانت مقررة الشهر الجاري، وذكر الديوان، في بيان، أن التسجيل سيكون عبر الموقع الالكتروني (Csc.gov.kw) من دون الحاجة لمراجعة الديوان شخصيا نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكشتي: الكمامات التركية بـ 3 دنانير والصينية بـ 3.5 في الجمعيات التعاونية

أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية فهد الكشتي عن توفير كمامات صحية بأسعار مخفضة للمستهلك، ستوزع تباعاً من خلال الجمعيات التعاونية بجميع أنحاء الكويت للوفاء باحتياجات المواطنين والمقيمين والعمل في الوقت ذاته على المواجهة الحازمة لمحاولات البعض لاستغلال الأزمة والتربح والمتاجرة بصحة المواطنين والمقيمين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الأبحاث» يوصي بإنشاء مختبرات للكشف عن الأغذية المُعدّلة وراثياً

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية، نجاح مسح الأغذية المستوردة في الكويت للكشف عن التحوير الوراثي وتحديد كميته باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل الزمني، الذي أظهر احتواء عدد من السلع الغذائية الطازجة والمصنعة المباعة في البلاد على التحوير الوراثي، موصياً بإنشاء مختبرات للكشف عن الأغذية المعدلة وراثياً.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

ابتزازات جنسية للأطفال في الكويت… عبر ألعاب إلكترونية

في أعقاب كشف بعض أولياء الأمور، عن تعرض أطفالهم لمحاولات ابتزازات جنسية والتحريض على أعمال منافية للآداب، دعت أصوات متخصصة في علوم التكنولوجيا إلى ضرورة يقظة أولياء الأمور لمثل هذه المحاولات التي تستهدف جر أبنائهم للرذيلة، مستغلة تعلق شريحة كبيرة من هؤلاء الأطفال بتلك الألعاب.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

دراسات مصيرها الأرفُف…! – د.تركي العازمي  

زملاء يحملون شهادات علمية بدرجة أستاذ دكتور، «تخيّل مستوى الدرجة العلمية» يقولون: «اغسل إيدك… لو تكتب وتقترح فلن يكون هناك إصلاح: ثقافتنا المركّبة غير مهيأة»؟ تحدثنا مع أحبة لنا عن قضايا التعليم، الصحة، الخدمات وأهمية إجراء المعاملات عن بُعد، وتنويع مصادر الدخل، الإعلام، وجميعها موثق، ناهيك عن دراسات وأبحاث لزملاء لنا نالوا على إثرها درجتي الماجستير والدكتوراه: فماذا بعد كل ما قيل ونشر وبثّ؟

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«زكاة الفحيحيل»: أكثر من 12 ألفاً استفادوا من مشروع زكاة الفطر داخل الكويت وخارجها

قال مدير زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية إيهاب الدبوس حققنا إنجازات مباركة هذا العام 1441هـ فيما يخص مشروع «زكاة الفطر»، حيث عملنا في ظروف استثنائية دقيقه لم نشهدها من قبل، بجانب إجراءات الحظر الكامل، فقمنا باستقبال وتوزيع مشروع «زكاة الفطر» والذي استفاد منه أكثر من 12 ألف شخص من أصحاب العوز والحاجة من الأسر الفقيرة والأيتام والمساكين وغيرها من الفئات المستحقة داخل وخارج الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة الخيرية»: وزّعنا 1600 سلة غذائية للعمالة المتضررة في جليب الشيوخ

تمتاز جمعية النجاة الخيرية بالتحرك الميداني السريع وسرعة الاستجابة، وهذا ما تمت ترجمته على أرض الواقع في منطقة جليب الشيوخ المعزولة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، حيث قامت الجمعية بتوزيع ١٦٠٠ سلة غذائية لضيوف الكويت من العمالة الوافدة التي تسكن هذه المنطقة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الفارس: 70 ألف مواطن في «الخاص» سيتضررون من تعديل قانون العمل في «الأهلي»

أبدى نائب رئيس نقابة العاملين بشركة «ايكويت» طارق الفارس استغرابه الشديد من إصرار الحكومة على تقديمها مشروعا بتعديل قانون العمل بشأن معالجة الآثار الناتجة عن جائحة كورونا المستجد على سوق العمل والذي ينتقص بشكل واضح من حقوق العمال الكويتيين في القطاع الخاص ويفتح الباب على مصراعيه لصاحب العمل باتخاذ إجراءات تضر بالعمال بشكل خطير وغير مسبوق.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

فك السحر بالسحر في زمن «كورونا»! – يوسف عبدالرحمن

جلست معه على ساحل البحر في زمن «كورونا» (الساعتين)، مصغيا له وهو يتحدث بحرقة وألم عن (نوعية) من البشر تستخدم (السحر) كي تؤذي عباد الله في هذه الدنيا الفانية، فرغم (جائحة كورونا) التي تحاصر الناس اليوم وتسبب لهم القلق والخوف في سنة 1441هـ الموافق 2020م فلا يزال هناك من (البشر) من لم يتجنبوا (السحر) وهو من الموبقات، كل الديانات وكل الأنبياء حاربوا السحر وهو بلا شك أعظم البليات، قال لي صاحبي: ماذا أفعل وطليقتي، لا بارك الله فيها ومن أنسلها، لاتزال تستهدفني بالسحور التي تعملها لي.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

حصر الموظفين المصابين لتكريمهم

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة طلبت من المسؤولين في مرافقها، كشفاً بأسماء الموظفين المصابين بفيروس كورونا أثناء العمل من تاريخ 24 فبراير وحتى 31 مايو، وأضافت المصادر أنه جرى التشديد على ضرورة إرفاق اسم المنطقة والمؤسسة الصحية التي يعمل فيها المصاب، مع تدوين الاسم الثلاثي والرقم المدني وموقع الإصابة، فضلاً عن توضيح إصابة الموظف أثناء عمله أو تطوعه.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

محطات في استجواب رياض – مبارك فهد الدويلة  

النائب المحترم رياض العدساني يقدم استجواباً جديداً، لكنه هذه المرة لوزير المالية براك الشيتان، الذي تعين في منصبه يوم 16 فبراير 2020، أي قبل أقل من أربعة أشهر وقبل بداية الحجر الجزئي وتعطيل وزارات الدولة ومؤسساتها بأحد عشر يوماً فقط! ومهما كان توقيت الاستجواب غريباً فإن هذا لا يمنع من كون الاستجواب حقاً دستورياً لا جدال فيه، وللنائب مطلق الحرية في اختيار التوقيت المناسب لتقديمه.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

«الداخلية»: احباط تهريب 20 كيلو من مادة «الشبو» المخدرة

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أنه في إطار استراتيجية المؤسسة الأمنية ممثلةً في قطاع الأمن الجنائي للتصدي لآفة المخدرات والقبض على مروجيها، تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع الادارة العامة لامن الحدود البرية من احباط تهريب 20 كيلوجرام من مادة الشبو المخدرة عن طريق البر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزارة الصحة : زيادة إصابات المواطنين بعد عيد الفطر سببه التجمعات

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند أن المنظومة الصحية في الكويت لم تتبنَّ سياسة مناعة القطيع، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات التي اتخذتها الوزارة منذ اليوم الأول لظهور الجائحة في الكويت كانت تدعو إلى عدم المخالطة والإصابة، والتشدد في الإجراءات الاحترازية، بهدف منع الإصابات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

ضبابية مواعيد الدراسة تحرم معلمين من السفر

على الرغم من سماح سلطات الطيران المدني في البلاد مؤخراً بتسيير رحلات جوية تجارية إلى عدد من الدول، ومنها دول المعلمين الوافدين، ورغم استثنائهم من شرط تقديم موافقة السفر (الخروجية) من جهة عملهم، وإعلان عدد من الدول إلغاء شروط الحجر والعزل الصحي للعائدين، فإن أعداد المعلمين الذين غادروا البلاد لايزال متواضعا ويقدر بالمئات مقارنة بأعدادهم التي تفوق الـ 38 ألفا من دول التعاقد العربية المعروفة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

مركز الهداية للتعريف بالإسلام بالجهراء أقام ملتقى «قبل الدخول للمساجد»

أقام مركز الهداية للتعريف بالإسلام بمحافظة الجهراء، التابع لجمعية إحياء التراث الإسلامي، الملتقى الثقافي “قبل الدخول للمساجد”، على مدى ثلاثة أيام، وأشرف عليه الشيخ عجمي المطيري، وقالت الجمعية، في بيان، أمس، إن الملتقى في يومه الأول تضمَّن ثلاث محاضرات؛ الأولى للجالية الفلبينية، والثانية للجالية البنغالية، والثالثة باللغة المليبارية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الداخلية» تسمح لجمعيات خيرية توزيع سلال غذائية في مناطق العزل الكلي

كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، عن موافقة وزارة الداخلية بالسماح لبعض الجمعيات الخيرية توزيع سلال غذائية على المتضررين في مناطق العزل الكلي، وقالت الهاجري: «بالتنسيق مع وزارة الداخلية تم السماح لعدد من الجمعيات الخيرية توزيع السلال الغذائية على الأشخاص المتضررين في المناطق المعزولة كلياً طول فترة الحظر، وفق خطة القطاع بالتعاون مع الجمعيات لمعالجة تداعيات جائحة “كورونا” وآثارها السلبية على هذه المناطق».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

Exit mobile version