المشهد المحلي ليوم الإثنين 8 يونيو 2020

الأثر الرجعي لأقساط «المتعثرين» و«الأسرة» ينتظر غالبية خاصة في جلسة «الأمة» المقبلة

وافقت اللجنة المالية البرلمانية، في اجتماعها أمس، على تأجيل أقساط صندوقي المتعثرين والأسرة لمدة 6 أشهر وبأثر رجعي ابتداء من 12 مارس الماضي، وهو ما يتطلب غالبية في جلسة مجلس الأمة لإقراره .  

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”   

لا فحص فنياً للمركبات من 12 مارس حتى إشعار آخر

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات والمرور اللواء جمال الصايغ إعفاء جميع المركبات التي انتهت إجازات تسييرها، اعتباراً من 12 مارس الفائت، من الفحص وحتى إشعار آخر، بشرط تقديم وثيقة تأمين سارية المفعول لمدة سنة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الهيئة الخيرية»: 190 ألف شخص من 22 دولة استفادوا من «السلال الرمضانية»

أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عن توزيع أكثر من 30 ألف سلة غذائية في إطار مشروعها السنوي «إفطار الصائم» لإطعام الفئات الأكثر تضرراً خلال الشهر الفضيل، واستفاد من المشروع نحو 190 ألف شخص في 22 دولة حول العالم، وذلك بالشراكة مع 38 جهة خيرية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

25 ألف مستفيد من مساعدات «زكاة العثمان»

أكد مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أحمد الكندري أن إجمالي المستفيدين من المساعدات التي قدمتها زكاة العثمان خلال أزمة كورونا جاوز 25 ألف مستفيد داخل الكويت، وأضاف الكندري في تصريح صحافي أن مشروع السلال الغذائية استفاد منه 3250 شخصاً.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

جامعة الكويت تدشن تطبيقا الكترونيا لتسلم وتحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه

دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت تطبيقا حاسوبيا لتسلم أطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه وتحكيمها ومتابعتها ومناقشتها عبر شبكة الانترنت، وقالت الجامعة في بيان صحافي، أمس الأحد، إن التطبيق يأتي في سياق جهود الكلية الرامية إلى ميكنة دورة أعمالها المستندية، موضحة أن التطبيق يهدف إلى تسريع إنجاز العمل وضبط جودته والارتقاء بدقته.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إنسانية التشريع… والمواطن – حمود ناصر العامر 

حسناً، فعلت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة بإقرارها الأسبوع الماضي تعديل قانون الإيجارات في مادته الـ«20» التي بموجبها يُمنع طرد المستأجر من العين المؤجرة طيلة فترة تعطيل العمل التي أقرها مجلس الوزراء الموقر، لتفادي أزمة «كورونا» وتداعياتها على المواطنين والمقيمين، هذه الخطوة التي جاءت في وقتها، ولاقت ارتياحاً كبيراً من الجميع، تحمل في جوهرها مضامين عدة من بينها، تعزيز الاستقرار الاجتماعي لكثير من المواطنين والوافدين.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

(المُصارع) يترنّح – وليد ابراهيم الاحمد 

تخيّلوا لو خرج على الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم رئيس دولة عربي أو مسلم، وأخذ يوجّهه ويملي عليه واجباته تجاه الآخرين، وحق الشعب عليه، ناصحاً إياه تطبيق الديموقراطية وحماية أرواح مواطنيه من القتل والتعذيب والبعد عن العنصرية؟!، هذا ما قام به ترامب بالأمس، حينما تخصّص في توجيه عالمنا العربي والإسلامي بالنصائح والإرشادات ووضع النظريات والشروط، وإلا سيتم تطبيق العقوبات عليهم، وكأنهم أطفال سنة أولى، يحتاجون إلى من يلقي عليهم الدرس.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الإبراهيم لـ «الأنباء»: 250 مخالفة بيئية منذ الأزمة يتصدرها رمي المخلفات في غير أماكنها

أكد مدير إدارة التفتيش والرقابة في الهيئة العامة للبيئة د.مشعل الابراهيم أن رمي الكمامات والقفازات في الأماكن غير المخصصة لها يعتبر حاليا من أبرز أنواع المخالفات التي ترصدها الفرق التفتيشية التابعة للهيئة، وحذر الابراهيم، من التساهل والتهاون في التعامل مع هذا النوع من المخلفات كونه لا يؤثر على البيئة فقط بل إنه يؤثر على الصحة العامة ويهدد بتوسع رقعة انتشار المرض.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الملا : إنجاح افتتاح المساجد مسؤولية الجميع

شدد عضو نقابة الخطباء والأئمة والمؤذنين د.أحمد صباح الملا على أهمية تعاون الأئمة والمؤذنين مع القرارات الناظمة والمستجدة في الظروف الراهنة وتطبيق تعليمات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بحذافيرها، والتعاون مع المصلين وتوجيههم بالحسنى للالتزام بالتعليمات وعدم مخالفتها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نماء»: 10 آلاف سلة للعمالة المتضررة بالمناطق المعزولة

تواصل نماء للزكاة والتنمية المجتمعية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي تكثيف جهودها بتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين على أرض الكويت، والمتأثرين من الإجراءات الوقائية وتعطلت مصالحهم ومصادر أرزاقهم وإلى المقيمين في المناطق المعزولة، وفي هذا الصدد، قال المدير العام للزكاة والتنمية المجتمعية سعد العتيبي إن نماء أنهت استعدادها لتوزيع 10 آلاف سلة غذائية للعمالة المتضررة داخل المناطق المعزولة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

العفاسي: السماح بأداء الصلوات بالمساجد خلال الحظر مشياً

أعلن وزير العدل ووزير الأوقاف أن هناك تنسيقا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وكذلك وزير الصحة بالسماح لجميع المصلين بأداء الصلوات المفروضة في المساجد المسموح بإقامة صلاة الجماعة بها وذلك خلال الفروض التي تقام وقت الحظر وهي الفجر والمغرب والعشاء، مشيرا إلى أن المصلين مطالبون بإخطار رجال الأمن بأنهم يتوجهون من وإلى المسجد وقت الصلاة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«زكاة كيفان»: لدينا 100 يتيم بحاجة إلى كفالتهم بكلفة 15 ديناراً شهرياً للفرد

قال رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ عود الخميس: لدينا 100 يتيم جديد بحاجة إلى من يكفلهم من أصحاب الأيادي البيضاء وتبلغ قيمة كفالة اليتيم 15 دينارا من خلال هذا المبلغ نوفر لليتيم أبسط مقومات الحياة الكريمة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الهيئة الخيرية»: 190 ألفاً استفادوا من السلال الغذائية

أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عن توزيع أكثر من 30 ألف سلة غذائية في إطار مشروعها السنوي «إفطار الصائم» لإطعام الفئات الأكثر تضررا خلال الشهر الفضيل، واستفاد من المشروع حوالي 190 ألف شخص في 22 دولة حول العالم، وذلك بالشراكة مع 38 جهة خيرية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

المزيد: صرف بدل بطالة لمدة 6 أشهر لأي مواطن يتم إيقافه عن العمل

أعلنت الناطق الرسمي مديرة العلاقات العامة في الهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد أن الهيئة ممثلة بقطاع العمالة الوطنية تعمل منذ بداية أزمة ««كورونا» على استمرار صرف المستحقات للمستفيدين من دعم العمالة الوطنية ومكافأة الخريجين والتأمين ضد البطالة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أنا و«كورونا».. والدكتور عبدالله التويتي؟ – يوسف عبدالرحمن

تجربة خاضها (طبيب وأديب وشاعر) بعد أن أصابته (الكورونا) فكانت هذه التجربة الحقيقية، أرسلت لي الأستاذة النجيبة أم الأيتام رقية الحجري «واتساب» جميلا عن قصة الأديب والشاعر مرهف الإحساس أخينا الدكتور عبدالله التويتي صاحب الخلق الرفيع والمقام الكبير في الأدب والطب يحكي قصته مع الإصابة بوباء هذا العصر فرعون هذا الزمان «كورونا»؟، فما كان مني بعد أن قرأت المقال إلا أن أطلب من أستاذتي ومعلمتي القديرة رقية أن تستأذن لي من الدكتور عبدالله لأعرض تجربته مع المرض وقصته بقلمه الأنيق وأسلوبه الرائع الذي فعلا يستحوذ على شغاف قلوبنا من أول كلمة وليحتل موافقة قلوبنا وعقولنا لاحتلال هذه المساحة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

مصر التي أحببت – سعد النشوان

عندما أتحدث عن مصر العروبة فأنا أتحدث عن الدم الذي يسري في عروق كل عربي ومسلم، وعندما أتحدث عن مصر أتحدث عن الأزهر الشريف وأتحدث عن بلاد العرب، وأنا كمسلم أتعبد الله في حب مصر وأهل مصر، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

تجديد «الإقامات» يعلّق سفر 5 آلاف معلم

يترقب أكثر من 5 آلاف معلم مقيم من جنسيات مختلفة يعملون في وزارة التربية تجديد إقاماتهم تمهيداً لمغادرة الكويت، وقضاء إجازاتهم الصيفية الممتدة لنحو 4 أشهر داخل بلدانهم، لاسيما بعد السماح للراغبين في السفر بمغادرة البلاد وإتاحة فرصة العودة واستبدال العزل المنزلي بالحجر الصحي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«صلّوا في رحالكم».. تتوقَّف ظهر الأربعاء!

بعدما صدح المؤذنون على مدى الأشهر الثلاثة الماضية بعبارة «صلّوا في رحالكم»، سيسقطونها من الأذان، بدءاً من ظهر الأربعاء المقبل، حيث تبدأ المساجد في استقبال المصلين بعدما انتهت أعمال تعقيمها وتجهيزها لدرء نشر العدوى بفيروس كورونا. وأصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي قراراً وزارياً، يسمح بإعادة فتح المساجد لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجماعة يوم الأربعاء المقبل، بدءاً من صلاة الظهر، وإقامة صلاة الجمعة في المسجد الكبير، بدءاً من هذا الأسبوع للعاملين فيه فقط، على أن تبثّ الصلاة في تلفزيون الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزارة التربية تعتمد جداول حصص التعليم «أونلاين»

اعتمدت وزارة التربية جداول الحصص الخاصة بنظام التعليم الإلكتروني عن بُعد للمواد الأساسية للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني، وقالت مصادر تربوية، إنه من المتوقع أن تبدأ الدراسة “ONLINE” في 21 الجاري، بعد أن يقوم المتعلمون بالتسجيل مطلع الأسبوع المقبل بشكل اختياري، موضحة أن التعليم عن بُعد سيكون بواقع 3 حصص في اليوم، ولمدة 45 دقيقة للحصة الواحدة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزارة الصحة تفتح «المسحات» أمام الكويتيين

فتحت وزارة الصحة، أمس، الباب أمام الراغبين من المواطنين في أخذ مسحة لفحص مرض “كوفيد- 19″، في مركزي الفحص باستاد جابر (بوابة 10)، وموقع طيران الجزيرة في المطار، وقال عضو فريق تنظيم موقع الفحص السريع بالوزارة د. حسن عاشور: إن المركزين يمكنهما استقبال 300 شخص يومياً، بواقع 150 لكل منهما، مشيراً إلى أن كل مركز سيستقبل 50 حالة في الساعة الواحدة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

باسل الصباح: توفير سبل الوقاية للكوادر الطبية في مواجهة فيروس كورونا

أكد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح حرصه على توفير كل سبل الوقاية والحماية لجميع الكوادر الطبية؛ من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين، وجميع العاملين في المرافق الصحية، في مواجهة جائحة كورونا، جاء ذلك خلال استقبال وزير الصحة، بحضور وكيل الوزراة مصطفى رضا أمس، لرئيس جمعية التمريض بندر العنزي، الذي أشار إلى مناقشة أهم القضايا التي تخص مهنة «التمريض».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزيرة الأشغال تؤكد تذليل جميع التحديات التي تواجه مشروع خيطان الجنوبي

قامت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس بزيارة إلى مشروع خيطان الجنوبي الإسكاني للإطلاع على سير العمل، مؤكدة على تذليل كافة التحديات التي تعترض المشروع  لضمان استمرار العمل فيه دون توقّف.

للمزيد طالع الخبر من “النهار” 

Exit mobile version