المشهد المحلي ليوم الأحد 7 يونيو 2020

 

رئيس الوزراء: تعزيز التعاون بين السلطات الثلاث ترجمة للتوجيهات السامية وتحقيقا لمصالح الوطن والمواطنين

كونا – قام سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بزيارة اليوم إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف جاسم المطاوعة وذلك في مبنى المجلس الأعلى للقضاء، وأكد سموه في تصريح صحفي في ختام الزيارة على أهمية تعزيز التعاون بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية ترجمة لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتفعيلا للمادة (50) من الدستور الكويتي والتأكيد على تضافر كافة الجهود لتحقيق مصالح الوطن والمواطنين .

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

«الشؤون»: 8 ملايين و713 ألف دينار إجمالي مصروفات حملة «فزعة للكويت»

كشفت وزارة الشؤون عن تقرير أعمال الجمعيات والمبرات لتنفيذ حملة تبرعات فزعة للكويت حتى 30 مايو الماضي حيث بلغ إجمالي المصروفات من الحملة  8 ملايين و713 ألف دينار، وبينت الوزارة في تقريرها، أن الجمعيات الخيرية والمبرات صرفت 5 ملايين و230 ألف دينار كمساعدات مالية للأسر المتضررة كإيجارات وكوبونات مشتريات من الأسواق.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الكويت تجدد دعوتها لوقف إطلاق النار في ليبيا وترحب بمبادرة الرئيس المصري

أعلنت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم إن دولة الكويت وانطلاقا من دعمها ومساندتها لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة التي أطلقها في شهر مارس الماضي لوقف عالمي لإطلاق النار في جميع مناطق النزاعات لتوحيد الجهود للتصدي لانتشار فيروس (كورونا) لتجدد اليوم مطالبها المستمرة لكل الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار في ليبيا حقنا لدماء الأشقاء.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

كاميرات في المطاعم لمراقبة إعداد الأغذية

أفادت مصادر مطلعة أن «الهيئة العامة للغذاء والتغذية تدرس فكرة إلزام المنشآت الغذائية بتركيب كاميرات مراقبة تلفزيونية في مواقع إعداد وتجهيز الأطعمة»، وذكرت المصادر أن «الفكرة كانت موجودة لدى الهيئة منذ فترة، إذ إنها ستساهم في زيادة إحكام الرقابة الغذائية في هذه المنشآت من مطاعم ومخابز وغيرهما، لضمان سلامة وجودة الأغذية أثناء التجهيز والإعداد والتقديم للمستهلكين، من أجل محاربة الغش والتضليل.  

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكندري: اعتقاد خاطئ محاربة فيتاميني C وD لـ «كورونا»

دعت اختصاصية التغذية العلاجية فاطمة الكندري، إلى عدم الإفراط في تناول فيتاميني C وD، حتى لا يؤثر هذا الأمر سلباً على صحة الجسم، لافتة إلى أن من الخطأ الاعتقاد أن فيتاميني سي ودي يعملان على محاربة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والأصح أنهما يعززان تقوية جهاز المناعة بشكل كامل وليس لمحاربة الفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«النجاة» تواصل طرح مشاريع إغاثة لليمن

تشهد مشاريع إغاثة اليمن التي تطرحها جمعية النجاة الخيرية دائماً، تسابقاً من أهل الخير من داخل وخارج الكويت، وقد نجحت الحملات والمشاريع السابقة في تحقيق هدفها وتجاوزت التبرعات في الكثير منها مبلغ 100 ألف دينار.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«المعلمين» تعزز مبادرتها للتعلم عن بعد… والإلكتروني

أطلق فريق «تنمية وابتكار» في جمعية المعلمين، مجموعة من البرامج الخاصة بضمان استمرار التعليم، اشتملت على تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية، والورش التي تشجع وتدعم فكرة التعلم عن بعد، والتعلم الإلكتروني ومن أبرزها دورة دمج الإبداع في تعزيز التعلم عن بعد، والتي أقيمت في شهر أبريل الماضي، بالتعاون مع ريثنكرز لرعاية الموهبة والإبداع.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

دراسة تربوية: الوزارة غير جادة في تطوير التعليم … مع غياب التخطيط والتنفيذ الصحيح

كشفت دراسة علمية حديثة، النقاب عن أسباب تعثر مشاريع تطوير التعليم في وزارة التربية، وأهمها ضعف ممارسات التخطيط للمشاريع التطويرية، وانعدام ثقة مديري المدارس بالمشاريع التي تطرحها الوزارة، وفق ما كشفته عينة من المديرين، الذين أكدوا أن الوزارة تتبع أسلوباً إدارياً يستبعد مشاركتهم أو استشارتهم، حول ما يتم من سياسات وإجراءات تطويرية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التمريض» تأسف لتسريب معلومات عن مصابي «كورونا» على «السوشيال ميديا»

فيما شددت جمعية التمريض الكويتية على أن أبوابها مفتوحة على الدوام لكل الكوادر التمريضية انطلاقاً من واجباتها، أكدت أنها لم تتلقَّ أي شكاوى في الوقت الراهن بشأن تسريبات لمراسلات الممرضين والأطباء والعاملين بمنطقة الصباح الصحية حول مصابي فيروس المستجد (كوفيد 19)، وقال رئيس الجمعية بندر نشمي العنزي، في بيان صحافي أمس، إن الجمعية لم ولن تألو جهداً في الدفاع عن حقوق أفراد الهيئة التمريضية ».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الهلال الأحمر يوزع 1000 سلة غذائية على العمال والمقيمين في جليب الشيوخ

وزعت جمعية الهلال الأحمر أمس السبت 1000 سلة غذائية على العمال والمقيمين في منطقة جليب الشيوخ المعزولة احترازيا في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

التركيبة السكانية… صعبة النسبة – د.تركي العازمي 

يقول سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد خلال لقائه مع رؤساء التحرير: «الوضع المثالي للتركيبة السكانية أن تشكل نسبة الكويتيين 70 في المئة و30 في المئة لغير الكويتيين، وأننا لا يمكن الاعتماد على مورد واحد ناضب وهو النفط»، هل تعلم سمو الرئيس أنه لو كان لدينا مجلس أعلى للتخطيط ولديكم مستشارون أكفاء، لما خرجت بهذا التصريح: كيف؟، أولاً… الجميع يعلم عن حاجتنا لتنويع مصادر الدخل، أما التركيبة السكانية فهي متداولة منذ عام 1992، وإلى الآن قيد النقاش، لكن النسبة التي ذكرتها أشبه بالمستحيل تحقيقها حسب لغة الأرقام.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الجامعة تقيم ورش عمل عن بُعد لجميع طلبتها في مختلف الكليات اعتباراً من اليوم

أعلنت جامعة الكويت عن إقامة 3 ورش عمل بالتعاون مع لجنة نظام التعليم عن بعد الجامعية لجميع الطلبة من مختلف الكليات ابتداء من اليوم الأحد انطلاقا من الحرص على مصلحة الطلاب والطالبات جميعا، وقالت الجامعة في بيان صحافي إن الورشة الأولى ستقام الأحد في تمام الساعة الخامسة وحتى السادسة مساء بعنوان (تفعيل البريد الجامعي وأساسيات مايكروسوفت تيمز) وسيحاضر فيها د.عبدالله المطوع ود.صلاح الناجم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الرحمة العالمية»: أكثر من 549 ألف مستفيد من مشروع إفطار الصائم

بدعم من أهل الخير في الكويت، باشرت جمعية الرحمة العالمية عبر شركائها المحليين منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك تنفيذ المشروعات الخيرية والإنسانية التي أطلقتها وذلك بتوزيع السلال الرمضانية ضمن مشروع إفطار الصائم على المستفيدين في نحو 29 دولة عبر العالم، وفي هذا الصدد، أعلن الأمين المساعد لشؤون القطاعات في جمعية الرحمة العالمية فهد الشامري أن عدد المستفيدين من مشروع إفطار الصائم 106.105 آلاف أسرة أي 549.062 ألفا في 4 قطاعات جغرافية آسيا، افريقيا، وأوروبا، والقطاع العربي في 29 دولة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الائتمان»: تأجيل الأقساط اعتباراً من يونيو الجاري

وافق مجلس إدارة بنك الائتمان على تنفيذ قرار تأجيل الأقساط المستحقة على المواطنين الراغبين في التأجيل اعتبار من شهر يونيو الجاري، ولمدة 6 أشهر لمن لم يتم تأجيل أقساطهم في شهر مايو، وأوضح البنك في بيان صحافي أن قرار مجلس الإدارة صدر خلال اجتماعه الثاني والعشرين بعد تعذر قيام بعض الجهات التي ينتسب إليها عملاء البنك بتأجيل استقطاع الأقساط في شهر مايو الماضي، ونظرا لظروف الحظر الكلي الذي شهدته البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

لا زيادة على أسعار السلع والخدمات

قالت مصادر مطلعة: إن الاقتراح بتخفيض ميزانيات الوزارات للسنـــة المالية 2020/2021 بحد أدنى 20% من الصعب تنفيذه، لأنه لا توجد بنود ولا أبواب يمكن تخفيضها، وزادت المصادر قائلة: هذا القرار من الصعب تنفيذه ما لم تمس الرواتب والدعوم والمشاريع الكبرى، وإلا فسيتم التخبط في التخفيضات، مشيرة إلى أنه كانت هناك قرارات سابقة مشابهة وفشلت «المالية» في الوصول إلى النسبة المطلوبة، وكان هناك تخبط في إلغاء العديد من البنود الحتمية بما فيها مشاريع تحت التنفيذ.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المماحكات القادمة ما بعد «كورونا» – يوسف عبدالرحمن

على الكاتب الحاذق أن ينبه شعبه لما هو قادم، لا تنظر الى موطئ قدمك بل أدعوك للنظرة الممتدة إلى ما هو أبعد من موطئ رجلك، ماذا ترى في الأفق البعيد؟، أكاد أُجزم اننا بعد انصراف «كورونا» بإذن الله مقبلون على «تهييج» الشارع الكويتي والرأي العام ضد كل ما هو جميل، وتذكروا مني هذه «المقالة» لأننا باختصار في مجتمع فيه «الكوادر الحراكية» التي تمثل كتلة ما وفي المقابل كتلة مضادة، وبعد انحسار «كورونا 1441هـ 2020م» سيكون هناك احتشاد لقطف الثمرة وأكل الكيكة! هناك أكثر من فريق.. تجاوزنا الإسلاميين والليبراليين والعلمانيين.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

النجاح بناء التطوير – مطلق القراوي

لا يقتصر النجاح على تحقيق الأهداف والنتائج ويقف عند هذا الحد، بل يمتد إلى التغيير والتطوير في الأنماط والأساليب والخطط حتى تتم ديمومة النجاحات، فلو اكتفينا فقط بالمصباح الكهربائي الذي اخترعه العالم الأميركي توماس أديسون عام ١٩٣١ لكان حال الدنيا يتراوح يمينا وشمالا دون محصلة جديدة من التطوير والبناء، بل توالت الاختراعات والتجديدات حتى ظهرت عدة صور جديدة وعالية الجودة للمصباح الكهربائي سواء بالقوة أو الحجم أو اللون أو غيرها.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

سفر المقيمين بلا «مدنية» مسموح 

كشفت مصادر أمنية مطلعة عن تعليمات صدرت في وزارة الداخلية تقضي بالسماح للمقيمين الراغبين في مغادرة البلاد بالسفر من دون استخدام البطاقة المدنية، شريطة أن تكون إقاماتهم صالحة، وأن يكون الاسم اللاتيني في «برنت» الإقامة مطابقاً للمدون بجواز السفر.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

تعهُّد حكومي بعدم تسريح المواطنين في «الخاص»

تبدأ اللجنة المالية اليوم الأحد دراسة مشروع القانون الحكومي بشأن معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا مع الجانب الحكومي، وسط عاصفة رفض نيابي وملاحظات بالجملة على القانون، وأكدت رئيسة اللجنة صفاء الهاشم أن القانون لا يخفض رواتب الكويتيين بل يحميهم، لكن يحتاج إدخال تعديلات عليه نظراً لإشكاليات في صياغته جعلته مبهماً.  

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الكويت الـ21 عالمياً والـ3 خليجياً لأكثر الدول أماناً من كورونا

احتلت الكويت المركز الـ21 عالمياً من أصل 100 دولة، والثالثة خليجياً لأكثر الدول أماناً من فيروس كورونا بحسب Deep Knowledge Group، وهي مجموعة من المنظمات التجارية غير الربحية تأسست في هونغ كونغ في 2014، وتنشط في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والحكومة الإلكترونية وتقنية «فينتك» المالية، وتدعم المجموعة مجالات البحث العلمي والاستثمار فيه والتحليلات العلمية لمجالات عديدة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

علاج التركيبة السكانية أمنيات حكومية – د. حمد محمد المطر  

برزت خلال الأشهر الأخيرة النتائج الكارثية لخلل التركيبة السكانية، وأصبح هذا الملف من أهم الأولويات حكومياً ونيابياً، وهو ما حدا رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد إلى اعتبار هذا الملف تحدياً كبيراً أمام الحكومة، التي يجب أن تعمل للوصول إلى ما سماه الوضع المثالي، وهو أن يكون عدد الكويتيين 70% من تعداد السكان وعدد الوافدين 30%، وهو طموح كبير يحتاج إلى الكثير من العمل، ومع أننا نثمن كل الجهود التي تصب في علاج هذا الملف، ونثمن الحديث الحكومي عن ضرورة معالجة خلل التركيبة السكانية، إلا أن ذلك يحتاج إلى تقديم تصورات عملية وخطط دقيقة مربوطة بجدول زمني ليستطيع المواطن الكويتي رؤية إنجازات حقيقية يمكن البناء عليها.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

التربية: بدء إستقبال طلبات تجديد إقامة العاملين الوافدين

بدأت وزارة التربية في استقبال طلبات تجديد الإقامة للعاملين لديها من الوافدين للمعلمين

والوظائف الأخرى، وأكدت مصادر أن الوزارة باشرت استقبال طلبات تجديد الإقامة للعاملين الوافدين من خلال إيميل خاص بإدارة الموارد البشرية، موضحة أن مقدم الطلب عليه إرفاق صور الجواز والإقامة والبطاقة المدنية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الفروانية» تحت العزل… أمان وانضباط

مع دخول “الفروانية” في دائرة المناطق المعزولة بفعل تداعيات فيروس “كورونا”، حاول بعض الأهالي الخروج من المنطقة مع الساعات الأولى، خوفاً من قرارات العزل الصحية الوقائية والإجراءات الأمنية، إلا أنه مع وضع الحواجز الأمنية ومنع الخروج تعايش الجميع مع الأمر الواقع، وأصبحت أوضاع المنطقة مطمئنة وطبيعية باستثناء عبور الحواجز.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الجمعية الطبية تطالب «المحاسبة» بتسريع الموافقة على أدوات حماية الطواقم

طالب رئيس الجمعية الطبية د. أحمد العنزي، ديوان المحاسبة بتسريع إجراءات الموافقة على الحصول على أدوات الحماية الشخصية للطواقم الطبية، في ظل الأزمة الصحية، والإصابات التي يتعرضون لها بفيروس كورونا، لحمايتهم ووقايتهم من الفيروس، وقال العنزي، في تصريح صحافي، «هناك بطء غير مبرر من (المحاسبة) في هذا الأمر»، مرجحاً أن يكون السبب تصريحات غير مسؤولة من متكسبين فقط.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

إشادة أممية بدعم الكويت في مكافحة فيروس كورونا

تلقى رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ صباح الخالد، اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، أعرب الأمين العام خلاله عن شكره وتقديره لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لحرص دولة الكويت الدائم على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة وبرامجها ومنظماتها المختلفة، ومساندتها الكبيرة للجهود الدولية في مكافحة فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

Exit mobile version