المشهد المحلي الأربعاء 3 يونيو

 

بوستات وفيديوهات توعوية لإرشاد المصلين

كشفت إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنها جهزت عدداً من التصاميم والبوستات وفيديوهات «انفوغرافيك» الإرشادية الخاصة بعودة افتتاح المساجد وفقاً للتعليمات والضوابط والشروط التي طالب مجلس الوزراء ووزارة الصحة بتطبيقها بهدف نشر التوعية بين جموع المصلين، وبتوجيهات من وزير العدل وزير الأوقاف الدكتور فهد العفاسي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مؤشر «الكهرباء» يتخطى حاجز الـ 12 ألف ميغاواط ويسجل المعدل الأعلى للاستهلاك

تخطى مؤشر الأحمال الكهربائية، أمس وللمرة الأولى هذا العام حاجز الـ 12 ألف ميغاواط، حيث سجل 12120 ميغاواط، وهو الرقم الأعلى لزيادة معدلات الاستهلاك بسبب ارتفاع درجة الحراراة التي سجلت 47 درجة مئوية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الفارس تحيل قياديين في «السكنية» إلى «نزاهة» و«المحاسبة»

أحالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس، عدداً من قياديي المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وعلى رأسهم مديرها العام بصفته، إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» وإلى ديوان المحاسبة، في أعقاب نتائج لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها الفارس قبل أسابيع، إثر إلغاء عدد من المناقصات الخاصة بمشروع مدينة المطلاع السكنية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

تعديلات على قانون «الإيجارات» توقف إجراءات التقاضي والإخلاء أثناء الأزمات

تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية غدا، 4 تعديلات على اقتراحات بقوانين تتعلق بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون 35 /‏1978 في شأن إيجار العقارات، مطالبة بعدم احتساب مدة التعطيل أو التوقف ضمن مواعيد القاضي أو تنفيذ الإجراءات، في الأحوال التي يقرر فيها مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل في المرافق العامة للدولة، حماية للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة والتي تقتضيها المصلحة العليا للبلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

جمعيات نفع عام: على مجلس الوزراء إكمال العام الدراسي

حضّت 36 من جمعيات النفع العام في الكويت، الحكومة على اتخاذ تدابير سريعة لإنقاذ التعليم، مؤكدة رفضها القاطع لأي محاولات من شأنها إنهاء العام الدراسي، لما يعتري ذلك من ضياع لحقوق الطلبة في التحصيل العلمي، ومن ارتكاب خطيئة فادحة بنجاح غير المستحقين، مشدّدة على تهيئة التباعد الاجتماعي ومنصات التعليم عن بعد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

استجواب الوزير… وإنهاء العام الدراسي – عبدالعزيز الفضلي 

لعل من أكثر الأشياء التي تشغل أذهان أولياء الأمور هذه الأيام، هي قضية إنهاء العام الدراسي 2019/ 2020م، وقد خاض في الموضوع العديد من الناس، وتم شن حملة عبر وسائل التواصل لمطالبة وزير التربية بإنهاء العام الدراسي، ودخل على الخط بعض نواب مجلس الأمة، فهددوا الوزير بالاستجواب إن لم يُنفّذ هذا المطلب، ونقول إن مسألة إنهاء العام الدراسي لها عدة أبعاد تربوية، وليس الموضوع موضوعاً عاطفياً أو تكسباً انتخابياً، لقد وضّح وزير التربية عبر لقائه في قناة الكويت الأولى مسائل عدة، ربما كانت غائبة عن أذهان العديد من الناس.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«النجاة»: وزّعنا زكاة الفطر لـ 51 ألف شخص في 7 دول

قال مدير إدارة المساعدات ب‍جمعية النجاة الخيرية محمد الهولي إنه رغم التحديات والظروف الاستثنائية الصحية التي تشهدها الكويت والعالم أجمع حرصت جمعية النجاة الخيرية على التحرك الميداني داخل الكويت وخارجها، وقامت بتنفيذ مشروع زكاة الفطر في ٧ دول وهي الكويت واليمن والأردن والهند والفلبين وتشاد والنيجر.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نماء»: «برد عليهم» توفر الأجهزة الكهربائية للأسر المتعففة

أعلنت «نماء للزكاة والتنمية المجتمعية» ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي عن استمرارها مشروع «برد عليهم» الذي يسعى القائمون عليه إلى توفير ما تحتاجه الأسر المتعففة ومحدودو الدخل وبعض الأسر التي تأثرت بالإجراءات الحكومية الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا من برادات ماء وثلاجات ومكيفات والتي تعمل نماء للزكاة والتنمية المجتمعية على توفيرها للمحتاجين داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

3100 استفادوا من مشروع «أبشروا _ بالخير»

يواصل مشروع «أبشروا _ بالخير» التابع لجمعية النجاة الخيرية تكثيف جهوده الإنسانية الرائدة التي يقوم بها داخل الكويت، خاصة خلال أزمة فيروس كورونا، حيث زاد عدد مستفيدي المساعدات التي قدمها المشروع أكثر من 3100 مستفيد.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المنابر: التسجيل في حلقات «سابقي الزمان واحفظي القرآن» أونلاين

صرح مدير عام جمعية المنابر القرآنية بدر الفيلكاوي بأن جمعية «المنابر القرآنية» ماضية في تنفيذ مشاريعها القرآنية والتعليمية وإلى العودة التدريجية لطبيعة أعمالها في ظل المراحل والتدابير التي اتخذتها الحكومة في الآونة الأخيرة، وأعلن عن فتح باب التسجيل في مشروع «سابقي الزمان واحفظي القرآن» للموسم الخامس.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التربية»: «إيميل» لكل إدارة لتلقي طلبات المراجعين

أعلنت وزارة التربية عن تلقي طلبات مراجعيها عن طريق الإيميل، حيث عقدت الوكيلة المساعدة للشؤون الإدارية والتطوير الإداري في وزارة التربية رجاء بوعركي اجتماعا مع مديري الإدارات، حيث استعرضت الأولويات والمهام المطلوب إنجازها خلال المرحلة المقبلة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

العجمي: نطالب «التربية» برؤية واضحة للتعامل مع الجائحة.. وعدم استئناف الدراسة قبل استقرار الأوضاع

طالب رئيس مجلس إدارة جمعية المعلمين مطيع العجمي وزارة التربية بعدم إصدار قرار استئناف الدارسة لحين استقرار الوضع الصحي في البلاد وزوال جائحة كورونا، مشددا على ضرورة إعداد وتجهيز جميع المدارس ورياض الأطفال وتطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وتأهيل المدارس المستخدمة من قبل الجهات المختلفة في الدولة خلال الفترة الماضية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

العوضي: إصابة 20 نزيلاً من «ذوي الإعاقة» خلال 3 أشهر

أكدت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي أن هناك تنسيقا مستمرا مع إدارتي الصحة الوقائية في كل من منطقتي العاصمة الصحية والأحمدي الصحية لإجراء الفحوصات الدورية والدائمة لجميع العاملين والمخالطين للنزلاء سواء في مجمع الصليبخات أو الصباحية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الحكومة تحتاج إلى 7 مليارات دينار سيولة

في خطوة توضيحية تهدف إلى تقديم أدلة اقتصادية وتوصيف دقيق لمبررات الحكومة طلب إقرار مشروع قانون الدين العام، قالت مصادر مطلعة إن هناك تغييرات ستتم على مشروع قانون الدين العام بهدف الإجابة عن استفسارات بشأن أسباب تقديم الحكومة مشروع القانون، إلى جانب إيجابيات تفضيل الاقتراض لسد عجز الميزانية عوضا عن الأدوات الاقتصادية الأخرى.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الحب.. في زمن التباعد الكوروني – يوسف عبدالرحمن

إلى الذين يأتون بعدنا والأزمنة اللاحقة، اعلموا جيداً أن (التباعد) صار واقعاً بين البشر في سنة 1441هـ الموافق 2020م في كل أصقاع المعمورة في مشارق الأرض ومغاربها، فالإنسان عزل نفسه قبل أن يطلب منه الأطباء (التباعد) لمسافة متر ونصف المتر عن أي طرف آخر بمن فيهم كل المراتب بدءا من الوالدين ونزولا إلى أصغر من في عالمك وحياتك، الناس دخلت عليها ثقافة جديدة مرتبطة بالاحترازات الوقائية، فلا تقارب ولا تلامس، والتزام بلبس الكمام والدسوس والكل يرفع عبارة: «خلك بالبيت – بالشقة – بالشاليه – بالمزرعة – بالجاخور.. اعزل نفسك» بمعنى خلك في حالك وخلني في حالي.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

تصاريح دخول المناطق المعزولة.. الكل بمسطرة واحدة

اعتبر عدد من الأطباء عزل عدد من المناطق السكنية مؤخرا قرارا صحيا بامتياز، ويصب في خانة حماية المجتمع من وباء كورونا ومنع انتشاره في بقية المناطق، وطالبوا بأن يكون منح تصاريح الدخول والخروج من المناطق المعزولة وفق ضوابط واضحة وبمسطرة واحدة، حتى يحقق قرار العزل الغاية المتوخاة من إصداره.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

التراخي قد يُعيد الحظر الكلي

أكد رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية بقطاع الصحة العامة د.مصعب الصالح أن كل شخص له دور مهم في تحديد الإجراءات المواجهة للفيروس، مبينا أن الالتزام الكبير في اشتراطات وتعليمات وزارة الصحة والجهات الأخرى، ساهم في تقليل مدة الحظر من 24 ساعة إلى 12 ساعة، ملمحا إلى أنه وفي حال حدوث أي تراخٍ من قبل المواطنين والمقيمين فإن الوزارة قد تضطر إلى العودة للحظر الكلي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير الأوقاف: بدأنا بوضع آلية لقرار مجلس الوزراء لعودة الحياة الطبيعية

قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي إن (الأوقاف) بدأت وضع آلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء للمرحلة الأولى والاستعداد للمرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعية وتنفيذ قرار استئناف صلاة الجماعة في المساجد.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

كويتي يفوز بجائزة عالمية لمكافحة التدخين لعام 2020

فاز أمين سر الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، أنور بورحمة، بجائزة مكافحة التدخين لعام 2020 في إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، وقالت مقررة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة، د. آمال اليحيى، إن إقليم شرق المتوسط التابع للمنظمة أعلن أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2020 في الإقليم، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الموافق 31 مايو الماضي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

صياغة رؤية تحويل برامج كلية التربية الأساسية إلكترونياً

كشف عميد كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فريح العنزي عن تشكيل فريق مختص من قسم تكنولوجيا التعليم، لدراسة صياغة مقترح ملائم لمقررات الكلية في المسارين النظري والعملي، لوضع رؤية الكلية في تحويل برامجها إلكترونيا، ويأتي ذلك ضمن المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية لمشروع التعليم الإلكتروني في الكلية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

النقابة العامة للبنوك ترفض مشروع قانون يسمح بتخفيض رواتب الموظفين في القطاع الخاص

أعلنت النقابة العامة للبنوك رفضها لمشروع القانون المقدم من قبل الحكومة بخصوص السماح لرب العمل بالتفاوض مع الموظف لتخفيض الراتب، وأكد رئيس النقابة العامة للبنوك أحمد الخباز، رفضه تمرير مشروع بقانون المقدم من الحكومة بشأن معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا وهدفه السماح لرب العمل تخفيض رواتب الموظفين في القطاع الخاص عندما حضرنا اجتماع اللجنة الصحية والاجتماعية في مجلس الأمة بتاريخ 10 مايو 2020.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

طيران الجزيرة: 50 ألف تذكرة سفر مجانية للعاملين بالصفوف الأمامية في مواجهة “كورونا”

أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية أمس الثلاثاء تقديم 50 ألف تذكرة سفر مجانية (ذهابا وإيابا) للعاملين في الصفوف الأمامية بمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد 19) محليا تمتد صلاحيتها حتى نهاية عام 2021، وقال رئيس مجلس إدارة (الجزيرة) مروان بودي إن هذه المساهمة جاءت بناء على توجيهات سمو أمير البلاد والتي كلفت من خلالها الحكومة بتكريم العاملين في الصفوف الأمامية ممن يواصلون الليل بالنهار في مجابهة هذه الجائحة بغية الحفاظ على سلامة الشعب الكويتي.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version