المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 2 يونيو 2020

 

على طريق التعافي

دعا مجلس الوزراء كلّ أطياف المجتمع إلى العمل كفريق واحد وتطبيق الاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية في مواجهة انتشار فيروس «كورونا»، مشدّداً على أن معيار نجاح خطة العودة للحياة الطبيعية يرتكز على درجة الالتزام بالتعليمات وتحمل المسؤولية المجتمعية التي تعتبر العنصر الرئيسي للانتقال بين مراحل الخطة، واعتمد المجلس في اجتماعه أمس اعتماد هيكل لإنشاء كيان معني بمتابعة وتنفيذ اشتراطات السلطات الصحية، أثناء تنفيذ مراحل خطة العودة للحياة الطبيعية.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

«التربية»: خدمة المراجعين «أونلاين» لحين عودة الأوضاع إلى طبيعتها

أعلنت وزارة التربية الكويتية، مساء أمس الاثنين، تقديم بعض خدماتها إلكترونيا لحين عودة الأوضاع في الدولة إلى طبيعتها انطلاقا من مفهوم التباعد الاجتماعي في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وقالت الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والتطوير الإداري بوزارة التربية رجاء بوعركي إنه تم تخصيص عناوين بريد إلكترونية لكل إدارة لتلقي طلبات المراجعين على أن تتضمن كل رسالة اسم المراجع ورقمه المدني ورقم هاتفه وإرفاقها بالمستندات ذات الصلة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

جائز… عدم ارتياد المساجد لمن يخشى العدوى

فتح ما تمر به البلاد من جائحة فيروس «كورونا» المستجد، المجال لأبحاث فقهية عديدة لمعالجة النوازل الشرعية، وخاصة في ما يتعلق بالعبادات وعلى رأسها الصلاة… ومع اقتراب عودة المصلين إلى المساجد تدريجياً، طُرحت تساؤلات عما إذا كان يحق للإنسان الذي يخشى العدوى عدم ارتياد المسجد وأداء الفرائض الخمس في المنزل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

عشرات الهنود يصلون إلى المطار … ولا يسافرون!

في مشهد تكرر لثلاثة أيام متتالية، افترش مقيمون هنود أرض مواقف سيارات مطار الكويت، منتظرين سفرهم، كما وعدتهم السفارة، وقد أحضروا أمتعتهم استعداداً للمغادرة، قبل أن يخيب أملهم ويعودوا أدراجهم بعد أن تم إخبارهم بأن أسماءهم ليست مدرجة في قائمة المغادرين، وقد تجمهر عدد منهم أمام مبنى المطار.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

لجنة استشارية عليا لمواجهة «كورونا»

أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح قراراً وزارياً بتشكيل لجنة استشارية عليا في ما يتعلق بالتعامل مع جائحة «كورونا»، تضم نخبة متميزة من الكفاءات والخبرات الطبية المرموقة، بموازاة عمل لجنة سابقة تم تشكيلها في شهر مارس الماضي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مجموع المتعافين يقترب من نصف إجمالي المصابين

فيما استمر السباق المحموم بين حالات الشفاء والإصابات، على مؤشر فيروس «كورونا» المسبب لمرض (كوفيد – 19)، قفزت الأولى ققزة كبرى أمس، إذ مثلت أكثر من ضعف الثانية، في حين يتجه مؤشر الشفاء العام منذ انتشار الفيروس، إلى الاقتراب من نصف عدد المصابين، أي إلى نحو 50 في المئة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

العيادات الخارجية يومية في المؤسسات الأهلية … عدا عيادات الطبيب الواحد

حدَّثَت وزارة الصحة آلية العمل في القطاع الطبي الأهلي، وبدأ العمل بها اعتباراً من 31 من الشهر الماضي، على أن يتم تقييم الإجراءات بشكل دوري، حسب ما تقتضيه المصلحة العامة، وأصدرت الوكيلة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الدكتورة فاطمة النجار، تعميما قضى باستمرار العمل في العيادات الخارجية في المستشفيات والمراكز البشرية ومراكز طب الأسنان والمستوصفات والعيادات الخاصة في جميع التخصصات الطبية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

انتقال كليات الشريعة والحقوق و«الاجتماعية» إلى الشدادية… تأجل إلى العام 2021 – 2022

أجرت اللجنة العليا للانتقال من المباني الحالية إلى الجديدة في جامعة الكويت تعديلاً على خطة الانتقال إلى الشدادية، والتي أقرت العام 2019، بل وطبقت مرحلتيها الأولى والثانية بافتتاح كليات التربية والآداب والعلوم الحياتية والعلوم الإدارية، إضافة إلى افتتاح جزئي لكل من كليات الهندسة والبترول والعلوم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الغانم: استئناف جلسات «الأمة» 16 الجاري

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن مكتب المجلس قرر، بإجماع حضور اجتماعه، أمس، استئناف الجلسات للمجلس ابتداء من 16 و17 يونيو في جلسة عادية قد تمتد إلى الخميس 18 يونيو إذا استدعى الأمر، وأضاف الغانم، أنه «بعد التواصل مع وزير الصحة الشيخ باسل الصباح، طلب أن تكون الجلسة في الأسبوع بعد المقبل وليس الأسبوع المقبل، رغم تأكيده ورئيس الحكومة في السابق أن الحكومة ستحضر في أي وقت يحدده المجلس».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الدلال لـ «التجارة»: ما أسس إضافة مواد جديدة للتموين؟

تقدم النائب محمد الدلال، بسؤال برلماني إلى وزير التجارة والصناعة، في شأن الأسس المعتمدة في إضافة مواد جديدة على التموين، ‏وجاء في سؤال الدلال «ما أسس الإضافة؟ ولماذا أسعار بعض الأصناف المضافة أغلى من أسعارها في الجمعيات والأسواق، وهل تم عمل دراسات مقارنة؟ وما الميزانية المخصصة لذلك؟  

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الفضيحة التي لم يستوعبوها…! – د.تركي العازمي 

لا تقل لي إن الفضائح المتكرّرة قد جاءت مصادفة… أبداً لم تكن مصادفة، الفساد موجود في أي مجتمع وهذا ما يردده «ربعنا»- مَن يعجبه الفساد أو المستفيد منه أو مَن تربطه علاقة بالفاسدين – لكن الفساد كفساد إداري ومالي معروفة جوانبه، لا تحدّثني عن حرية الرأي والديموقراطية والعدل والمساواة، فمعظم قضايا الفساد ومنها الصندوق السيادي الماليزي تم تتبعه عن طريق «تحقيق صحافي»، ولو أسقطت الوضع هناك بين مفهوم الصحافة وصحافتنا لوجدت العجب العجاب.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«الحرس» يستقبل المتطوعين الراغبين في خدمة الوطن

استقبلت قيادة الحرس الوطني عددا من المتطوعين من المتقاعدين والمنتهية خدماتهم في الحرس للاستفادة من خبراتهم في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها الكويت وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع الوطني في وزارة الداخلية، ويأتي هذا الاستقبال بناء على رغبة المتطوعين في القيام بواجباتهم تجاه وطنهم الكويت في مواجهة أزمة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد- 19).

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

السفير الصيني لـ «الأنباء»: نثق بأن الكويت ستنتصر على «كورونا» في القريب العاجل

وصف سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد لي مينغ قانغ تعامل الكويت مع أزمة تفشي فيروس كورونا الراهنة بالمتميز، موضحا أن الحكومة الكويتية تبلي بلاء حسنا وتتخذ إجراءات حاسمة في مواجهة الفيروس ومكافحته، معربا عن ثقته في أن الكويت ستنتصر على هذا الوباء في القريب العاجل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

بنك الطعام يجدد «مصرف العشيات 3» مع أمانة الأوقاف

قال البنك الكويتي للطعام والإغاثة إن الأمانة العامة للأوقاف جددت ثقتها في بنك الطعام لتعقد اتفاقية مصرف العشيات (3) للعام الثالث على التوالي، وهو ما يثبت ويؤكد على ثقة أجهزة الدولة خاصة أمانة الأوقاف في أعمال ومجهودات البنك الكويتي للطعام والإغاثة لما يقوم به من أعمال ومشروعات خيرية تدعم وترسخ العمل الخيري في الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مصادر مسؤولة بـ«العدل»: السماح للمأذونين بعقد الزواج وتوثيق معاملات الطلاق 

كشفت مصادر مسؤولة في وزارة العدل عن أن إدارة التوثيقات الشرعية بدأت السماح للمأذونين بالعودة لعقد القران داخل المنازل، وفق الاشتراطات الصحية بعدم حضور أكثر من ٥ أشخاص فقط والالتزام بارتداء الكمام والقفازات، كما ذكرت المصادر أن الإدارة تمنح الموافقة مباشرة للمأذونين للزواج خارج الإدارة للكويتيين شرط وجود الفحص الطبي والاشتراطات الصحية وفق التعميم السابق الذي مازال ساريا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

ضوابط في العمل التطوعي «الكوروني» – يوسف عبدالرحمن

رسالتي إلى الشباب الكويتي المتطوع اليوم لمواجهة جائحة كورونا في سنة 1441هـ الموافق 2020م وهم يقومون بواجبهم التطوعي الوطني الخيري، ضارعا للمولى عز وجل أن يحفظهم من كل سوء وهم يعملون من أجل الآخرين، وداعيا شخوصهم الكريمة إلى عدم التأثر بكل الحوارات أو الاتهامات والتشكيك التي تصلهم لأنها بكل صراحة خالية من النضج والفهم (ردا ونقدا) وبكل ما فيها من نزغ شيطاني يفسد الود بين النفوس.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

%40 من الأساتذة يحتاجون التأهيل للتعليم عن بعد

أكد العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د.محمد زينل، ضرورة التواصل مع اللجنة المعنية بالتعليم عن بعد بالجامعة للنظر في حالات الطلبة الذين ليس لديهم المقدرة على شراء أجهزة اللاب توب لمواصلة الدراسة، إضافة إلى مراعاة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

العوضي: الكويتيون خُمس المصابين بـ«كورونا» في مايو

بلغ عدد الإصابات بين الكويتيين بفيروس كورونا خلال الشهر المنقضي خمس إجمالي عدد المصابين من كل الجنسيات، بـ4870 إصابة من بين 23019 إصابة، تمثل ما نسبته %21 من جملة الإصابات، وانقضى هذا الشهر، ثالث الشهور التي تعيشها الكويت مع أزمة وباء كورونا بتصاعد حاد في عدد الإصابات لم يتوقعه أكثر المتشائمين، رغم فرض الحظر الشامل فيه لمدة 20 يوما.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

إصلاح التركيبة السكانية يحتاج حكومة جادة – مبارك فهد الدويلة 

في تاريخ الكويت الحديث دائماً ما ينتصر جشع بعض التجار على مصلحة البلد إن حدث بينهما تعارض مصالح، وهذا ما نشاهده طوال الخمسين سنة الماضية، ولعل غزوة كورونا أظهرت لنا هذه الحقيقة التي كشفتها فضيحة التجارة بالبشر، فعندما أعلنت الحكومة إلغاء غرامات المخالفين لقانون الإقامة ظهرت لنا أرقام مخيفة لعدد هؤلاء الذين تبين أنهم قدموا للكويت بوعود للعمل الشريف، ثم فوجئوا بكفيلهم يرميهم بالشارع لتدبير أنفسهم بعد أن خسروا كل ما دفعوه للكفيل.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

محكمة أسرة العاصمة استأنفت عملها في تلقي طلبات الرؤية والنفقات

استأنفت محكمة الأسرة أمس عملها في استقبال المتقاضين والمحامين برفع دعاوى النفقة المؤقتة والرؤية في مبنى المحكمة، والتي استقبلت في اليوم الأول أكثر من 26 مراجعا من مواطنين ومقيمين من جميع المحافظات، وقالت مديرة إدارة كتاب محكمة الأسرة عواطف السند، إن الإدارة تلقت العديد من طلبات الأوامر على العرائض، وجميعها بطلب الرؤية، مضيفة أن الإدارة قامت بقيد تلك الطلبات بقسم الجدول، ثم تحويلها إلى قسم تداول القضايا، لعرضها اليوم على القضاة الذين سيتولون نظرها.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«كالد»: سعود الحربي صمد أمام ضغوط لإنهاء العام الدراسي بشكل عشوائي

أشادت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (Kald)، آمال الساير، بما قدمه وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي من شفافية ووضوح، وحرصه على مستقبل الأجيال القادمة، وصموده أمام الضغوط غير المسؤولة حول إنهاء العام الدراسي بشكل عشوائي لا يخدم الوطن أو المواطنين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الحرس الوطني: كبائن مبتكرة بأيد كويتية لحماية الكادر الطبي والمفحوصين خلال أخذ “مسحة كورونا”

أعلن الحرس الوطني الكويتي أن مديرية الخدمات الفنية في (الحرس) تمكنت بالتعاون مع مديرية الخدمات الطبية ووزارة الصحة من إنتاج كبائن مبتكرة بأيد كويتية لحماية الكادر الطبي والمفحوصين خلال أخذ المسحة الطبية الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وأضاف الحرس الوطني أن هذه الكبائن هي الأولى من نوعها في الكويت حيث تم تصميمها وتزويدها بإمكانات فنية لتحمي كلا الطرفين المنتسب الخاضع لأخذ المسحة والفاحص من الكادر الطبي وذلك بأعلى معايير الأمان.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”   

Exit mobile version