المشهد المحلي ليوم الإثنين 1 يونيو 2020

 

«الصحة العالمية» تثمن الدعم الكويتي للمرافق الطبية في اليمن

ثمنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد، الدعم السخي الذي تقدمه الكويت للقطاع الصحي في اليمن، وقال مكتب المنظمة في بيان إن الدعم السخي المقدم من الكويت ساعد منظمة الصحة العالمية في الحفاظ على تشغيل المرافق الصحية في اليمن لتوفير خدمات الرعاية الصحية على كافة المستويات”، وأضافت البيان ان الدعم الكويتي يشمل 109 مرفقا صحيا في جميع أنحاء ‎اليمن من خلال تقديم الأدوية والمياه والوقود.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

«الأميري» نموذج في التعامل مع «كورونا» … فرزاً وعزلاً وعلاجاً

شكل تعامل المستشفى الأميري، نموذجاً متميزاً يحتذى به في التعامل مع المصابين بفيروس «كورونا»، من ناحية الفرز والعزل والعلاج، تنفيذاً لخطة الوزارة منذ ظهور حالات الوباء في البلاد، فمنذ البداية واصل المستشفى استعداداته وفق خطط علمية مدروسة، بدأت بفرز وتصنيف حالات الاشتباه.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

وزير التربية: نملك الإرادة والقرار … ولا نخضع للضغوط ونحتاج إلى وعي وتأنٍ

اعتبر وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، أنه إعلامي بطبعه، وكان له ظهور متكرر في وسائل الإعلام خلال أزمة «كورونا»، وهناك ناطق رسمي لوزارة التربية في شأن أية مستجدات، مبينا «كنا مهمومين في الوزارة ومشغولين خلال الفترة السابقة بكثير، وأهمها ثلاثة ملفات رئيسية، هي: التعليم عن بعد والاستعداد للعام الدراسي وحقوق ورواتب بعض الشركات والأفراد، وهذه تتطلب التفرغ التام».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

استئناف عمل «العيادات الخارجية» في المستشفيات

بدأت المستشفيات في تشغيل عياداتها الخارجية، مع عودة الحياة التدريجية للبلاد، حيث أعلن أكثرمن مستشفى عن تجهيز العيادات وتعقيمها استعدادا لبدء استقبال المراجعين، فقد عاود المستشفى الأميري تشغيل العيادات الخارجية، وفق الآلية التي حددتها وزارة الصحة مع الالتزام بكامل الاشتراطات الصحية والاجراءات الاحترازية، بموازاة توفير خدمات الاستشارة عن بعد وتوصيل الادوية خلال الفترة الماضية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

ناقل العدوى عدواناً يعتبر قاتلاً عمداً … جزاؤه القصاص

واصل المؤتمر الافتراضي الأول فعالياته، والذي تنظمه مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، تحت عنوان «معالجة الشريعة الإسلامية لآثار جائحة كورونا»، وبحث في جلسته الثانية التي ترأسها الدكتور عادل المطيرات، أحكام نوازل المعاملات في جائحة «كورونا» وأحكام النوازل الأسرية والجنائية والطبية، وكان اللافت أن أحد الأبحاث اعتبر أن نقل عدوى الفيروس عمداً عدواناً يعتبر قتلاً عمداً، جزاؤه القصاص.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

العفاسي يضع ضوابط استئناف الصلوات في المساجد

أصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور فهد العفاسي قراراً بالاشتراطات الخاصة بالفتح الجزئي للمساجد، مع استمرار وقف صلاة الجمعة في كافة المساجد، ونص القرار في شأن استئناف إقامة صلاة الجماعة في المساجد، على أن يرفع الإيقاف الموقت عن صلاة الجماعة في عدد من المساجد كمرحلة أولى، مع استمرار إغلاق مصليات النساء والمكتبات ودورات المياة فيها مع منع استخدام برادات المياه، كما يستمر إيقاف الدروس والحلقات وكافة الأنشطة الأخرى في المساجد، ويستمر إيقاف صلاة الجمعة في جميع المساجد والجوامع في كافة المناطق حتى إشعار آخر.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

التقرير الطبي… شرط إعفاء أصحاب الأمراض المزمنة من الدوام

أكدت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية أن الموظفين المعفين من الدوام من أصحاب الأمراض المزمنة، وفق خطة العودة للحياة في مراحلها الأولى التي تم الإعلان عنها، عليهم إبلاغ قطاع الشؤون الإدارية في جهات عملهم بنوع المرض وإرفاق تقرير طبي معتمد يوضح حالتهم الصحية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مدّ فترة السماح إلى 12 شهراً للوافدين العالقين في الخارج

كشفت مصادر أمنية عن صدور قرار بالسماح للوافدين الذين لديهم إقامات سارية بالغياب خارج البلاد لمدة 12 شهراً بدلاً من 6، بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى التمديد ثلاثة أشهر لجميع أنواع تأشيرات الزيارة، وخدم المنازل والعمالة الأهلية الذين دخلوا البلاد بموجب تأشيرة عمل ولم يتسنَّ لهم استكمال إجراءات الإقامة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

لا تفهموا فك الحظر… خطأ – وليد ابراهيم الاحمد 

البعض فاهم المعادلة خطأ، فليس معنى الانتقال من مرحلة الحظر الكلي الشامل إلى الحظر الجزئي – الذي بدأ منذ أمس الأحد – أن أمورنا مع فيروس كورونا (عال العال)، وأن نسبة الإصابات بكوفيد 19 في تناقص، بل على العكس النسبة كانت وما زالت في تصاعد، لكن ما جعل الدولة تتجه إلى فك الحظر هو الجانب الاقتصادي البحت، الذي أهلك دول العالم فاتجهت إلى تقليل ساعات الحظر، حتى يتنفس البلد والناس اقتصادياً وتتحرك السيولة وتعود الحركة التجارية، التي هي أساس التنمية والأمن والأمان في العالم في وقتنا الحاضر.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

إعادة النظر بإقامات وافدين حالت الظروف دون التجديد وعليهم قيد أمني

أكد مصدر أمني مطلع أن الوافدين الذين حالت ظروف قاهرة دون تجديد إقاماتهم قبل إغلاق إدارات شؤون الإقامة وتم وضع قيد أمني عليهم سيتم النظر في حالاتهم بعد فتح الإدارات وبدء استقبال المراجعين ومن ثم سيدفعون غرامات حتى فترة بدء الإغلاق، وبعد ذلك لن يدفعوا غرامات وسيعفون أسوة بحملة سمات زيارة أو ممن انتهت إقاماتهم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«البلدية»: المحلات غير الغذائية تمارس نشاطها إلكترونياً وهاتفياً فقط

أعلنت بلدية الكويت أن المحلات غير الغذائية المسموح لها تمارس حاليا نشاطها عبر المنصات الإلكترونية والاتصال الهاتفي فقط خلال الفترة فترة السماح لها بمزاولة النشاط، وقالت البلدية في بيان صحافي أمس الأحد إنها حددت مواعيد ساعات عمل المحلات والأنشطة المسموح لها مزاولة نشاطها حسب قرار مجلس الوزراء الصادر أخيرا مع ضرورة الالتزام بكل الاشتراطات الصحية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

محاكم الأسرة تبدأ اليوم في استقبال المحامين والمتقاضين بتنسيق مسبق

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة العدل عيسى البشر أن الوزارة مستمرة في تقديم خدماتها عبر الخـــدمات الإلكــترونية وخدمة الواتساب وخاصة إدارات التوثيقات والتوثيق والشرعية والاستشارات الأسرية والتي بدأت أعمالها أمس دون حضور المراجعين بشكل مباشر قبل التنسيق المسبق مع تلك الإدارات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الهيئة الخيرية» تستأنف نشاطها الإنساني في ضوء التدابير والإجراءات الرسمية

استأنفت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية نشاطها الخيري بمقرها الرئيسي وفروعها بالمحافظات بعد انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك في ضوء التدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) وخطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نزاهة» تواصل جهودها لكشف تفاصيل الصندوق السيادي الماليزي

صرحت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» على لسان المتحدث الرسمي، الأمين العام المساعد لقطاع كشف الفساد والتحقيق د.محمد بوزبر بأن الهيئة تابعت ببالغ الاهتمام إحالة ما أثير حول علاقة الكويت بعمليات غسل أموال وشبهات فساد في الصندوق السيادي الماليزي 1MDB إلى النيابة العامة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

كيف تكسب محبة الناس بالزمن الكوروني؟ – يوسف عبدالرحمن

منذ ثاني عيد الفطر السعيد صمنا الست من شوال في أجواء وطقس غير معتادين، ولم نجد صعوبة في هذا الأمر ونحن نصوم في زمن تفشي الكورونا عام 1441هـ الموافق 2020م، الصوم بعد رمضان الست من شوال يقوي مناعة الجسم ونطبق به سنة ثابتة عن رسولنا الكريم بقوله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

«المطاحن»: وفرنا احتياجات المستهلكين وحققنا الأمن الغذائي خلال أزمة «كورونا»

قال الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق والمخابز مطلق الزايد، إن الشركة نجحت في توفير احتياجات المستهلكين من المواد الغذائية منذ بداية أزمة فيروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19)، وأضاف الزايد، أن إجمالي كمية إنتاج الشركة للخبز من الأول من مارس وحتى 30 مايو من السنة الحالية بلغت نحو 411.5 مليون خبزة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

قرار الإبعاد في انتظار 120 ألف مخالف للإقامة

فجرت مصادر أمنية مطلعة مفأجاة من العيار الثقيل، مفادها أن 120 ألف مقيم من المخالفين للإقامة المسجلين على أجهزة الحاسب الآلي في وزارتي «الداخلية» و«الشؤون» لن يستطيعوا تجديد إقاماتهم حتى لو دفعوا الغرامات المستحقة عليهم، والبالغة نحو 72 مليون دينار، مؤكدةً أن مصيرهم الإبعاد مهما طالت مدة اختفائهم وبقائهم داخل البلاد بعيداً عن أعين الأمن.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

المناطق المعزولة.. بخير

كان اليوم الأول في الحجر الكلي لمناطق حولي وخيطان والفروانية وجليب الشيوخ والمهبولة «بخير»، حيث تولت كل قوة أمنية مهامها ووزعت أفرادها على مداخل المناطق ومخارجها، وكان من الملاحظ أن الفرق الأمنية متساهلة مع قاطني تلك المناطق بالسماح لمن لديه تصريح مستشفى من الخروج أو يعمل في القطاع الطبي الخاص أو الحكومي أو ضمن الكوادر المسموح لها بالخروج.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

«المواصلات»: البريد مُعطَّل.. والرد الآلي متواصل

لا تزال أزمة البريد مستمرة في وزارة المواصلات، فبعد توقف أعمال القطاع منذ بداية شهر رمضان، يتواصل إيقاف الخدمات عن الجمهور، تطبيقا لقرار ديوان الخدمة المدنية بتمديد تعطيل العمل، لكن فريق طوارئ استعلامات بدالة الوزارة مستمر في عمله لحجز مواعيد الجمعيات التعاونية ومراكز التموين والأسواق الموازية، وذلك عبر الهاتف المخصص لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

منهج إلكتروني مخفف للثانوية.. والاختبارات في أكتوبر

كل الطرق تؤدي إلى إنهاء العام الدراسي.. هذا هو العنوان الأبرز في المرحلة الحرجة الحالية التي تمر بها البلاد بشكل عام ووزارة التربية بشكل خاص، إذ تشير أغلب آراء المختصين وأهل الميدان وأولياء الأمور إلى الرغبة الملحة في اتخاذ هذا القرار وحسمه عاجلاً غير آجل، لاسيما في ظل تقدير السلطات الصحية المعلنة حول استمرار الأزمة حتى نهاية السنة 2020 وتزامناً مع انطلاق المرحلة الأولى من العودة إلى الحياة الطبيعية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

البدء بالقضايا العاجلة وتجديد حبس المتهمين

عادت أمس المحاكم للعمل من جديد، لكنها لم تكن كما الوجه المعتاد سابقاً من ازدحام مراجعين أو مناديبهم، والذين تعذر حضور بعضهم لوجود أغلبهم في المناطق التي شملها الحظر الشامل في البلاد، وبدأ العمل أمس في عدد من الجهات التابعة للمحاكم بصورة جزئية، حيث انطلق العمل بدءا من القضايا العاجلة وتجديد حبس المتهمين وتقديم الطعون والمعارضات.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

د. سعود الحربي: لا إنهاء للعام الدراسي حالياً وسنرفع تقريرنا 15 يوليو

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، استمرار الخطط الرامية إلى استكمال العام الدراسي الحالي وعدم إنهائه في الوقت الحالي، مشددا على وجود تنسيق متواصل مع السلطات الصحية في البلاد، قائلا: “لن نغامر بصحة وسلامة أبنائنا الطلبة، وفي المقابل لن نغامر في التأثير سلبا على مستقبلهم الدراسي”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«كان» تدعو المرضى للالتزام بالاحتياطات الوقائية

حذَّر رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) د. خالد الصالح، مرضى السرطان من فيروس «كوفيد- 19»، وخاصة خلال تنقلهم لتلقي العلاج، حيث إن المرضى المصابين بالسرطان، لاسيما الفئة التي تخضع للعلاجات الكيميائية والعلاجات المناعية أو العلاج الإشعاعي، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بسبب ضعف جهاز المناعة لدى أكثرهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

رياح وأوتاد: السياسة الراشدة مع العمالة الوافدة – أحمد يعقوب باقر

بينت في المقال السابق وبالإحصاءات الرسمية أن لدينا في الكويت أعداداً كبيرة من العمالة الوافدة التي تعمل في مختلف الأعمال في الحكومة والقطاع الخاص، خصوصا في الوظائف التي لا يتوافر لها أو لا يشغلها العدد الكافي من المواطنين، وليس هذا بمستغرب، حيث إن كثيراً من دول العالم، لا سيما التي حباها الله بكثير من نعمه، تجلب أعدادا من الوافدين لهذه الأعمال، ولكن المستغرب أن تتجاوز أعدادها عندنا ثلاثة أمثال المواطنين لأسباب مختلفة؛ لذلك فإن من المهم أن تتبنى الحكومة، ويتبنى الشعب والمجلس قواعد وسياسة اقتصادية وشرعية وقانونية للتعامل الأمثل وإصلاح هذا الخلل.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

Exit mobile version