المشهد المحلي ليوم الخميس 28 مايو 2020

 

الفارس: إطلاق استبيان إلكتروني لتعديل مواد لائحة الرعاية السكنية

أعلنت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا عبدالله الفارس عن إطلاق استبيان إلكتروني يستهدف الاطلاع على اقتراحات المواطنين والمواطنات حول لائحة الرعاية السكنية خاصة في شأن مواضيع ومواد تتعلق بـ«البدل» وإصدار وثيقة التملك وحفظ حقوق الأسرة الكويتية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجاسم: البلدية ستُطلق خدمة إلكترونية جديدة لمقابلة المسؤولين «أونلاين»

أعلن وزير الدولة لشؤون البلدية المهندس وليد الجاسم، عن إطلاق خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني خلال الأيام القادمة، تتيح للمراجعين حجز مواعيد لمقابلة المسؤولين سواء عن طريق الاونلاين (التواصل المرئي) أو الحضور شخصياً، حيث تأتي هذه الخدمة سعياً لتسهيل إجراءات المراجعين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

لماذا فُرض الحظر الشامل؟

لجأت الحكومة إلى تشديد الإجراءات وفرض حظر شامل للتجول بعد وصول الوضع إلى الخانة الحمراء في المؤشر 5، وهو يعني وجود تزايد طردي وسريع في عدد الحالات والوفيات بسبب مرض كورونا، وأن نسبة شغل الحالات في العناية المركزة تحتمل تخطي نسبة 50 في المئة خلال 4 اسابيع، ووسائل الحماية الشخصية للعاملين في القطاع الصحي غير كافية، وعدد الحالات عالٍ ولا يسمح بتتبع وفحص وعزل الحالات.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

تفاعل ملموس بالعشر الأواخر تجاه العمل الإنساني

على إثر التفاعل القوي والملموس من أهل الخير في الكويت في شهر رمضان وخاصة العشرالأواخر من هذا الشهر الفضيل، تقدم رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام في جمعية النجاة الخيرية عمر الثويني بخالص التهاني القلبية لأهل الكويت جميعا حكومة وشعبا وكل من يعيش على أرضها المباركة وسائر بلاد المسلمين، سائلا الحق سبحانه أن يديم على الكويت أمنها وخيرها وأمانها وبلاد المسلمين والعالم أجمع، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعلى المسلمين والعالم أجمع بالخير والسلام.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«زكاة الفحيحيل» تكفل أكثر من 1000 يتيم داخل الكويت وخارجها

قال مدير «زكاة الفحيحيل» التابعة لجمعية النجاة الخيرية إيهاب الدبوس: نكفل أكثر من 1000 يتيم داخل الكويت وخارجها ونسلم الكفالات لهم بشكل منتظم، ونحرص على إقامة الحفلات الترفيهية والتي من خلالها ندخل السرور والسعادة على الأيتام، من جهة أخرى، تقدم الدبوس بخالص التهاني والتبريكات لأهل الخير في الكويت ولعامة المسلمين في الداخل والخارج بمناسبة عيد الفطر المبارك.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الخميس: ما تقوم به «النجاة» هو عمل خيري شامل

هنأ رئيس زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية عود الخميس أهل الكويت والمسلمين كافة في كل بقاع العالم بعيد الفطر المبارك، أعاده الله بالخير واليمن والبركات، وقال الخميس: تضافرت جهود أهل الكويت تجاه مواجهة جائحة كورونا وعملنا بدورنا على مساندة كل الوزارات والجهات للتصدي لهذا الفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية المكتبات تدعو «التربية» إلى إنهاء العام الدراسي

دعت جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية في بيان لها وزارة التربية إلى ضرورة إنهاء العام الدراسي، خاصة أن السلطات الصحية أكدت استمرار فيروس كورونا المستجد حتى مطلع العام المقبل، وقال رئيس مجلس إدارة جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية د.عبدالعزيز السويط، إن هذا البيان لم يأت إلا بعد تخبط وزارة التربية وعدم حسمها أمر إنهاء العام الدراسي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مفردات كويتية «أُحييت» في الزمن الكوروني – يوسف عبدالرحمن

سأعود بكم إلى الكويت القديمة بلهجتها الجميلة ذات المعاني الجزلة، «إنك والله لخسيس».. هذه مفردة تقال لمن يزيد السعر في مادة ضرورية يحتاجها الناس!.. عبارة راجت في الكويت العتيچة ما أجملها، (الكمامات ـ البصل – سمچ) ما ندر الآن من البضاعة المطلوبة لكثرة الاستهلاك والطلب عليها أو لندرتها، يقول لي صاحبي اشتهيت «زفرة» فلقيت رقم (بالميديا) اتصلت رد علي واحد من جنسية عربية قال عندي (ازبيدي) الحبة بعشرين دينار ومستورد مو محلي، أول يوم حنا صغار إذا زعل الواحد من صاحبه وصديقه وحتى أخوه نطلقها عفوية يالخسيس!.. إذا عظم الجرم نقول لصاحبها يالخسيس كان من كان.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الحربي تسلّم مقترحاً بإنهاء العام الدراسي

كشفت مصادر مطلعة أن الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان سلم الحربي خطة العودة إلى الدراسة وتصورات وسيناريوهات مسار التعليم في ظل الأزمة، وأكدت أن قطاع التعليم العام قدّم إلى الحربي ضمن تصوراته مقترحاً يقضي بإنهاء العام الدراسي في جميع الصفوف، ما عدا الثاني عشر، مع إيجاد آلية لاحتساب الدرجات لصفوف النقل وإجراء اختبارات للشهادة الثانوية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الخدمة المدنية» رسم خريطة طريق عودة الدوام

رسم ديوان الخدمة المدنية خريطة للعودة التدريجية للعمل في الجهات الحكومية، تشتمل على آليات مرنة لإعفاء حالات من الدوام واعتماد نظام العمل عن بُعد، يتيح للموظفين أداء أعمالهم من المنزل بشكل كلي أو جزئي، مع ضمان عدم المساس بمستحقاتهم المالية والوظيفية، ويبيّن دليل، أصدره الديوان بهذا الصدد، أن عمليات التدوير وأيام الراحة وحالات الإعفاء والعمل عن بُعد لا يترتب عليها أي انتقاص من الحقوق الوظيفية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

«الصحة»: 20 مقيماً في الغرفة.. والأَسرَّة تُؤَجَّر للعمالة!

قرعت وزاة الصحة أجراس الخطر إزاء التكدّس الكبير في بعض مساكن العمالة، كاشفة عن أن التقصّي الوبائي كشف عن أوضاع كارثية، حيث يصل عدد القاطنين في الغرفة الواحدة إلى 20 شخصاً، وكثيرون يؤجرون الأسرّة لغيرهم لمدة تتراوح بين 8 و12 ساعة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الكويت اطَّلعت على التجربة الأميركية في التعامل مع حالات العناية المركزة

عبر اجتماعات مشتركة اطلع مسؤولون في الكويت على التجربة الأميركية في مواجهة فيروس كورونا، خاصة ما يتعلق بالتعامل مع مرضى العناية المركزة، وكذلك مراحل عودة الحياة مجددا والاحتياطات الواجب اتباعها.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الدخول إلى المحاكم بالكمام وبعد الفحص

كشفت مصادر مطلعة أن المحاكم لن تسمح بدخول أي من المتقاضين أو المحامين إليها ما لم يكونوا مرتدين للكمامات، ويتم إخضاعهم لبعض الفحوص الاحترازية، وقالت المصادر: إن عودة المحاكم تنتظر قرارا من مجلس الوزراء، لأن الأمر يتطلب القيام بعدة استعدادات داخلية في المحاكم، أهمها تجهيز أقسام الجداول، والتي تستقبل الدعاوى والطعون، والتي سيبدأ موعد سريانها مجددا بمجرد إعلان الدوام الرسمي من مجلس الوزراء، حسبما نص على ذلك قانون المرافعات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

15 انتحاراً للأجانب خلال أزمة الوباء

كشفت مصادر مطلعة عن ارتفاع عدد حالات الانتحار إلى أكثر من 15 حالة، منها حالة لمقيم من فئة غير محددي الجنسية، وبقية الحالات لوافدين من جنسيات أجنبية أغلبها من الجنسية الآسيوية، وأكدت المصادر، أن الأجهزة الأمنية التي ترصد تلك الحالات، والتي تتولى النيابة العامة التحقيق فيها، أرجعت الانتحار إلى الأسباب الاقتصادية التي خلفتها أزمة كورونا، والتي تسببت في وقف العمل والأجور من بعض الشركات، ووقف فرص العمل لمن كانوا يعملون بشكل يومي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية الصفا الخيرية الإنسانية: 300 ألف شخص استفادوا من حملات رمضان

أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية “الصفا” الخيرية الإنسانية محمد الشايع، عن “سعادته بنجاح حملات الجمعية في رمضان المبارك، والتي بلغ عددها 15 بواقع 5 حملات لكل عشرة أيام من الشهر الفضيل”، موضحا أن “عدد الذين استفادوا من هذه المشاريع بلغ أكثر من 300 ألف”.  

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الكويت: ضرورة حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وتعزيز الامتثال للقانون الدولي

أكدت دولة الكويت أمس الأربعاء على ضرورة حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وتعزيز الامتثال للقانون الدولي وتدابير المساءلة ذات الصلة، جاء ذلك خلال كلمة مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي المكتوبة بمناسبة المناقشة المفتوحة المرئية لمجلس الأمن حول “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة”.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”  

عودة المساجد والحياة.. باشتراطات صحية

وضعت الحكومة اشتراطات صحية لعودة الصلاة في المساجد، وسط تبشيرات بأن هذا الأمر سيتم قريبًا، ومن بين الاشتراطات الصحية والوقائية لإعادة فتح دور العبادة تجنب المصافحة وإغلاق أماكن الوضوء واستخدام السجادة الخاصة لكل مصلٍ، كما حددت الاشتراطات توفير 10 أمتار مربعة لكل شخص والاقتصار على الصلاة المفروضة، وتتضمن الاشتراطات عدم التجمع قبل وبعد الصلاة وتجنب حضور المسجد للحالات عالية الخطورة.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

Exit mobile version