المشهد المحلي ليوم السبت 23 مايو 2020

 

الهلال الأحمر ينفذ حملة إغاثية لألفي أسرة سورية لاجئة في الأردن

نفذت جمعية الهلال الأحمر بالتنسيق مع الهلال الأحمر الأردني حملة إغاثية لمساعدة أكثر من 2000 أسرة سورية لاجئة وعائلة محتاجة في الأردن، وقال مشرف الحملة والمسؤول في الهلال الأحمر الأردني محمود العسود لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم أمس الجمعة إن الحملة التي تنفذ على مرحلتين وابتدأت بشهر رمضان وتنتهي بعد عيد الفطر تشمل توزيع طرود من المواد الغذائية الأساسية على المستفيدين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الباطني: «المنابر القرآنية» تشكر لأهل الكويت تفاعلهم مع مشاريعها

أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية الدكتور أحمد الباطني عن تقديم خالص التهنئة لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وحكومة الكويت وشعبها والمقيمين على أرضها بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، ودعا المولى عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والسلام، وأن تزول تلك الغمة التي تسببت بها أزمة كورونا المستجد (كوفيد-19).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الشؤون»: غير صحيح.. إدارة نظام ميكنة الوزارة من خارج الكويت

نفت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري ما تم تناوله عن أن نظام الميكنة في الوزارة يدار من خارج دولة الكويت، مشددة على أن هذه المعلومات عارية عن الصحة تماما، وقالت الهاجري في تصريح صحافي، إن قواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين من المساعدات الاجتماعية هي ملك للوزارة وموجودة في مراكزها الرئيسية لإدارة الرعاية الأسرية، وعلى أجهزة الخوادم الخاصة بوزارة الشؤون بغرف الحاسبات الرئيسية والاحتياطية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الداخلية تسمح بتمديد الإقامات بانواعها لمدة 3 اشهر لكل شخص لديه اقامة وتنتهي 31 الجاري

كشف مصدر أمني مطلع أن تعليمات دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ الأربعاء تسمح لجميع الوافدين والمقيمين ممن لديهم إقامات وهم داخل البلاد وانتهت ولم يتمكنوا من تجديدها لأسباب عدة منها على سبيل المثال انتهاء جواز السفر بأن يمنحوا تمديدا ل 3 أشهر وذلك من خلال الدخول إلى الرابط  ‏https://eres.moi.gov.kw/individual/ar/auth/login مع تنفيذ عدة خطوات يتم طلبها من الوافد أو من ينوب عنه خاصة الضغط على كلمة تجديد ،مشيرا إلى أن هذا الأمر يستفيد منه حملة الإقامات من المواد (14و 17 و18 و22و 24 ) .

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الأسواق المركزية «مغلقة» أول أيام العيد.. و«التموين» أول وثاني الأيام

أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية مشعل السيار إغلاق الأسواق المركزية في الجمعيات أول أيام عيد الفطر، وأفرع التموين في اليومين الأول والثاني، مبينا أن القرار جاء بناء على خطوة تنسيقية بين الاتحاد والجمعيات تم اتخاذها ليكون اليوم الأول من العيد بمنزلة «استراحة محارب» وراحة لكل ممن وصفهم بـ «أبطال الأمن الغذائي» في البلاد بعد أن واجهوا المرض ووضعوا أرواحهم على أكفهم منذ نحو شهرين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الدماك: المزارعون الكويتيون غطوا 70% من احتياجات السوق المحلي

لا شك أنه ومع انتشار جائحة كورونا في العالم أدرك المجتمع الدولي قيمة الزراعة والثروة الحيوانية في تحقيق الأمن الغذائي، والكويت أحد هذه الشعوب خاصة أننا نعتمد على استيراد 90% من الخضراوات والفواكه، الأمر الذي زاد التحدي لدى المزارعين الكويتيين الذين فاجأوا الجميع بقدراتهم على توفير احتياجات السوق.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة الخيرية» جهزت مستشفى ميدانياً بالمهبولة يستوعب 1200 شخص

أعلن رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني أن الجمعية جهزت مستشفى ميدانيا يستوعب علاج 1200 شخص بمنطقة المهبولة بتبرع كريم من بيت الزكاة الكويتي وجهات أخرى، وأوضح الثويني أن المستشفى كلف 105.000 دينار تبرع منها بيت الزكاة بمبلغ 70.000 دينار، وتكفلت عدة جهات بباقي المبلغ.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المري: بيت الزكاة حوَّل 880920 ديناراً لحسابات 3254 أسرة في البنوك

صرح الناطق الرسمي في بيت الزكاة مراقب الإعلام حمد المري بأن «البيت» بدأ في 19 الجاري تنفيذ المرحلة الرابعة من مراحل تسليم المساعدات المالية للأسر المسجلة لديه منذ بدء أزمة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في البلاد، وقال إن بيت الزكاة حول مبلغ 880920 دينارا لحسابات 3254 أسرة في البنوك المحلية وهي الأسر التي تتسلم مساعدات مقطوعة كل 3 أو 4 أشهر حيث قام البيت بتجديد ملفاتهم تلقائيا وتحويل مساعداتهم لحساباتهم البنكية دون حاجتهم لمراجعة البيت.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مركز منارات الإسلامي لخدمة 1000 طالب سنوياً

حرصت جمعية النجاة الخيرية أن يكون ضمن مشاريع العشر الأواخر من الشهر الكريم مشروع تعليمي رائد يضاف لسلسلة المشاريع التعليمية الرائدة التي تنفذها في العديد من الدول المستفيدة وهو مركز «منارات الإسلامي» والذي يخدم أكثر من 1000 طالب علم شرعي سنويا، ويهتم مركز «منارات الإسلامي» بتعليم ونشر وتحفيظ القرآن الكريم وعلومه وكذلك تدريب وتنمية مهارات وقدرات الدعاة على أحدث الوسائل الدعوية الحديثة بجانب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كونها تمثل الثقافة الإسلامية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الهلال الأحمر» جهّزت 115 شقة للطواقم التمريضية

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي أمس الجمعة تجهيز 115 شقة بكل الاحتياجات الأساسية للمعيشة للطواقم التمريضية في وزارة الصحة، وذلك في منطقة جابر الأحمد السكنية، وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية د.هلال الساير لـ «كونا» على هامش زيارة الشقق التي تم تجهيزها إنه تم تأثيث شقق سكن الممرضين والممرضات الواقعة بمنطقة جابر الأحمد السكنية بشكل كامل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية فهد الأحمد الإنسانية تقدم مبادرة لإقامة صلاة الجمعة بـ 5 شروط

قدم رئيس مجلس الإدارة جمعية الشيخ فهد الأحمد الإنسانية منيف الطوالة مبادرة إلى وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح لإقامة صلاة الجمعة مع الالتزام بـ 5 شروط ووسائل للوقاية من فيروس كورونا، وجاء في الكتاب المقدم من الجمعية إلى وزير الصحة: تهديكم جمعية الشيخ فهد الأحمد الإنسانية أطيب الأمنيات، راجين لكم التوفيق والسداد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المطيري: السعودية طلبت منا «التريث» في استئجار سكن الحجاج

كشف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية ونائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد المطيري أن السلطات في المملكة العربية طلبت «التريث» في استئجار سكن الحج من الكويت هذا العام نظرا لجائحة كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نماء»: وزعنا مليون دينار للأسر المتعففة و10 آلاف سلة رمضانية

تقدم المدير العام في نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، سعد العتيبي، بخالص التهنئة إلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء، وإلى جموع الشعب الكويتي والمقيمين على أرض الكويت بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيا أن يعيد الله هذه الأيام المباركة على الكويت وأهلها بالخير والبركات، وكشف العتيبي عن أن نماء للزكاة قامت بتوزيع مليون دينار على الأسر المتعففة والأسر المتضررة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة في مواجهة فيروس كورونا كما قامت بتوزيع أكثر من 10 آلاف سلة رمضانية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الجسار: إنجاز معهد علمي يتسع لـ 750 طالباً أغلبهم من الأيتام في إندونيسيا

بمشاركة أهل الخير في الكويت تم تمويل بناء معهد علمي في إندونيسيا يتسع لأكثر من 750 طالبا من أبناء المسلمين هناك وخصوصا الأيتام، وفي تصريح للشيخ أحمد الجسار رئيس لجنة جنوب شرق آسيا بجمعية إحياء التراث الإسلامي قال إن هذا المشروع التعليمي كان حلما من أحلامنا في إندونيسيا ويمثل المرحلة الأخيرة لتنفيذ هذا الصرح التعليمي الذين يحمل اسم الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير تدعو إلى نجدة مرضى الفشل الكلوي وأيتام بنغلاديش

‫أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير والمدير العام د.ناصر العجمي مواصلة الجمعية لطريقها في الأعمال الخيرية التي تبنتها لرفع المعاناة عن الفئات المعوزة، مثمنا دور أصحاب الأيادي البيضاء واستمرارهم في دعم مشروعات الجمعية، ومبشرا إياهم باكتمال مشروعي تمكين وإغناء أسر الأيتام في اليمن.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

عمادي: الحقيبة الرمضانية كانت متنوعة لتناسب كل الأعمار والفئات

اختتمت وزارة الأوقاف برامجها الرمضانية بنجاح كبير بعدما تنوعت في أنشطتها وحظيت باستحسان الجمهور، وكان له عميق الأثر في نفوس العاملين بالوزارة، وقال م.فريد عمادي: إن الوزارة بكل قطاعاتها لم تدخر جهدا في القيام بدورها على أكمل وجه، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد نتيجة لتفشي جائحة كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

فلسفة العيد «الكوروني» – يوسف عبدالرحمن

كنا في أعيادنا السابقة نستعد للعيد خاصة عيد الفطر السعيد بالملابس الجديدة وبمختلف أنواع الحلويات والمكسرات والمقبلات (لجمعة العيد).. الأسر والأصدقاء الكل يتبادل التهنئة: «عيدك مبارك»، إضافة إلى ذهابنا إلى المساجد أو الساحات لأداء صلاة العيد وسماع الخطبة وتبادل التهاني مع رواد المسجد والجيران والأحباب، غير أن هذا العيد غير، فهناك فقط سماع التكبيرات من وراء حجب! نسمع الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله من مكبرات المسجد ونصلي في بيوتنا.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الموريسكية أديبة روميرو – سلطان ابراهيم الخلف

الموريسكيون هم مسلمو الأندلس الذين أجبرتهم سلطات المملكة الاسبانية على التحول إلى النصرانية بعد سقوط غرناطة عام 1492، وقد تعرض من بقي منهم في أسبانيا إلى شتى أنواع الاضطهاد والتفنن بأساليب التعذيب الوحشية من قبل محاكم التفتيش ذات السمعة السيئة التي أنشئت وحظيت بمباركة رجال الدين الأسبان المتعصبين لغرض فرض النصرانية عليهم عنوة وهي أعمال لا تمت بصلة إلى دين المسيح عليه السلام (المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة)، فما قاموا به من جرائم بحق المسلمين المسالمين لإجبارهم على اعتناق النصرانية ليس من السلام في شيء ولا يسر الإنسان.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الأزمات وتحدي الإنسان – مطلق القراوي

الأزمة هي: تأثير موقف أو حدث يتحدى قوى الفرد أو الجماعة ويضطره إلى تغيير وجهة نظره وإعادة التكيف مع نفسه أو مع العالم الخارجي أو مع كليهما، والإنسان كما خلقه الله هو مخلوق متميز في وجود عقله وخلقه وتفكيره، كما يتميز بعمله الجماعي وتواصله مع بني جلدته، ففي هذه الخصائص تظهر قوة الإنسان وتحديه للأزمات، الله عز وجل بين في كتابه الكريم أن كل أزمة محكومة بظروف ووقت، وما إن تنتهي حتى تظهر لها نتائج إيجابية متمثلا ذلك بقوله سبحانه: (إن مع العسر يسرا)، فلا تهنوا ولا تحزنوا فالفرج قريب.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

جامعة الكويت: دوام الأساتذة.. بعد عطلة كورونا

في أولى بوادر عودة الدوام الرسمي، خاطب مدير جامعة الكويت بالإنابة د.فايز الظفيري عمداء الكليات المختلفة بالجامعة، وذلك للتأكيد على أعضاء هيئة التدريس والهيئة التدريسية المساندة باستئناف العمل بعد انتهاء فترة العطلة المقررة من مجلس الوزراء، وبين الظفيري، أن الفترة من ما بعد العطلة المقررة من مجلس الوزراء، ولحين استئناف الدراسة للفصل الدراسي الثاني في الجامعة في ٩ اغسطس المقبل، هي فترة دوام رسمي للأساتذة وأعضاء الهيئة التدريسية المساندة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الصحة»: خاطبنا «التموين» لتسليم «الكمامات» إلى «الشؤون».. منذ 16 الجاري

رداً على ما ذكره أمين صندوق اتحاد الجمعيات التعاونية خالد حامد حول عدم تسلم الاتحاد الكمامات من وزارة الصحة، أكد مصدر مطلع بوزارة «الصحة» أن الوزارة خاطبت إدارة الشركة الكويتية للتموين منذ 16 مايو الجاري، لتسليم وزارة الشؤون الاجتماعية كافة الكمامات الطبية التي بحوزة الشركة، والذي أتى تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تكليف وزارة الصحة تسليم ما تبقى من كمامات إلى «الشؤون».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

فريق المسح الميداني يواصل فحص المناطق باستخدام الخوذة الحرارية

أعلنت وزارة الصحة عبر حسابها على «تويتر» عن مواصلة فريق المسح الميداني بحملاته في فحص المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، من خلال استخدام الخوذة الحرارية عبر رصد ارتفاع درجات الحرارة عن بعد، ومن ثم أخذ المسحات اللازمة (مسحة الفم – مسحة البلعوم).

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

مسؤول بـ «الصحة العالمية»: إجراءات الكويت لمواجهة «كورونا» اتسمت بالحسم والسرعة والشمول

أكد مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى في منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لشرق المتوسط الدكتور عبدالناصر أبوبكر أن إجراءات دولة الكويت للاستجابة لجائحة كورونا «كوفيد-19» اتسمت بالحسم والسرعة والشمول وأهم ما يميزها تقييمها للمخاطر لتحديد الاحتياجات الواجب تلبيتها والفجوات المطلوب رأبها على نحو أفضل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

المؤسسات الكويتية تواصل جهودها الإنسانية خارجيا والتصدي لتداعيات “كورونا” محليا

واصلت المؤسسات والهيئات الكويتية نشاطها الإنساني المتجدد لتقديم يد الدعم والمساندة للمحتاجين على الصعيد الخارجي في وقت استمرت فيه في التصدي على الصعيد الداخلي لتداعيات انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، وتركزت المساعدات الخارجية التي قدمتها المؤسسات والهيئات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة في الشمال السوري والأردن ولبنان واليمن ونيجيريا وأوكرانيا وتنوعت بين جهود إغاثية وطبية واسكانية إلى جانب تنفيذ مشاريع سنوية لإفطار الصائمين خلال شهر رمضان المبارك.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version