المشهد المحلي ليوم الأربعاء 20 مايو 2020

 

إشادة دولية بمواصلة الكويت مساعدة اللاجئين رغم «الحظر»

كشف مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت عن تعاونه مع الإعلامي الكويتي، بدر العيسى، لتسليط الضوء حول قضية اللاجئين من خلال عرض قصصهم الناجحة في مجال ريادة الأعمال، وحض الشباب الكويتي على دعم الحملة الرمضانية «خيرك يفرق» والتي تهدف إلى مساعدة اللاجئين والنازحين بشكل عاجل في ظل الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وأشاد مسؤول قسم شراكات القطاع الخاص في مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الكويت، نادر النقيب، بالدعم الذي قدمه شعب الكويت للاجئين وقت هذه الأزمة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

ديوان الخدمة: بيانات الموظفين المحفوظة في أنظمتنا.. مشفرة

أكد ديوان الخدمة المدنية حرصه على اتباع أعلى إجراءات الحماية في حفظ بيانات الموظفين في منظومة تخزين مركزية عالية التشفير، منوها أن المنظومة تدار وتراقب من خلال كوادر وطنية بغرف التشغيل الموجودة في مبنى الديوان.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

9141 إصابة «كورونا» في الحظر الكلي

رغم تسجيل رقم قياسي جديد في عدد إصابات كورونا بلغ 1073، دعت وزارة الصحة إلى عدم القلق من ارتفاع الأرقام، مؤكدة أن تزايد الحالات كان متوقعاً في هذه الأيام، خصوصاً مع زيادة عدد الفحوص التي تجريها فرق الترصد الوبائي لحالات مصابة أو مخالطة، مجدّدة الدعوة إلى الحذر وليس القلق، ففي اليوم العاشر من بدء تطبيق الحظر الكلي في البلاد، ارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 17764، أكثر من نصفها (9141) خلال الحظر الكلي، مقابل 4681 حالة شفاء مع إعلان تعافي 342 أمس، فيما بلغ عدد الوفيات 121.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الخدمة المدنية»: تعيين 90 مواطنا في وظائف الطب والطب المساعد والتمريض

أعلن ديوان الخدمة المدنية، مساء أمس الثلاثاء، تعيين 90 مواطنا في وظائف الطـب والطـب المساعد والتمريض بوزارة الصحة، وأضاف أن التعيينات كانت خلال الفترة من 12 مارس الماضي حتى 19 مايو الجاري.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

تركيا والدور الإقليمي – عبدالعزيز الفضلي 

لا يملك للمراقب إلا أن يُقِر بقوة تركيا الإقليمية، ودورها الفاعل والمؤثر في العديد من القضايا العالمية، ففي العراق استطاعت تركيا بديبلوماسيتها ونفوذها من قطع الطريق على أكراد العراق من تحقيق هدفهم بإعلان استقلال إقليمهم في الشمال العراقي عن جمهورية العراق، وفي سورية استطاعت تركيا بديبلوماسيتها وقوتها العسكرية من إنشاء منطقة آمنة على حدودها للشعب السوري، مكنت من خلالها عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم، كما استطاعت أن تجعل من مدينة إدلب منطقة آمنة من أي قصف للقوات السورية أو الروسية.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

اطردوا (البعض)… واسحبوا جناسي (الجميع) – وليد ابراهيم الاحمد 

عاد من جديد الحديث عن معركة الوافدين في البلد وخلل التركيبة السكانية وتجار الإقامات والقيل والقال، مع حادثة تحدي عامل مصري لرجل أمن كويتي، وهو بالزي العسكري أثناء فترة الحظر الكلي لتعود موجة اطردوا المصريين من البلد، لا نريد أن نكرر ما قلناه في هذا المكان، من أن الدعوة المطلقة هكذا من دون تركيز وتمييز بين الغث والسمين، هي دعوة جاهلية غير منطقية.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«بيت الزكاة» ينشئ مستشفى ميدانياً في منطقة المهبولة

صرح الناطق الرسمي في «بيت الزكاة» مراقب الإعلام حمد سالم المري بأن بيت الزكاة قام ومنذ الأيام الأولى لتفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد – 19) بالمساهمة في جهود الدولة للتصدي لهذا الوباء، وقال المري: إن وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس مجلس إدارة «بيت الزكاة» المستشار د.فهد محمد العفاسي أعلن في بداية ظهور هذا الوباء بالتبرع بمليون دينار مناصفة بين بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف للمساهمة في جهود الدولة للتصدي لهذا الوباء.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«نماء» تواصل استقبال زكاة الفطر

وضعت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي خطة للاستفادة من زكاة الفطر التي يدفعها أهل الكويت للأسر المتعففة هذا العام في ظل الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا من خلال تطبيق الحظر الشامل حيث يستطيع المتبرع من خلال موقع نماء الآن أن يختار كيفية إخراج زكاة الفطر إما نقدا وإما عينيا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

العتل: لم يتم التحقق فنياً من دقة بوابات التعقيم في الأماكن العامة

حذرت جمعية المهندسين من التساهل في إجراءات الوقاية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، لافتة إلى أن الاعتماد على بوابات التعقيم بواسطة البخار والتي تستخدم في بعض مراكز التسوق أو الأماكن التي يسمح بارتيادها خلال فترة الحظر محفوفة بالمخاطر وقد تكون أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أعداد الإصابات التي شهدناها في بعض الجمعيات والأسواق المركزية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

البرجس: «الهلال الأحمر» نفذت العديد من الأعمال لمواجهة «كورونا»

قامت جمعية الهلال الأحمر ومنذ اللحظة الأولى من إعلان انتشار وباء كورونا في الكويت بالكثير من الخطوات التي من شأنها التصدي لهذه الجائحة ومنها إدارة المحاجر والتعاون مع جهات الدولة بمختلف تخصصاتها بالإضافة إلى الجهود التطوعية الأخرى من توزيع السلال الغذائية والوجبات على العمالة في المناطق المحظورة.

للمزيد طالع الخبرمن “الأنباء”

الفارس: إصلاح الطرق يسير وفق البرنامج الزمني على مدار الساعة

أكدت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.رنا الفارس أن خطة إصلاح الطرق تسير وفقا للبرنامج المعد لها، وذلك منذ فترة الحظر الجزئي ومن ثم تطبيق الحظر الكلي في البلاد امتثالا لقرار مجلس الوزراء والسلطات الصحية في البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19».

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التجارة»: سنقف بالمرصاد لكل من يحاول استغلال الظروف الحالية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية رصد 56 جمعية وسوقا مركزيا ومحلا تجاريا وصيدلية خلال جولاتها التفتيشية ومراقبة 47 فرع تموين للتأكد من مدى انسيابية سير عمليات البيع وتسليم المواد الغذائية لمستحقيها والوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الجنفاوي: 4 آلاف متسابق يتنافسون على 24 ألف دينار في مسابقة وزارة الأوقاف

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميه المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د.فهد الجنفاوي أن عدد المتسابقين المسجلين في مسابقة التلاوة والترتيل الأولى بلغ ما يقارب 4 آلاف متسابق ففي فرع الرجال بلغ عدد المتسابقين 2102 متسابقا، وفي حين بلغ عدد المتسابقات في فرع النساء 1875 متسابقة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

شكراً.. ولكن – سعد النشوان

في ظل الأزمات تخرج معادن الناس، فهناك أناس لا تستطيع أن توفيهم حقهم من البذل والعطاء الذي يقدمونه، فهؤلاء مهما قلت لهم لا تستطيع أن توفيهم حقهم، وهناك أناس يعملون وفق ما يستطيعون، ولهؤلاء مليون شكرا، وأنا هنا لا أتحدث عن أناس معينين ولكن أتحدث عن كل يعمل في الخطوط الأمامية والدعم اللوجستي.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

مستشار وزيرة الشؤون: إلغاء وشيك لنظام الكفيل

في قرار طال انتظاره من قبل أطراف العمل في البلاد، كشف مستشار وزيرة الشؤون الاجتماعية دحام الشمري عن قرب الانتهاء من العمل على إلغاء نظام الكفيل، مؤكدا أنه سيرى النور قريباً،وأكد الشمري أن وزارة الشؤون، ممثلة بالهيئة العامة للقوى العاملة، تواصل جهودها للكشف عن الشركات الوهمية التي تتاجر بالإقامات وإحالتها لجهة الاختصاص وإغلاق ملفاتها، منوها بصدور عشرات الأحكام ضد أصحاب هذه الشركات في عامي 2018 و2019.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الحياة الجامعية تسير نحو العودة.. بضوابط

في خطوة جديدة، من مظاهر عودة الحياة، بضوابط صحية، حددت كليات من جامعة الكويت بعض التوصيات في حال انتظام الدراسة التقليدية، أغسطس المقبل، ترتكز بالمجمل على تطبيق مفهوم التباعد الاجتماعي والوقاية الذاتية، وبينت مصادر مطلعة، أن كليات في الجامعة مستعدة لتطبيق التعليم عن بعد، إلا أنها بالوقت ذاته تعمل على الاستعداد لاستئناف الدراسة التقليدية في حال كان القرار بعودة الطلبة لمحاضراتهم.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

جمعية النجاة الخيرية: نكفل 12 ألف يتيم حول العالم

قال مدير إدارة الأيتام بجمعية النجاة الخيرية، عبدالله الرويشد، إن مشروع كفالة الأيتام يُعد واحداً من أهم المشاريع التي توليها الجمعية اهتماماً خاصاً، داعيا أهل الخير في الكويت إلى دعم هذا المشروع، وبيَّن الرويشد، أن “النجاة” تكفل نحو 12 ألف يتيم في العديد من الدول والمجتمعات الفقيرة حول العالم، وتحرص على زيارتهم ورعايتهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير التربية يبحث آلية العودة الجزئية للدوام

يبحث وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي مع قياديي وزارة الترببة ظهر اليوم وضع آلية العودة الجزئية لبدء دوران عجلة العمل ودوام موظفي التربية في ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية والإدارات المركزية وذلك استعدادا لقرار متوقع من مجلس الوزراء بعودة جزئية للدوائر الحكومية عقب انتهاء فترة تعطيل الأعمال نهاية الشهر الجاري.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الجمارك: نعمل على مدار الساعة لإنهاء اجراءات التخلص الجمركي ولا نتقاضى غرامات التأخير

أكد مدير إدارة الجمرك الجوي مطلق العنزي، استمرار عمل المفتشين في الجمرك الجوي على مدار 24 ساعة في إنهاء الإجراءات الجمركية لجميع الشحنات التي ترد إلى الكويت، مشيراً إلى أن تراكم كميات من البضائع بأنواعها داخل مستودعات الشحن نتيجة تضاعف الشحنات وضيق المستودعات المخصصة لمقدمي خدمات الشحن.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

Exit mobile version