المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 19 مايو 2020

 

«الشؤون»: تمديد فترة السماح للتعاونيات بتوريد المنتجات الزراعية والسلع الغذائية من الثانية فجراً وحتى الثانية ظهراً

أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب، مساء أمس الاثنين، تم تمديد فترة السماح للجمعيات التعاونية بتوريد المنتجات الزراعية من الخضار والفاكهة والسلع الغذائية الأخرى لتكون من الثانية فجراً إلى الثانية ظهراً، وأضاف أن ذلك يأتي بتنسيق بين وزارة الشؤون مع الجهات الأمنية والصحية، وأوضح شعيب أن الهدف من تمديد فترة السماح هو ضمان توفير الجمعيات التعاونية احتياجات المواطنين والمقيمين من الخضار والفاكهة والسلع الغذائية الأخرى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

تعايَشوا مع «كورونا» كـ… ضيفٍ ثقيل

«تعايشوا مع كورونا، ولو على مضض، كضيف ثقيل»، هذه خلاصة رؤى عدد من أخصائيي الطب والاقتصاد والإعلام وعلم النفس والشريعة، ممن حاولوا رسم خريطة التأقلم مع الفيروس والتعايش معه في أعقاب إعلان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل ريان احتمال عدم اختفاء فيروس كورونا المستجد من العالم، وبقائه إلى الأبد بجانب الفيروسات الأخرى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

صلاة العيد… في بيوتكم!

لن يحرمنا فيروس كورونا المستجد من صلاة العيد، بتأكيد عدد من الدعاة جواز تأديتها في المنازل، بالكيفية نفسها التي تؤدى بها في المساجد مع الالتزام بالتباعد، مشيرين إلى «استحباب لبس الجديد والتطيب وتبادل التهاني عبر الهاتف»، فقد قال رئيس لجنة الإفتاء الدكتور محمد الطبطبائي: إنه «في ظل حظر التجول الكلي، يستحب للأسر في البيوت إقامة صلاة العيد، ويبدأ وقتها من الساعة 5 صباحا إلى قبيل أذان الظهر».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الجبري: سحبنا 61 مزرعة في العبدلي والوفرة

أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، على متابعة المواقع الإلكترونية المسيئة لقانون الإعلام، من قبل اللجنة المشكلة لهذا الشأن، وإحالة المتجاوزين إلى النيابة العامة، داعياً الجميع إلى الإلتزام بالقانون، أشار إلى أن الهيئة العامة للزراعة، سحبت 61 مزرعة في العبدلي والوفرة، لمخالفتها ضوابط العقد المبرم مع أصحابها، في عدم استغلالها، أو استغلالها في غير الغرض المخصص لها.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

موردون: قرار الإعفاء من التصريح لم يصل إلى جميع نقاط التفتيش

يواجه بعض الموردين وأصحاب المصانع من مشكلة استيقافهم في نقاط التفتيش وقتاً طويلاً، بسبب عدم وجود تصريح (عدم تعرض) بحوزتهم، على الرغم من أن مركز التواصل الحكومي نشر قراراً بإعفاء الموردين وأصحاب المصانع من طلب التصريح الأمني (عدم التعرض) أثناء الحظر الشامل، مناشدين ضرورة تعميم هذا القرار على جميع النقاط الأمنية حتى لا تتعطل أعمالهم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

180 طناً من الخضار والفواكه المتكدّسة … إلى الجمعيات الخيرية

كشف مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية في شركة «وافر» التي تدير فرضة كبد، عبدالوهاب الشعبان، عن توزيع الشركة لتشكيلة متنوعة من الخضار والفواكه، بلغت نحو 180 طناً، على الجمعيات واللجان الخيرية خلال يومين، وقال الشعبان إن كميات البصل التي تعرضت للتلف خلال الفترة الماضية، كان سببها الرئيسي زيادة كمية التوريدات من المنتج بعد أزمته السابقة، مشيراً إلى أن الكثير من التجار وغيرهم، حاولوا إمداد السوق بكميات إضافية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

300 صيدلية لتوصيل الأدوية خلال الحظر الكلي

أعلن أمين عام الجمعية الصيدلية الكويتية علي هادي، أن عدد الصيدليات التي أعطيت التصاريح لتوصيل الأدوية إلى المنازل، بلغ 300 صيدلية في مناطق الكويت كافة، وأشاد بالتعاون المستمر مع وزارة الداخلية، ممثلة برئيس وحدة التصاريح الأمنية العقيد أحمد العازمي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشفافية في العشر الأواخر – د.تركي العازمي 

بعد قرار تشكيل فريق لمتابعة إشغال أسرة العناية المركّزة لحالات (كوفيد – 19)، تطويرها وزيادة طاقتها الاستيعابية، وصلتني إحصائية تظهر فيها الكويت محتلة المركز الخامس في العالم من حيث الإصابات بفيروس كورونا لكل مليون من عدد السكان، يبدو لي أننا نتبع النموذج الإيطالي (تقرير مَن يستحق التنفس الصناعي)، وهو ما يعني أننا نتجه إلى وضع أسوأ… هذا رد استشاري متخصص.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الأنصاري: اختبار المهندسين وتجديد أذونات عملهم «أونلاين»

أكدت نائب المدير العام لقطاع التخطيط والتطوير الإداري بالهيئة العامة للقوى العاملة إيمان الأنصاري على الدور المتميز الذي يقوم به موظفو الهيئة، حيث يواصلون العمل ليلا ونهارا بكل جد ونشاط لتسيير كل الأعمال الضرورية التي يحتاجها عملاء الهيئة من شركات وأفراد في الوقت الحالي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«المحاسبة»: رقابة فعّالة على تعاقدات «كورونا» تفادياً لهدر المال العام

أكد ديوان المحاسبة الحرص على تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة، والتأكد من صحة إجراءات تعاقدات الجهات الحكومية بشأن مستلزمات مجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) تفاديا لأي هدر من شأنه التأثير على الموازنة العامة للدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

سفير أوزبكستان: الكويت أثبتت أنها دولة متقدمة وقادرة على حماية أمنها ومصالح شعبها حتى في الأزمات

أشاد سفير جمهورية أوزبكستان الصديقة د.بهرمجان أعلايوف بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكويت لحماية أمنها ومواطنيها والمقيمين على أرضها خلال ما يمر به العالم من وباء غير مسبوق، مؤكدا أن ذلك يعكس اهتماما كبيرا من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بوطنه وشعبه، وبحرص الحكومة الكويتية على تنفيذ توجيهات سموه بما يخدم مصالح الكويت وشعبها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الصانع: تطبيق «شلونك» سيشمل جميع المواطنين والمقيمين قريباً

أعلن مدير تطبيق «شلونك» ب‍وزارة الصحة د.عبدالله الصانع عن بدء تطبيق آلية إنهاء الحجر المنزلي وتسليم السوار للوزارة من أمس الاثنين، وذلك في 17 مركزا صحيا موزعة على جميع المناطق الصحية، وأكد د.الصانع على حصول المحجور عليهم منزليا بعد تسليمهم السوار ونجاح عملية الخروج على شهادة من إدارة الصحة العامة بإنهائهم فترة الحجر المنزلي ورسالة شكر من وزير الصحة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

داعية يُحسن التعامل الكوروني – يوسف عبدالرحمن

في السبعينيات، بدأت نهضة دينية شملت كل أرجاء المجتمع الكويتي، وامتدت للجزيرة والخليج العربي كله، بل إلى الوطن العربي والعالم الإسلامي، ووسط الأقليات، وهي بداية لصحوة كبرى صححت مفاهيم الدين وأرجعت فتياتنا إلى الحجاب والعودة إلى تطبيق السنن مثل صيام الأيام البيض والاثنين والخميس، وكان للمخيمات البرية دورها في تصحيح مفاهيم العقيدة، وإرجاعها إلى الكتاب والسُنة، وكان وراء كل هذا دعاة أصحاب همم عالية صححوا العقائد وناقشوا كل المستجدات بعلم شرعي.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

البلدية: ملتزمون في سياسة الإحلال.. إنهاء خدمات 65 موظفاً قريباً

كشف مصدر مسؤول في البلدية التزام الجهاز التنفيذي في سياسة الإحلال والتى يتم تنفيذها سنوياً من خلال إنهاء خدمات 10 % من العاملين الوافدين في الجهات الحكومية، وقال المصدر إن البلدية تقوم حالياً بتجهيز كشوف بأسماء المشمولين بإنهاء خدماتهم قريباً ضمن نسبة الإحلال لعام 2020 -2021 والبالغ عددهم 65 موظفا مشيراً إلى أن نسبة العاملين الوافدين في البلدية من إجمالى العاملين من الكويتين لا تزيد عن 7 % سواءا للعاملين بنظام العقود أو الاستعانة بخدمات.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

خريطة طريق لإعادة فتح المساجد

للمساجد مكانة كبيرة في ربط المسلم بربه وتوثيق علاقته الروحية به وتقويتها، ومع اكتشاف ديمومة أزمة «كورونا»، التي تسبّبت في إغلاق المساجد أمام المصلين بدأت دول كثيرة في وضع ضوابط لإعادة فتح المساجد مجددا أمام المصلين، في الكويت، أعلنت الحكومة أنها تأمل في عودة الحياة الطبيعية تدريجيا بضوابط التباعد الاجتماعي مع نهاية الشهر الجاري، مما لا شك فيه أن عودة المساجد كما كانت قبل أزمة كورونا وفتح أبوابها من أهم القرارات التي يطالب بها الجميع.

للمزيد طال الخبر من “القبس”

إذا لم تستحِ.. فاكتب ما شئت – مبارك فهد الدويلة

سألني صديق مستغرباً: كيف تجرأ الكاتب فلان وأظهر تأييده للمثليين ودعمه لهم؟ فقلت له بكل بساطة: إذا لم تستح فاعتقد ما شئت،عندما يكون الإنسان بعيداً عن الله، ويكتب ساخراً من أهوال يوم القيامة ومن وجود الجنة والنار، ويعلن جهاراً نهاراً أنه لا يصلي، عندها توقع منه أيّ شيء؛ فالذي لا يحمل قلباً ممتلئاً بالإيمان لا يجد ما يردعه عن الانحراف الفكري، والذي لا يحسب وجود حساب وعقاب ينتظره في الآخرة، فلا تستغرب منه أي سلوك يصدر منه، فمرة تجده يؤيد الشذوذ الجنسي المسمى بـ«المثلية الجنسية»، ومرة يمارس الافتراء والكذب وتشويه الخصوم.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

وزير الصحة: شفاء 342 من كورونا.. وعدد المتعافين يرتفع إلى 4681

أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الثلاثاء شفاء 342 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 4681 حالة، وقال الشيخ باسل الصباح إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

متعافون من «كورونا» يروون تجربتهم من الإصابة إلى الشفاء

كشف بعض المواطنين المتعافين من الإصابة بكورونا ظروف إصابتهم بالفيروس وحالتهم الصحية وتجربتهم من الإصابة إلى الشفاء، وقال أحد المواطنين المتعافين إنه لم تظهر عليه أية أعراض سواء من الصداع أو ارتفاع في درجة الحرارة وأنه لم يتلقى أي نوع من الأدوية للعلاج من الفيروس كونه لم تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس، وأوضحت مواطنة متعافية من المرض أن العلاج الذي تلقته بالمستشفى كان لتقوية المناعة وفيتامين C,D وأحد أنواع المسكنات إذا ارتفعت الحرارة .

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

العلم يقترب من لقاح فيروس كورونا … والأسواق تنتعش

سجلت أسواق الأسهم والنفط، أمس، ارتفاعات لافتة بفضل التفاؤل بقرب توصل العلم إلى لقاح لفيروس كورونا، مع انتعاش الطلب العالمي على النفط، فقد أعلنت شركة “موديرنا” الأميركية المدرجة في “وول ستريت” توصلها إلى نتائج إيجابية في مرحلة البحث عن لقاح للفيروس من خلال مراقبتها لنتائج المرحلة الأولية للقاحها المحتمل، التي أسفرت عن أن جميع الأشخاص المشاركين في التجارب والبالغ عددهم 45 شخصاً أصبح لديهم أجسام مضادة للفيروس.

للمزيد طالع الخبرر من “الجريدة”  

مسؤول صحي كويتي: تشكيل فريق خاص بكورونا من خيرة الكفاءات الوطنية

كونا – كشف الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة د.عبدالرحمن المطيري عن جهود (الصحة) ممثلة في إداراتها الفنية بتشكيل فريق خاص بفيروس (كورونا) “من خيرة الكفاءات الكويتية التي تتولى تخطيط وتنفيذ كل الإجراءات العلاجية والوقائية اللازمة للتصدي لجائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19)”.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

Exit mobile version