المشهد المحلي ليوم الإثنين 18 مايو 2020

 

خريطة طريق الحياة بعد «كورونا»: تباعدوا… تكمموا… تعقموا

حدد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، خطوات الاستمرار في الحياة عند العودة لممارسة يومياتنا، بعد انحسار وباء «كورونا»، لدى ارتيادنا المواصلات العامة والسيارات والأسواق والحدائق والتجمعات والمطاعم والأندية الرياضية، ومقرات العمل، إضافة إلى المدارس والجامعات والسفر ودور العبادة، مع التأكيد على أولويات الإجراءات الوقائية المتبعة الشخصية منها والعامة، والتي ترتكز إلى التباعد الاجتماعي والحرص على الغسل المتكرر لليدين وتعقيم المواد المستعملة ووضع الكمامة وارتداء القفازات.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الحبس والغرامة لمن لا يلبس الكمام

حذّرت وزارة الصحة من أن مخالفة القرار الوزاري بشأن الالتزام بلبس الكمام الواقي أو تغطية الأنف والفم بأية وسيلة أخرى، تعرض المخالف للعقوبة بالحبس لمدة لا تتجاوز 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك تطبيقاً لأحكام الفقرة 1 من المادة 17 المعدلة بالمادة الأولى من القانون رقم 4 لسنة 2020.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

312 مليون دينار تعاقدات «كورونا» المباشرة

في عرض لم يخل من المكاشفة والمصارحة كشف فريق ديوان المحاسبة عن التعاقدات المباشرة في أزمة كورونا، وأنه رفض جميع العقود التي لم تكن وفق الاشتراطات المطلوبة أو أنها مثار لغط، وأكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في تصريح عقب الاجتماع الذي ضم 35 نائباً مع فريق الديوان أن الرقابة المالية لمجلس الأمة موجودة ومستمرة رغم عدم انعقاد الجلسة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

استمرار حجز 22 مصرياً و6 مواطنين جلبوا عمالة سائبة مقابل المال

قرر قاضي تجديد الحبس، أمس، استمرار حجز 22 مصرياً، و6 مواطنين في قضية الاتجار بالبشر وجلب عمالة سائبة للكويت مقابل مبالغ مالية، وذلك ضمن بلاغات تلقتها النيابة من قبل وزارة الداخلية في إطار تحقيقها الذي أجرته مع العمالة المخالفة لقانون الإقامة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

دعوة… في سلة المُهملات – وليد ابراهيم الاحمد 

اطلعت على منشور متداول مضحك مع صورة تحت عنوان (إلّا الكويت)، يطلب فيه صاحبه المجهول بإعادة نشره إن كان المتلقي يؤيد طرد المصريين من الكويت (… وشارك بنشر المنشور حتى يعلم الجميع بأنهم غير مرغوب بهم بيننا، ويجب أن يسمع صوتنا)، إذا كان هناك مصريون لم يقدّروا البلد والنعمة التي يعيشون بها وهم بيننا وساهموا مع بعض وسائل الإعلام المصرية (المضروبة) في الإساءة لنا، وتلفيق التهم وخلطها بالحقائق وبث القلاقل… فهناك أيضاً الشرفاء من المصريين الأكفاء من الأطباء والمهندسين، وحتى حرّاس العمارات ومن يصبون لنا الشاي والقهوة مخلصون في عملهم يقدّرون النعمة، ويكسبون قوت يومهم بعرَق جبينهم وتعبهم من دون منّة… كونهم في هذه الحال يقدّمون الجميل للبلد… والبلد يرد هذا الجميل.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

نصائح لما تبقى من العَشر الأواخِر – حمد العصيدان 

إن شهر رمضان من أفضل شهور السنة على الإطلاق، وفيه أيام هي خلاصة أيام السنة، وهي العشر الأواخر من رمضان، وفي هذه الأيام خلاصة الخلاصة وهي الأوتار، منها وبقي من هذه الليالي التي يرجى أن تكون ليلة القدر هي ليالي:27 و 29 من رمضان، فيجب علينا معاشر المسلمين إحياء هذه الليالي بجميع الأعمال الصالحة الممكنة، ومن أعظم الوظائف في ما تبقى من العشر في ظل كورونا:  المحافظة على الفرائض، إطالة القيام وإحياء الليل، الإكثار من تلاوة القرآن، الإكثار من ذكر الله.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

العجمي: الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير تدعم أسر اليمن بـ 4 مشاريع اقتصادية

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير والمدير العام د.ناصر العجمي عن مشروع التمكين الاقتصادي التنموي بهدف تحسين سبل العيش لأسر الأيتام ومساعدتهم على الكسب الحلال واستدامة الدخل والاعتماد على الذات داخل اليمن، من خلال دعم وتنفيذ 4 مشروعات اقتصادية تعتمد على توفير رأس مال المشروع ومستلزماته.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الهيئة الخيرية دشّنت «مدينة صباح الأحمد الخيرية» لإيواء النازحين في منطقة الشمال السوري

دشنت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية مدينة “صباح الأحمد الخيرية” في منطقة الشمال السوري لإيواء النازحين بافتتاح قرية الكويت المؤلفة من 300 بيت بتبرع كريم من سمو أمير البلاد وقائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك ضمن برامجها الإنسانية للحد من الظروف الصعبة للأسر السورية النازحة الأشد معاناةً.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية الإغاثة الإنسانية تطلق المرحلة الثانية من حملة «ساعدهم»

أطلقت جمعية الإغاثة الإنسانية المرحلة الثانية من حملة «ساعدهم» وذلك لدعم الطلبة والطالبات من غير محددي الجنسية لدراسة الطب بعد أن تم التبرع من خلال المرحلة الأولى لكفالة 10 طلاب من فئة غير محددي الجنسية في كلية الطب، وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الإغاثة الإنسانية علي الحسينان إن هناك العديد من قصص المعاناة التي يعانيها الطلبة غير محددي الجنسية بسبب قلة ذات اليد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«إحياء التراث»: مليون دولار في ليلة واحدة لكفالة الأيتام داخل الكويت خارجها

نجاح فاق التوقعات حققته حملة كفالة الأيتام التي طرحتها جمعية إحياء التراث الاسلامي بعد أن وفرت الكفالة لضعف العدد الذي طرحته في حملتها، حيث سيتم كفالة 1687 يتيما وبمبلغ تجاوز المليون دولار، وذلك في ليلة واحدة وسيخصص المبلغ بالكامل لكفالة هؤلاء الأيتام سواء داخل الكويت أو خارجها، هذا وقد شهد المشروع منذ بدايته إقبالا كبيرا من المتبرعين وأهل الخير ليحقق هذه النتيجة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

اتحاد المزارعين يعلن حالة الطوارئ بتوفير 4000 صندوق يومياً للجمعيات التعاونية

أطلق الاتحاد الكويتي للمزارعين حالة طوارئ تهدف إلى توفير 4000 صندوق من كل صنف أساسي يوميا بكل جمعية تعاونية تحتاج إلى شيء من تلك الأصناف الرئيسية (طماطم، بطاطا، خيار، باذنجان، كوسا) عليها أن تحمل حاجتها من مقر الاتحاد في العارضية شريطة خلو أرففها من المنتجات الزراعية حتى لا يكون هناك سوء في التوزيع ما بين الجمعيات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

فريق «وياك يا وطن» يُوزِّع ٢٩ ألف واقي وجه

أعلن رئيس فريق «وياك يا وطن» محمد الأستاذ عن توزيع الفريق ٢٩ ألف واقي وجه حتى الآن لتوزيعها على جميع المستشفيات ورجال الداخلية والجيش والجمارك، وقال الأستاذ في تصريح صحافي إن فريق «وياك يا وطن» أخذ على عاتقه صناعة الفيس شيلد بأياد كويتية ١٠٠%؜ وذلك بمبادرة من مجموعة من شباب الكويت لمساندة من هم في الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الغيبيات في الإسلام.. بالزمن الكوروني – يوسف عبدالرحمن

ثقافة المسلم اليوم ضرورية لمواجهة مد الإلحاد والتشكيك في الغيبيات خاصة مع ظاهرة المسلسلات التي صارت تزوّر الحقائق التاريخية (أشكره)، الإسلام كما عرفناه نحن (أمة الإسلام) هو دين الله الذي أكمل به الديانات السماوية التي نزلت، ولهذا ينبغي أن يكون «المسلم» محصنا خلقا وعلما وإيمانا وعملا.. كيف ذلك؟، إسلامنا عقيدة وشريعة وإيمان وعمل، والعقيدة والشريعة (توأمان) لا ينفصلان، والآيات كثيرة تقر بهذه الحقيقة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

البلدية ترتب العودة للدوام بعد انتهاء الحظر الكلي

ترأس مدير البلدية العام المهندس أحمد المنفوحي اجتماعاً للقياديين مساء أمس الأحد بحث معهم ترتيبات العوده إلى الدوام بعد انتهاء فترة الحظر الكلي، وكشف مصدر مطلع أن المنفوحي شدد على ضرورة الحفاظ على التباعد بين الموظفين، وعدم استقبال المراجعين في المكاتب والسماح للموظف الذي يستطيع إنجاز عمله في منزله أن لا يتواجد في مكتبه، وأضاف المصدر، أنه تقرر أن تتم المخاطبات بين الإدارات والقطاعات المختلفة آلي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

حالات الشفاء تكسر حاجز الـ 4 آلاف

أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد شفاء 250 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 4093، وقالت الوزارة في بيان صحفي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من الفيروس وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

 وزير الصحة: تقييم إيجابيات الحظر يبدأ بعد اليوم العاشر

افتتح وزير الصحة د. باسل الصباح خدمة فحص فيروس “كورونا” السريع (خدمة فحص السيارات)، في مطار الكويت الدولي عن طريق المسحات، وقال الصباح: “إن هذا المشروع تم العمل عليه منذ فترة، لزيادة مراكز الفحص بجانب المستشفيات والمحاجر، لتسريع عملية إجراء الفحوصات”، وعلى جانب آخر، أعرب وزير الصحة عن سعادته بزيادة حالات تشافي المرضى من الفيروس، وحول إيجابيات حظر التجول الشامل ونتائجه قال الوزير الصباح، إن عملية تقييمه “تبدأ بعد عاشر يوم” من بدايته لنشاهد مدى تأثيره على عدد حالات الإصابة بالفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الهيئة العامة للقوى العاملة: مخاطبة وزارة الداخلية بأسماء أرباب أعمال تكرر هروب عمالتهم المنزلية

كشف مدير إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية، في الهيئة العامة للقوى العاملة ناصر الموسوي، عن مخاطبة وزارة الداخلية بأسماء أرباب الأعمال، الذين تكررت معهم مشكلة ترك العمل أو هروب عمالتها المنزلية، لاتخاذ ما تراه من إجراءات قانونية بحقهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

معلمون يطلقون منصة تعليمية لدعم التعليم عن بُعد

في مبادرة فريدة من نوعها على مستوى الكويت، أطلق عدد من معلمي وزارة التربية منصة تعليمية لحصة افتراضية للغة العربية، شارك فيها وزراء تربية سابقون ومعلمون وأكاديميون من جامعة الكويت، ومختصون تربويون، حيث خصصت الحصة لمناقشة بعض قواعد اللغة العربية من خلال وسائل التواصل الإلكترونية الحديثة، والتي تندرج ضمن عمليات التعليم عن بعد.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

30 جمعية نفع عام تطالب بتكويت القضاء

طالبت 30 جمعية نفع عام الحكومة ومجلس الأمة، لإصدار قانون لتكويت القضاء حفاظا على السيادة وتكريسا لها، كما ناشدت المجلس الأعلى للقضاء ألا يعين غير أبناء الوطن ذوي النزاهة والكفاءة، وذكرت في بيان لها أمس أن «تكويت القضاء أصبح ضرورة وطنية ومطلبا سياديا تجاوبا مع أحكام الدستور»، لافتة إلى أن البلاد أصبحت اليوم تزخر بخريجي القانون الذين حرصت الدولة على تعليمهم لأكثر من خمسة عقود، منوه في الوقت عينه لما قام به أبناء الدول العربية من دور في أداء مهام القضاء في رحلة مؤقتة استلزمت مساهمتهم فيها.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version